خطوات ليلية لتعزيز نضارة البشرة سريعا

لمسّات ليلية سرّ نضارة بشرتك... إليكِ الخطوات لإطلالة تليق بكِ في 2024

رحاب عباس

تُعد فترة ما قبل النوم هي أفضل فترةٍ للعناية بالبشرة؛ كونها تُصلح نفسها أثناء النوم، ومع العناية المستمرة لها في اللّيل تصبح أكثر صحةً، وتوهجًا، وشبابًا بالإضافة إلى تلاشي العيوب تدريجيًا.

وبما أن البشرة تتعرض لكثيرٍ من الظروف على مدار اليوم؛ كالتّعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، أو الغبار وتلوّث الهواء، أو المواد الكيميائية الحارقة، وغيرها من الظروف المحيطة التي يُمكن أن تسبب ضررًا لأنسجة البشرة العمية مع مرور الوقت، أو ظهور علامات تقدّم السن السابقة لأوانها كالتجاعيد والخطوط الدقيقة.

لذا دعينا نقدم لكٍ عبر موقع " هي " خطوات بسيطة وفعالة للعناية بالبشرة ولتعزيز نضارتها، والحصول على إطلالة مُشرقة تليق بكِ، وذلك من خلال أخصائية البشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة.

نضارة البشرة مُفتاحِها فترة المساء

منتجات مكافحة الشيخوخة الليلية مفتاح نضارة البشرة في الصباح
منتجات مكافحة الشيخوخة الليلية مفتاح نضارة البشرة في الصباح

وبحسب أخصائية البشرة مريم، تتوسّع الأوعية الدموية ليلًا؛ الأمر الذي يسمح للعناصر الغذائية والأكسجين باختراق الجلد، بالإضافة إلى التخلّص من المواد السّامة الموجودة في الخلايا، وبالتّالي فإنّ العناية بالبشرة فترة المساء، سيُعزز هذه النتائج بشكلٍ كبيرٍ.

فضلًا عن ذلك، ستُساهم منتجات مكافحة الشيخوخة اللّيلية في منع ظهورالخطوط الدقيقة والتجاعيد، نظرًا لمكوناتها التي قد تُحفز إنتاج "الكولاجين،والإيلاستين" اللازمان لتعزيز نضارة البشرة ومرونتها، كما أنه يمكن تحسين البشرة المتعبة والمرهقة بشكلٍ سريعٍ من خلال العناية بها قبل النوم بجانب الحصول على نومٍ مريحٍ وجيدٍ، وأما البشرة الدهنية والمعرّضة لتكوّن حبّ الشباب فإن تطبيق علاجاتها ليلًا، قد يُساعد في القضاء على البكتيريا الُمُسببة لها سريعًا.

نضارة البشرة سرّها في هذه الخطوات

نضارة البشرة سّرها في هذه الخطوات فلا تغفليها
نضارة البشرة سّرها في هذه الخطوات فلا تغفليها

وأضافت أخصائية البشرة مريم، ننصح كل امرأة وفتاة مع بداية العام الجديد، أن تكّرس بضّع دقائق يوميًا قبل الخلود إلى النوم، لتطبيق خطوات سهلة لكنها فعّالة وذات تأثيرإيجابي على أنسجة البشرة العميقة والسطحية من دون استثناء؛ ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر اللازمة لتعزيز نضارة البشرة وشرب كميات كافية من الماء يوميًا أمر حتمي للحصول على أفضل النتائج أثناء تطبيق الخطوات التالية:

الخطوة الأولى:إزالة المكياج

تُعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات للعناية بالبشرة؛  فعندما تكون البشرة مغطاة بطبقة من المكياج كأحمر الشفاه، والماسكارا وكريم الأساس، وظلال العيون، تنسدّ المسامات فورًا، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاوتٍ بلون البشرة أو تكوّن البقع أو حبّ الشباب، وتتعدد طرق إزالة المكياج عن البشرة كاستخدام مزيل المكياج، أو غسول الوجه، أو كريم لإزالة المكياج.

الخطوة الثانية: تنظيف البشرة

يتم غسل الوجه بغسولٍ مُناسب لنوع البشرة، ثم يتم القيام بمساجٍ لطيفٍ للوجه لعدة ثواني، بعد ذلك تُغسل البشرة بالماء الفاتر؛ علمًا أن التنظيف العميق للوجه أحد الخطوات الأساسية في روتين العناية بالبشرة، سواءً للبشرة الدهنية، أو الجافة، أو الحساسة، وهنا ننصح صاحبات البشرة الدهنية باختيار المنظفات الرغوية أو الهلامية، بينما صاحبات البشرة الجافة فيجب أن يخترن غسول الوجه الكريمي، والذي يوفر الرطوبة للجلد الجاف.

الخطوة الثالثة: التونر

التونر خطوة مهمة للحفاظ على نضارة البشرة وأنسجتها العميقة
التونر خطوة مهمة للحفاظ على نضارة البشرة وأنسجتها العميقة

تعتبر خطوة وضع التونر خطوةً مهمّة؛ إذ يساعد التونر في الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة " PH"، بالإضافة إلى تحسين نسيج الجلد.

الخطوة الرابعة: تقشير البشرة

يعمل التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة، لذا ننصح بضرورة تقشير البشرة مرتين في الأسبوع على الأقل، وذلك باستخدام منتجات التقشير الخفيفة على البشرة، أو يمكن تحضير مقشّر طبيعي في المنزل كالحليب والنخالة وغيرها.

الخطوة الخامسة: ترطيب البشرة

ننصح بأن تكون عادة الترطيب يومية، فهي عادة جيدة تعود على البشرة بالفائدة، إذ تساعد على إزالة الجلد الميت، وتغذية البشرة، وتجديدها، وجعلها أكثر شبابًا؛ كذلك يُفضل اختيار نوع كريم مرطّب أو لوشن مُناسب لنوع البشرة.

الخطوة السادسة: كريم تحت العين

اختاري كريم تحت العين غني بالكافيين والمواد الأخرى المعززة لنضارة البشرة
اختاري كريم تحت العين غني بالكافيين والمواد الأخرى المعززة لنضارة البشرة

تُعدّ منطقة تحت العينين من أول مناطق الوجه  المؤثرة على نضارة البشرة، والمعرّضة لظهورً علامات الشيخوخة المبكرة، لذا يجب بذل الكثير من الجهد للعناية بهذه المنطقة، وذلك من خلال وضع الكريمات الخاصة بها، والتي قد تُساهم في ترطيب دومًا، والتقليل من انتفاخها، والتخفيف من الهالات السوداء والحدّ من ظهور التجاعيد. وهنا ننصح باختيار كريم عين خفيف يحوي مكونات مثل "الكافيين، والببتيدات، ومضادات الأكسدة، والمواد المبيّضة"، ويتم وضع الكريم عن طريق التدليك اللطيف ابتداءً من زاوية العين الداخلية وصولًا إلى الزاوية الخارجية.

الخطوة السابعة: ترطيب الشفاه

لا تنسي أن الشفاه يجب أن تأخذ نصيبها من العناية الليلية المُناسبة لها؛ وذلك من أجلتجنّب تصدّعها، وتشققها، وظهورها باهتةً، ويتم ذلك بوضع مرطّب الشفاه يوميًا على الشفتين، بالإضافة إلى تقشيرها مرةً واحدة في الأسبوع باستخدام الزيوت لترطيبها أكثر والحفاظ على مظهرها.

نضارة البشرة بإستخدام مكونات طبيعية آمنه

نضارة البشرة باستخدام مكونات طبيعية آمنة لا تفوتك
نضارة البشرة باستخدام مكونات طبيعية آمنة لا تفوتك

وفي هذا الشأن، اختارت أخصائية البشرة مريم، مكونات طبيعية آمنه، والتي يُمكن استخدمها كماسك طبيعي بعد تنظيف البشرة وقبل تطبيق التونر؛ ما قد يُساهم ذلك في تعزيز نضارة البشرة سريعًا، واستعادة حيويتها، للحصول على إطلالة صباحية ملفتة وجذابة بأقل التكاليف، وذلك على النحو التالي:

البرتقال

يحوي البرتقال خصائص لتبييض البشرة، ما يجعله ملائمًا لتفتيحها سريعًا، وأيضًا يحوي فيتامين C  الذي يُعد أهم عناصر العناية بالبشرة؛ علمًا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن شرب عصير البرتقال الطازج بانتظام قد يُحسّن من مظهر البشرة، وينعمها. عمومًا يُمكن استخدام البرتقال بإحدى هاتين الطريقتين:الطريقة الأولى، هي خلط ملعقتين كبيرتين من عصير البرتقال مع رشة من الكركم حتى التجانس، ثم يوضع الماسك على الوجه والرقبة قبل النوم، ويُترك  لمدة 30 دقيقة، وتشطف البشرة بالماء البارد، ويُكرر الماسك يوميًا. أما الطريقة الثانية: فهي طحن قشور البرتقال المجففة، وخلطها مع ملعقة كبيرة من الزبادي، ثم يوضع الماسك على الوجه، ويُترك لمدة 20 دقيقة، ويُغسل الوجه بالماء الفاتر، ويُكرر الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.

زيت الزيتون

زيت الزيتون أحد المكونات الطبيعية الآمنة لتعزيز نضارة البشرة
زيت الزيتون أحد المكونات الطبيعية الآمنة لتعزيز نضارة البشرة

يُمكن استخدام زيت الزيتون كمنظف للبشرة من الزيوت، والغبار والمكياج؛ كما أنه يُقشر البشرة ويُغذيها. لذا لا تترددي في تدليك بشرتك بمقدار ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر باستخدام قطعة من القطن، والاستمرار في التدليك بالحركاتٍ الدائرية لمدة دقيقة واحدة، ثم تركه حتى تمتصه البشرةطوال الليل، وفي الصباح يُغسل الوجه باستخدام غسول لطيف، وتُكرر الطريقة قدر المستطاع.

الليمون والعسل

يحتوي الليمون على نسبةٍ عالية من فيتامين C، وهو أحد الفيتامينات المفيدة بشكل كبير لتعزيز نضارة البشرة؛ فهو يُضيّق المسامات، ويمنح البشرة الإشراقة، ويحميها من الأضرار التي تتعرض لها يوميًا أما العسل فهو أحد المواد  الفعالة لتجديد أنسجة البشرة التالفة. لذا استفيدي من هذا الخليط يوم بعد يوم، فما عليك سوى، خلط ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل، وتوزيعه على البشرة لمدة 30 دقيقة قبل الخلود إلى النوم، ثم غسله بالماء البارد وتمرير مكعبات ماء الورد الثلجية.

الألوفيرا والحليب

الألوفيرا أحد المكونات الطبيعية الآمنة لتعزيز نضارة البشرة بشكل طبيعي
الألوفيرا أحد المكونات الطبيعية الآمنة لتعزيز نضارة البشرة بشكل طبيعي

إن هذا المزيج هو كريم رائع يُمكن أن يُفتّح لون البشرة ويُبيّيضها بشكل طبيعي لتعزيز نضارة البشرة سريعًا؛ لذا داومي على تطبيق يوميًا، فما عليكِ سوى دمج كميات متساوية من الحليب والألوفيرا حتى التجانس، ثم توزيع الماسك على بشرتك لمدة 30 دقيقة، وغسل البشرة بالماء البارد.