دليلك الجمالي للعناية بفروة الرأس وتعزيز نمو وكثافة شعرك قبل نهاية العام

دليلك الجمالي للعناية بفروة الرأس وتعزيز نمو وكثافة شعرك قبل نهاية العام

رحاب عباس
17 ديسمبر 2023

هل تعّلمين أن سرّ مظهر شعرك الصحي يبدأ من فروة رأسك؟ على الرغم من أنكِ قد تُركزين على الشعر الذي ينمو منه، إلا أن فروة رأسك هي في الأساس جلد، وتتكون من بروتينات ودهون مماثلة، مثل بشرة الوجه.

وبالتالي يُمكن أن تصبح محّتقنة أو جافة أو دهنية؛ ويرجع ذلك لانسداد بُصيلات الشعر نتيجة تراكم إنتاج الزهم ومنتجات التصفيف. غالبًا ما يكون هذا هو السبب للعديد من مُشكلات الشعر، بدءًا من القشرة وحتى الخصلات التالفة، وحساسية فروة الرأس، وتكّسر الشعر.

من هذا المنطلق، سنُطلعك عبر موقع " هي " على كيفية العناية بفروة الرأس قبل نهاية العام، وأبرز العلامات التي تدل على أنه يحتاج إلى تطبيق السيروم وتناول الفيتامينات المُغذية، لتعزيز نمو وكثافة شعرك بشكل صحي، وذلك من خلال استشارية الأمراض الجلدية هناء محمد من القاهرة.

كيف تُحافظين على صحة فروة الرأس للحصول على شعر صحي؟

اتبعّي الخطوات المقدمة للحفاظ على صحة الشعر والحصول على شعر صحي
اتبعّي الخطوات المقدمة للحفاظ على صحة الشعر والحصول على شعر صحي

بحسب دكتورة هناء، من المهم الإهتمام بروتين العناية بالشعر لإعادة التوازن والتغذية التي تحتاجها فروة الرأس في المقام الأول، وذلك من خلال الخطوات التالية:

التطهير

نظفي فروة رأسك بانتظام، وبمعدل مرتين في الأسبوع على الأقل؛ وهذا يعني اختيار الشامبو المناسب لكِ، مع التركيز على حالة شعرك الحالية. سواءً كان شعرك تالفًا أو ضعيفًا أو تُعاني من قشرة الرأس.

الترطيب

مثلما تحتاج بشرتك للرطوبة والتغذية، كذلك يحتاج شعرك أيضًا لذلك؛ لذا استخدمي بلسم يعمل على ترطيب وتغذية الشعربما يتناسب مع ملمسه. عمومًا، الشعر المتوسط إلى السميك يحب الملمس الفاخر للبلسم الغني بالكريم، في حين أن الشعر الناعم أو الرقيق أكثر ملاءمة للترطيب الخفيف بالبلسم الخفيف للحفاظ على حجم الشعر.

العلاج

إذا كنتِ تشعُرين أن شعرك وفروة رأسك يحتاجان إلى بعض العناية الإضافية؛ فعليكِ باختيار المقويات القوية التي يتم تطبيقها مباشرةً على فروة الرأس؛ وذلك لتعزيز نمو الشعر الصحي وتقليل تكّسر الشعر، أو استخدام مقشرات التقشير لتنشيط فروة رأسك، أو كريم الشعر الذي يترك على الشعر، والذي يُساعد على ترويض البثصيلات، وتعزيز لمعانها مع تقليل الأطراف المتقصفة بشكل واضح.

ما هي العلامات التي تدل على ضعف فروة الرأس؟

ترقّق الشعر أحد العلامات الأساسية لضعف فروة الرأس
ترقّق الشعر أحد العلامات الأساسية لضعف فروة الرأس

من ناحية أخرى، أكدت الدكتورة هناء، أن هناك 3 علامات أساسية، مرتبطة بضعف فروة الرأس، وبالتالي تعرضّ الشعر لمُشكلاته المتنوعة؛ أبرزها:

  1. ترقّق الشعر

يُمكن أن يحدث ترقّق الشعر بسبب تساقط الشعر المرتبط بالهرمونات، أو تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد، أو تراكم الزيوت الطبيعية على فروة الرأس، أو تراكم المُنتجات المستخدمة إذا لم تغسلي شعرك بما فيه الكفاية، أو كنتِ تستخدمين منتجات شعر ثقيلة أو لزجة بشكل مُتكرر. عمومًا ترقّق الشعر يُعتبر أحد العلامات الأساسية لضعف فروة الرأس، واحتياجها إلى رعاية إضافية، وخصوصًا مع المصّل الذي يُركز على نمو الشعر.

  1. الجفاف أوالتقشّر

هُناك نوعان من القشّرة التي قد تشاهدينها على فروة الرأس، الجفاف والقشرة، ويتطلب النوع الأخير استخدام شامبو مخصص للعلاج.إن قشرة الرأس هي التهاب الجلد الدهني، وهو شكل من أشكال الأكزيما الناجم عن خميرة تسمى Malassezia furfur. تميل هذه القشرة إلى الحدوث لعدة أسباب، أكثرها شيوعًا تغيرات الطقس، سواءً درجات الحرارة الباردة أو الرطبة، بالإضافة إلى الإجهاد. عمومًا، مع فروة الرأس الجافة، قد تلمسين أعراضًا مثل الجلد المشدود، أو الحكة، أو التقشر،أو الاحمرار، والتي يترافق بعضها مع القشرة.وبالتالي، إذا كانت القشّرة ناجمة عن الجفاف، فابحثي عن مصل فروة الرأس المرطب بمكونات مثل: "حمض الهيالورونيك والببتيدات".

  1. الاحتقان حول الجذور

ربما أنكِ سمعتِ هذه الكلمة تُستخدم في سياق العناية بالبشرة من قبل، لكن ذلك يحدث بالتأكيد لفروة الرأس أيضًا.عادةً ما تكون فروة الرأس مليئة بتراكم منتجات الشعر والزيوت الطبيعية وحتى الجلد الميت. عمومًا، عندما تلقين نظرة مُركزة على جذور شعرك، قد ترين القليل من قشرة الرأس المرئية بين الخصلات، أو يُمكنك تدليك فروة رأسك بأصابعك ومعرفة ما إذا كان هناك أي تراكم.

عندها ستكونين بحاجة إلى العناية بفروة الرأس الغنية بمقشر كيميائي، للتخلص من السموم المُنتشرة على سطحها؛ ولكن في أغلب الأحيان، يجب عليكِ استخدام هذه المقشرات قبل غسل شعرك. وتماماً مثلما ترطبين وجهك دومًا بعد التقشير، عليكِبإستخدام مصّل مرطب لفروة الرأس بعد تقشيرها.

ما هي أبرز الفيتامينات والمعادن للعناية بفروة الرأس وتعزيز نمو الشعر؟

اعتمدي على الفيتامينات المقدمة لتعزيز صحة فروة الراس ونموه بشكل صحي
اعتمدي على الفيتامينات المقدمة لتعزيز صحة فروة الراس ونموه بشكل صحي

أضافت دكتورة هناء، نرغب جميعًا في الحصول على شعر أكثر سمكًا وأطول وأكثر صحة؛ والحقيقة فإنه ليس بالأمر السهل على الإطلاق. إذ لا توجد معادلة أو صيغّة بسيطة تضمن الحصول على شعر أطول في غضون أسابيع؛ خصوصًا وأن هناك عددًا كبيرًا من العوامل التي يُمكن أن تؤثر على نمو شعر المرأة أو الفتاة على حدًا سواء.إلا أن هناك مجموعة متنوعة من الفيتامينات التي قد تُعزز نمو الشعر، ومنحه الطول والكثافة  مع مرور الوقت، أهمها:

فيتامين C

عندما تفكرين في فيتامين C، فمن المُرجح أن يكون أول ما يتبادر إلى ذهنك هو البشرة الأكثر إشراقًا ونظام المناعة القوي.ولكن الحقيقة هي أن له أيضًا فوائد عديدة للشعر؛ إذ يزّيد من امتصاص الحديد، وهو أحد العناصر الغذائية الأكثر أهمية لشعرك.

فيتامين E أحد الفيتامينات المهمة لتحيّيد الجذور الحرة وتعزيز الكولاجين بفروة الرأس
فيتامين E أحد الفيتامينات المهمة لتحيّيد الجذور الحرة وتعزيز الكولاجين بفروة الرأس

فيتامينE

فيتامينEهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، وهو مركب نشط بيولوجيًا، وقادر على تحييّد الجذور الحرة في الجلد والشعر والجسم؛ ورائعًا لتحسين الكولاجين، وتقليل الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس.وهذا بدوره يعزز نمو الشعر، والحفاظ على صحة فروة الرأس.

فيتامين D3

على الرغم من أنه يطلق عليه اسم فيتامين، إلا أن فيتامين D3 ليس في الواقع فيتامينًاولكنه هرمون في شكله النشط.في كلتا الحالتين، يعتقد أنه مهم لنمو الشعر، كونه يتفاعل بشكل مُباشر مع بصيلات الشعر، وعندما لا تكون مستويات D3 مثالية، يُمكن أن يُقلل من حجم الشعر على فروة الرأس وفي جميع أنحاء الجسم.

حمض الفوليك

في حين أن هناك المزيد من الدراسات اللازمة لإثبات فعالية حمض الفوليك لصحة الشعر، إلا أن هناك بعض الأبحاث التي وجدت صلة بين حمض الفوليك ونمو الشعر. الغرض الرئيسي لحمض الفوليك هو إنتاج خلايا جديدة. ناهيكِ عن أنه فيتامين يوجد غالبًا في الفيتامينات المتعددة وفيتامينات ما قبل الولادة، والتي غالبًا ما تمنح المرأة الحامل الشعر الطويل والصحي.

النياسين

يُساعد النياسين المعروف أيضًا باسم فيتامين B3، على تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك فروة الرأس. فعندما يزداد تدفق الدم في فروة الرأس، تكون فروة الرأس في وضعها المثالي. عمومًا، على الرغم من أن هذا الفيتامين لن يعمل لوحده على تطويل البُصيلات، إلا أنه مفيد ورائع بالفعل عند دمجه مع الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تُعزز نمو الشعر.

الحديد

يُعتبر الحديد أهم معدن للشعر، وخصوصًا أحد  وحداته المعرفة باسم "الفيريتين"؛ هو بروتين تخزين الحديد الخاص بكِ.وعندما يكون ذلك البروتين منخفضًا لأنه لا يوجد ما يكفي من الحديد بشكل منتظم في نظامك الغذائي، سينخفض ​​حجم شعرك للتعويض عن ما يحتاج جسمك من الحديد.

كيف يُمكنك العناية بفروة الرأس منزليًا لتعزيز صحتها دومًا، وبأقل التكاليف؟

استفيدي من المكونات الطبيعية المقدمة لتحسين صحة فروة الرأس وتعزيز نمو وكثافة الشعر
استفيدي من المكونات الطبيعية المقدمة لتحسين صحة فروة الرأس وتعزيز نمو وكثافة الشعر

أوضحت الدكتورة هناء، أن العناية بفروة الرأس تحتاج في المقام الأول إلى استشارة الطبيب المُختص لتحديد الوسيلة المُناسبة لنوعها والمُشكلات التي تُعاني منها؛ ويرجع ذلك لبُصيلات الشعر التي تُفرززيتًا يسمى "الزهم"، والذي يساعد في الحفاظ على فروة راس صحية، ويجعل شعرنا لامعًا وقويًا؛ ومع ذلك، عندما يكون الطقس أكثر دفئًا تحديدًا يُمكن أن تنتج فروة الرأس لدينا دهونًا زائدة، ما يؤدي ذلك إلى انسداد بصيلات الشعر، وبالتالي إصابتها بالمُشكلات المتنوعة.

ولكن بصفة عامة العناية بفروة الرأس بصفة عامة هي تمامًا مثلما نلجأ غالبًا إلى التقشير للتعامل مع مشاكل بشرتنا، إذ يُمكن تطبيق نفس الشيء على فروة الرأس بإستخدام مُقشر لطيف ومنقي لإزالة هذا الزيت الزائد والتراكمات الموجودة، لكي ينمو شعرنا بقوة وسمك.

وأخيرًا، يُمكن صناعة مقشرات فروة الرأس في المنزل، باستخدام خمسة مكونات بسيطة، وهي السكر، وزيت الأرغان، والزيوت الأساسية لإكليل الجبل، وشجرة الشاي، وخل التفاح.

فمثلًا يعمل السكر كمقشر طبيعي يعمل على تقشير الجلد الميت وتراكم فروة الرأس، مع تحفيز بصيلات الشعر بلطف، أما زيت الأرغان فهو مرطب طبيعي للشعر وفروة الرأس بقوام خفيف لا يسد المسام، بالإضافة إلى أنه مضاد للفطريات، لذا فهو يحارب أي تراكم للفطريات على فروة رأسك.

فضلًا عن ذلك، يُعرف زيت إكليل الجبل بقدرته على تعزيز نمو الشعر، بينما يعتبر زيت شجرة الشاي مضادًا طبيعيًا للالتهابات، ومضادًا للفطريات وللبكتيريا، ومهدئًا ومرطبًا آخر لفروة الرأس العنيدة.

زيت الأرغان أحد الزيوت الطبيعية الفعّالة لتحسين صحة فروة الرأس
زيت الأرغان أحد الزيوت الطبيعية الفعّالة لتحسين صحة فروة الرأس

في حين أن خل التفاح يحويحمض الأسيتيك، وهو مركب طبيعي يعمل على تحسين درجة الحموضة في الشعر وفروة الرأس ليكشف عن شعر صحي، وخيوط لامعة.

أما بالنسبة عن طريقة صنّع مُقشر للعناية بفروة الرأس منزليًا؛ فهي:

المكونات

2 ملاعق كبيرة من السكر الحبيبي.
1 ملعقة كبيرة زيت أرغان.
10 قطرات من زيت الروزماري الأساسي.
10 قطرات من زيت شجرة الشاي.
1 ملعقة كبيرة خل التفاح.

طريقة الاستخدام

  • اخلطّي جيدًا جميع المكونات السالفة الذكر في وعاء صغي.ً
  • جربّي قليل من الخليط خلف إذنيكِ، وذلك قبل الاستخدام، للتأكد من عدم وجود ردود فعل تحسسية.
  • خذّي أثناء الاستحماممقشر فروة الرأس بأصابعك وضعيه على فروة رأسك، وافركي بلطف بأطراف أصابعك.
  • اشطفي فروة الرأس بالماء الدافئ، ويمكنك غسل الشعر بالشامبو أو ترطيبه ببساطة بعد ذلك.
  • كررّي ماسك فرك فروة الرأس مرتين في الأسبوع، واستبدليها بالشامبو؛ وإذا لاحظتِ أي تهيج أو احمرار على فروة رأسك، فتوقفي عن الاستخدام وارجعي إلى روتين العناية بالشعر المعتاد.