عارضة فيرساتشي

اجعلي بشرتك تفيض توهجًا ونقيها من السموم بإستخدام مكونًا طبيعيًا لا مثيل له

رحاب عباس

إذا كنتِ ترغبين في تعزيز جمالك وتنقية بشرتك من السموم بمكونات طبيعية؛ فنحن معكِ اليوم لنقدم لكِ أفضل مكون طبيعي قادرعلى تحقيق ذلك منزليًا وبأقل التكاليف. فما عليكِ سوى التعرف على فوائده وكيفية استخدامه بالطريقة الصحيحة للحصول على أفضل النتائج.

حديثنا اليوم عن زيت عرق السوس المستخلص من عشب عرق السوس الذي يستخدم منذ آلاف السنين لعلاج مجموعة من الأمراض؛ ولكن لابد الأخذ بعين الاعتبار أن البحث العلمي يدعم فقط بعض استخداماته، وقد لا يكون آمنًا للجميع.

لذا يجب توخي الحذرعند استخدامه، واستشارة خبراء البشرة وتجربته على اليدين، وذلك للتأكد من مدى فعاليته مع نوع بشرتك من دون أضرار لاحقة.

وبناءً على ذلك، تتبعّي السطور القادمة عبر موقع " هي "، للتعرف على فوائد زيت عرق السوس للبشرة والطريقة المثالية للاستخدامه، وذلك من خلال اخصائية البشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة.

زيت عرق السوس يمتلّك هذه الفوائد

زيت عرق السوس فوائده رائعة للبشرة لا تفوتك
زيت عرق السوس فوائده رائعة للبشرة لا تفوتك

بحسب أخصائية البشرة مريم، يُعد نبات عرق السوس من أقدم العلاجات العشبية في العالم، إذ تم استخدامه طبيًا منذ عصور مصر القديمة، حيث كان يتم تحضيره كمشروب حلو للفراعنة، كما تم استخدامه كدواء في الحضارة الصينية واليونانية القديمة، وذلك لعلاج مختلف المشكلات التي يُمكن أن تصيب المعدة والجهاز التنفسي.

أما حول فوائد زيت عرق السوس للوجه؛ فهي متعددة، ويمكن أن تعود هذه الفوائد لاحتوائه على أكثر من 300 مركب، وأهمها مركبي حمض الجلسرهيزين والجلابريدين، والتي تتميز بامتلاكها لتأثيرات مضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات، وقدرتها على مكافحة الميكروبات، بما فيها البكتيريا والفيروسات؛ وذلك لتحقيق الفوائد التالية:

تهدئة وترطيب البشرة

زيت عرق السوس يحوي مركبات فعالة لترطيب البشرة وتعزيز نضارتها بصفة مستمرة
زيت عرق السوس يحوي مركبات فعالة لترطيب البشرة وتعزيز نضارتها بصفة مستمرة

يُمكن أن يحافظ التطبيق المنتظم لمنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيت عرق السوس على ترطيب بشرتك؛ كونه يحوي مضادات أكسدة قوية يُمكنها تحييد أثر الجذور الحرة من العوامل البيئية الخارجية، مثل: الشمس، والتلوث، والعوامل الداخلية كعمليات الأيض، والجذور الحرة هي مركبات تسبب آثار سلبية على الجسم.

وفي نفس الوقت يُعد وجود مركب ليكوتشالكون Licochalcone مثاليًا للنساء أو الفتيات ذوات البشرة الدهنية، فهو يساعد في التحكم في محتوى الزيت على الجلد.

إخفاء البقع الداكنة وتفتيح البشرة

يُمكن أن يكون فرط التصبغ أو البقع الداكنة أمرًا شائعًا بعد ظهور حب الشباب، أو ظهور الأكزيما، أو حروق الشمس؛ لذا يُساعد مستخلص جذر عرق السوس المستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة في تفتيح البشرة، وعلاج تصبغات الجلد الداكنة.

الجدير بالذكر، أن زيت عرق السوس يمتلك الغلابريدين  Glabridin، وهو عنصر نشط في جذر عرق السوس، تأثيرات مضادة للالتهابات، وتأثيرات مضادة لإنزيم التايروسيناز Tyrosinase  المسؤول عن فرط التصبغ؛ فضلًا عن ذلك، يٌساهم في تفتيح لون البشرة، وعلاج البقع الداكنة المتواجدة فيها، بما فيها البقع الشمسية، وهي عبارة عن بقع بنية اللون مسطحة تظهر نتيجة كثرة التعرض لأشعة الشمس.

كما تتضمن فوائد زيت عرق السوس للبشرة، إمكانية استخدامه للتخلص من الكلف الذي يشيع ظهوره لدى النساء الحوامل، خصوصًا إذا تم استخدامه إلى جانب عدد من المنتجات الأخرى المفيدة للبشرة، مثل الفيتامين C والنياسيناميد.

وتعود فوائد نبات عرق السوس لتفتيح الوجه والبشرة إلى الأسباب الآتية:

زيت عرق السوس لتفتيح الببشرة وعلاة البثور وحبّ الشبباب
زيت عرق السوس لتفتيح الببشرة وعلاة البثور وحبّ الشبباب
  • يقلل من إنتاج إنزيم التيروزيناز اللازم لإنتاج صبغة الميلانين، وبالتالي يمنع تكوين بقع داكنة جديدة في البشرة.
  • يعمل على إزالة صبغة الميلانين الزائدة من البشرة، وذلك نتيجة لاحتوائه على مادة الليكويريتين ، وبالتالي يُساعد على تفتيح البقع الموجودة بالفعل في البشرة.
  • يقلل من تأثير الجذور الحرة على البشرة، إذ أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة.

تجديد خلايا البشرة

يُساعد زيت عرق السوس على تجديد الخلايا؛ إذ تقوم الأحماض الموجودة به بترك البشرة نضرة وشابة وتُخلصها من الجلد الميت.

علاج البثور وحبّ الشباب

بفضل احتواء زيت عرق السوس على مواد مضادة للأكسدة، والتي تزيل الأوساخ، وتكافح الالتهابات والميكروبات، لذا يُساهم في تنظيم إفراز الدهون من البشرة، ويمنع العدوى البكتيرية المُسببة لظهور البثور وحبّ الشباب. لكن، لا تزال الدراسات التي تدور حول فاعلية استخدام جل نبات عرق السوس للوجه موضعيًا لعلاج حب الشباب محدودة العدد.

يُقاوم ظهور التجاعيد المبكرة

يت عرق السوس يكافح ظهور التجاعيد المبكرة في الوجه والرقبة
يت عرق السوس يكافح ظهور التجاعيد المبكرة في الوجه والرقبة

يُمكن أن تتضمن فوائد زيت عرق السوس للوجه إمكانية مساهمته في إبطاء ظهور أعراض شيخوخة وتقدم سن البشرة، بما فيها التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويرجع سبب ذلك لاحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تقاوم الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى تكسير طبقة الكولاجين المسؤولة عن حيوية ونضارة البشرة.كما يمكن أن يُساعد استخدامه للوجه على تجديد إنتاج كل من الإيلاستين والكولاجين المهمان للحفاظ على مرونة البشرة، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة.

يُساهم في علاج أمراض الجلد

يمتلك زيت عرق السوس الغلاسيريزين  Glycyrrhizin، وهو مركب نشط ، وله خصائص مضادة للالتهابات تُشبه في نشاطها الكورتيزول الذي يستخدم في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية، مثل: الأكزيما، والصدفية.ومن الجدير ذكره أنه لقرون عديدة تم استخدامه لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية الالتهابية، مثل:

  • الأكزيما.
  • الصدفية.
  • التهاب الجلد التماسي.
  • التهاب الجلد الدهني.
  • أمراض الجلد التي تسبب الالتهاب والحكة. 

نبات عرق السوس مثالي للبشرة بهذه الأساليب

نبات عرق السوس مثالي للبشرة بالأساليب المقدمة
نبات عرق السوس مثالي للبشرة بالأساليب المقدمة

وتضيف أخصائية البشرة مريم، بعد أن عددّنا فوائد زيت عرق السوس للبشرة ؛ يجب إتباع هذه الأساليب، لتعزيز جمال البشرة بالطريقة الصحيحة، وذلك على النحو التالي :

  • احرصي على قراءة تعليمات المنتج بشكل حرفي التي توضح عدد مرات الاستخدام، وأوقات الاستخدام.
  • احرصي على استخدام واقي الشمس عند تعريض بشرتك للشمس، وذلك لتحصل على النتيجة التي تريديها؛ لأن أشعة الشمس تتعارض مع عمله.
  • قومي بتطبيق سيروم عرق السوس تحديدًا على بشرتك قبل النوم؛ لأنه سيحتوي على النسبة الأكبر من مستخلصاته، وسيكون مركزًا أكثر من المنتجات الأخرى.
  • استخدمي منتجات البشرة التي تحتوي على مستخلص عرق السوس، ومنها الكريمات، واللوشن، والسيروم، وغسولات البشرة.
  • تناولي مسحوق عرق السوس عبر الفم.
  • تناولي مكملات عرق السوس التي تأتي على شكل كبسولات وحبوب فموية.

زيت عرق السوس لتعزيز نضارة البشرة بهذه الطرق

من ناحية أخرى، اختارت أخصائية البشرة بعض الماسكات الطبيعية المجهزة من زيت عرق السوس، والمساهمة في الاستفادة من فوائده المتنوعة، والحصول على أفضل النتائج؛ وذلك من خلال التالي:

لا تنسي استشارة الخبراء المختصين قبل الاستفادة من فوائد زيت عرق السوس للحصول على أفضل النتائج من دون أضرار لاحقة
لا تنسي استشارة الخبراء المختصين قبل الاستفادة من فوائد زيت عرق السوس للحصول على أفضل النتائج من دون أضرار لاحقة

ماسك زيت عرق السوس والحليب للتصبغات

  • اخلطي ملعقتين من زيت عرق السوس مع ملعقتان من الحليب المجفف، وملعقة من زيت الزيتون حتى التجانس.
  • أضيفي قليل من الماء الدافئ إلى المحتويات السالفة الذكر.
  • وزعي الماسك على بشرتك لمدة 30 دقيقة فقط.
  • اغسلي بشرت بالماء الفاتر.
  • مرري مكعبات ماء الورد لغلق امسام مرة أخرى.
  • كرري الماسك مرتين في الأسبوع وبشكل منتظم لتوحيد لون البشرة بشكل طبيعي.

ماسك زيت عرق السوس وزيت الجوجوبا لنضارة البشرة

  • ادمجي ملعقة من زيت عرق السوس مع 4 ملاعق من زيت الجوجوبا حتى التجانس.
  • ضعي الخليط في زجاجة واغلقيها بأحكام، ثم ضعيها في الثلاجة لمدة ساعة قبل الاستخدام.
  • وزعي الماسك على بشرتك، واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل الخلود إلى النوم.
  • اغسلي  بشرتك بالماء الفاتر.
  • كرري الماسك 4 مرات في الأسبوع، وذلك للحصول على بشرة نضرة ومفعمة بالحيوية والجمال.
استفيدي من زيت عرق السوس بتطبيق الماسكات الطبيعية المقدمة
استفيدي من زيت عرق السوس بتطبيق الماسكات الطبيعية المقدمة

وأخيرًا، لا داعٍي للقلق حول آثار زيت عرق السوس الجانبية؛ فمن النادر أن يسبب حساسية في حد ذاته، ولكن عند خلطه مع مواد أخرى قد يحدث رد فعل للبشرة، كما أنه من الممكن ملاحظة تهيج البشرة لدى بعض النساء؛ لذا لا تنسي استشارة الخبراء المُختصين قبل استخدامه، والاستفادة من فوائده بالطرق السالفة الذكر، وليس غير ذلك.