اكتشفي كيف يمكن للكافيين تحويل بشرتك إلى أفضل نسخة لها

اكتشفي كيف يمكن للكافيين تحويل بشرتك إلى أفضل نسخة لها

ندى الحاج
12 نوفمبر 2023

البشرة هي واحدة من أكثر المميزات جاذبية في جسم المرأة، ولذلك فإن العديد من النساء يسعين جاهدات للحفاظ على بشرة صحية وجميلة. فإذا كنت تبحثين عن طرق طبيعية لتحقيق ذلك، فالكافيين قد يكون واحداً من هذه الطرق. فالكافيين الذي نجده في القهوة والشاي والمنتجات العناية بالبشرة يمكن أن يكون حلاً مثالياً لتحسين صحة وجمال بشرتك.

لذلك إليك كيف يمكن للكافيين تحويل بشرتك إلى أفضل نسخة لها، وتعرفي على فوائد الكافيين للبشرة وكيف يمكنك استخدامه بشكل فعال لتحسين مظهر بشرتك، والتغلب على مشاكل مثل حب الشباب والهالات السوداء، وحمايتها من أضرار الشمس، وتحسين مرونتها ونضارتها. فالكافيين ليس مفيداً فقط لاستيقاظك في الصباح، بل يمكن أن يكون أيضاً سلاحاً قوياً في رعاية بشرتك.

ما هو الكافيين؟

الكافيين هو مركب نباتي طبيعي يحفز الدماغ والجهاز العصبي عن طريق منع تأثيرات الناقل العصبي الأدينوزين. موضعياً، يعمل في الغالب كعامل مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، فهو يساعد على تقليل إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية ويساعد على تحسين الدورة الدموية. كذلك الكافيين أيضاً مضيق للأوعية، مما يعني أنه يضيق الأوعية الدموية ويقلل تدفق الدم الموضعي عند وضعه على الجلد.

الكافيين يعمل على تحسين صحة وجمال بشرتك
الكافيين يعمل على تحسين صحة وجمال بشرتك

فوائد الكافيين للبشرة

هل يمكن للكافيين أن يقلل من الانتفاخ؟

نعم، مثلما يمكن للقهوة أن تبدد التعب لفترة من الوقت، فإن الكافيين الموجود في العناية بالبشرة يمكن أن يقلل من الانتفاخ تحت العين الناتج عن قلة النوم. ومع ذلك، لن تكون قادرة على تقليل الأكياس الوراثية تحت العين.

هل يمكن للكافيين أن يقلل من الانتفاخ
هل يمكن للكافيين أن يقلل من الانتفاخ

فإن العيون المنتفخة تكون ناجمة عن تراكم السوائل في المنطقة أو الأوعية الدموية المتوسعة التي تظهر تحت جلد الجفن الحساس. نظراً لأن الكافيين مضيق للأوعية، فإنه سوف يخترق جلدك ويضيق الأوعية الدموية، مما سيقلل من الانتفاخ الذي قد تعاني منه المرأة. بالإضافة إلى ذلك، إن انخفاض تدفق الدم سيساعد على تفتيح مظهر الهالات السوداء. كذلك يجب استخدام مكونات مثل الكافيين يومياً للحصول على هذه الأنواع من الفوائد لأنها مؤقتة.

إنه مضاد للأكسدة

الكافيين هو أحد مضادات الأكسدة المعروفة التي تساعد في الدفاع ضد الأضرار التي تسببها عوامل كثيرة على البشرة. إن هذه الخصائص المضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في الحد من مشاكل البشرة التي ينتجها جسمك. بالإضافة إلى ذلك إن الكافيين قد يساعد في الحماية من مشاكل البشرة وأنواع الأكسجين التفاعلية التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي يساعد أيضاً في إبطاء علامات الشيخوخة الضوئية. فإن الكافيين الموضعي قد يكون له فوائد وقائية من الشمس مثل واقي الشمس، وحتى دور في الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.

الكافيين هو أحد مضادات الأكسدة
الكافيين هو أحد مضادات الأكسدة 

هل يمكن أن يقلل الكافيين من ظهور السيلوليت؟

نعم، يلعب الكافيين دوراً مضيقاً للأوعية، فعند تطبيقه موضعياً في منتجات العناية بالبشرة، فإن الكافيين يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى شد البشرة مؤقتاً وتنعيمها بشكل واضح. فإن تطبيق الكافيين موضعياً مع مزيج من المكونات الأخرى التي تزيد من تدفق الدم سيساعد في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والسيلوليت.

وصفة سكراب القهوة والسكر للسيلوليت
وصفة سكراب القهوة والسكر للسيلوليت

إليك وصفة سكراب القهوة والسكر للسيلوليت:

طريقة عمل سكراب القهوة مع السكر تساعد المرأة على التخلص من هذه الخطوط المزعجة. فقومي بخلط ربع كوب من القهوة مع ثلاث ملاعق من السكر وملعقتين من زيت جوز الهند لعمل خليط متجانس، ثم طبقي هذا الخليط على جسمك ودلكي به المنطقة المصابة بالسيلوليت لعدة دقائق ثم أشطفي بالماء الفاتر. كررى إستخدام هذا السكراب مرتين أو ثلاث مرات فى الأسبوع حتى تحصلين على بشرة ناعمة وخالية من الخطوط.

هل يمكن أن يقلل الكافيين من ظهور السيلوليت
هل يمكن أن يقلل الكافيين من ظهور السيلوليت

إنه يضيء البشرة ويساعد في إعادة لونها

يعمل الكافيين على تحسين الدورة الدموية في الجلد، مما يمكن أن يساعد في إعادة لون البشرة للحصول على توهج صحي. فتطبيق ماسك القهوة واللبن يساعد في إعادة لون البشرة وتحسين نضارتها. فخلط القهوة مع اللبن يمنح وجهك الإشراق وذلك لان اللبن يعمل على تحسين لون البشرة عن طريق تقشير الخلايا الميتة، تجديد البشرة، تفتيح البقع الداكنة والندوب، وإبقاء البشرة رطبة. فضعي في وعاء ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة مع ملعقة كبيرة من مسحوق كاكاو، و3 ملاعق كبيرة من حليب كامل الدسم. بعدها أخلطي المكونات معاً وطبقيها على بشرتك لمدة 15 دقيقة، ثم قومي بفرك الماسك قبل تشطيفه بالماء الفاتر وتمتعي بعدها بنتائج مذهلة.

الكافيين يضيء البشرة ويساعد في إعادة لونها
الكافيين يضيء البشرة ويساعد في إعادة لونها

هل شرب الكثير من الكافيين له آثار سلبية على الجلد؟

نعم، شرب الكثير من الكافيين قد يؤثر سلباً على الجلد في بعض الحالات. فالكافيين هو مادة منبهة توجد في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكولا، وعلى الرغم من أن تناول الكافيين أمر رائع، إلا أنه لا يفعل دائماً الكثير من الأشياء الرائعة لجسمك في قسم الصحة. فالكافيين هو مدر طبيعي للبول، ولكن في المقابل يساهم في جفاف الجلد، وكذلك الجسم. لذلك من الأفضل تناول الكافيين بمعدل كوب أو كوبين يومياً على الأكثر. ويمكنك أيضاً شرب كوباً كبيراً من الماء مع أي مشروب يحتوي على الكافيين. أما من بين الآثار السلبية المحتملة للكافيين على الجلد:

  • الجفاف: الكافيين يمكن أن يكون مدراً للبول، مما يزيد من خطر فقدان السوائل والجفاف، وهو أمر يمكن أن يؤثر سلباً على صحة البشرة ويسبب جفافها.
  • التهيج: الكافيين يمكن أن يزيد من مستويات التوتر والقلق عند بعض النساء، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التهيج وظهور علامات تهيج على البشرة.
  • تأثيرات جانبية من مشروبات معينة: بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة المحلاة بالسكر أو المشروبات الغازية، يمكن أن تحتوي على سكر زائد أو مواد كيميائية تسبب الالتهاب وتؤثر سلباً على صحة الجلد.
  • اضطرابات النوم: تناول الكافيين قبل النوم قد يؤدي إلى اضطرابات في النوم، وهذا يمكن أن يؤثر على تجدد خلايا البشرة وصحتها.

فالآثار السلبية على الجلد قد تكون ملحوظة بشكل أكبر عند بعض النساء مقارنة بالآخرين، وتعتمد على الكمية المتناولة من الكافيين والتفاعل الفردي. لذلك، إذا كنت تعانين من مشاكل في البشرة وتشتبهين في أن الكافيين قد يكون له تأثير سلبي، قد تكون من الفائدة التقليل من استهلاك الكافيين ومراقبة كيفية تأثير ذلك على جلدك.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.