نصائحنا لك لحماية البشرة من العوامل الخارجية قبل ممارسة الرياضة بين الطبيعة

نصائحنا لك لحماية البشرة من العوامل الخارجية قبل ممارسة الرياضة بين الطبيعة

ندى الحاج

تعتبر ممارسة الرياضة في الهواء الطلق في فصل الصيف، مثل  الجري أو ركوب الدراجات أو المشي لمسافات طويلة أو ممارسة الرياضات الجماعية، نشاطاً مفيداً للصحة واللياقة البدنية، ولكن تعرض الجسم لحرارة الشمس العالية يمكن أن يكون تحدياً إذا لم تتخذ المرأة الاحتياطات المناسبة، فقد تتعرضين لضربة شمس أو تعب حراري. لذلك يصبح التفاعل بين العناية بالبشرة والرياضات الخارجية أمراً بالغ الأهمية، حيث أن العناية بالبشرة خطوة ضرورية للحفاظ على صحة الجلد. لذلك تعرفي معنا على طرقفعالة للتغلب على حرارة الشمس خلال ممارسة الرياضة الخارجية في فصل الصيف واطلعي ايضا معنا على علاقة الرياضة بالبشرة والتغلب على التحديات أثناء ممارسة الرياضة الخارجية.

علاقة الرياضة بالبشرة والتغلب على التحديات أثناء ممارسة الرياضة الخارجية

فوائد الرياضة في الهواء الطلق في الصيف

الرياضة في الهواء الطلق في فصل الصيف لها العديد من الفوائد. إليك البعض منها:

تعزيز الصحة العامة

تساهم ممارسة الرياضة في الهواء الطلق في تحسين اللياقة البدنية وتقوية العضلات وتحسين القدرة التنفسية. كما يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، وبالتالي تحسين الصحة العامة.

زيادة الطاقة وتحسين المزاج

يعتبر التواجد في الهواء الطلق وممارسة الرياضة بين الطبيعة فرصة للابتعاد عن الروتين اليومي وتجديد الطاقة وتحسين المزاج والشعور بالسعادة والاسترخاء.

ممارسة الرياضة في الهواء الطلق تساعد في تجديد الطاقة
ممارسة الرياضة في الهواء الطلق تساعد في تجديد الطاقة 

زيادة مستويات فيتامين د

 عند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، يتعرض الجسم لأشعة الشمس وبالتالي يتم تنشيط إنتاج فيتامين د في الجلد،مما يلعب دوراً هاماً في صحة العظام والمناعة والتوازن الهرموني.

علاقة الرياضة الخارجية بالعناية بالبشرة وطرق التغلب على حرارة الشمس

حماية البشرة من أشعة الشمس

 تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة يمكن أن يسبب تلفاً للبشرة وزيادة خطر الإصابة بأمراض الجلد وظهور التجاعيد والبقع الداكنة. لذا، من الضروري استخدام واقي الشمس بشكل كافٍ قبل ممارسة الرياضة في الخارج، حتى في الأيام الغائمة. فاختاري واقي شمس بعامل حماية مناسب لنوع بشرتك وتطبَّقيه بانتظام، هذا يساعد في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويقلل من خطر حروق الشمس وتلف الجلد.

استخدام واقي الشمس بشكل كافٍ قبل ممارسة الرياضة في الخارج يحمي بشرتك
استخدام واقي الشمس بشكل كافٍ قبل ممارسة الرياضة في الخارج يحمي بشرتك

الترطيب

يعتبر الترطيب مهماً للحفاظ على صحة البشرة. فبعد تنظيف البشرة، استخدمي مرطباً خفيفاً وغير دهني لترطيب البشرة وتجديدها. يمكنك اختيار منتجاً يحتوي على مكونات مرطبة مثل الجليسرين أو زبدة الشيا وضعيه بانتظام للحفاظ على توازن رطوبة البشرة.

تجنبي المكياج الثقيل

عند ممارستك الرياضة الخارجية، من الأفضل تجنب استخدام المكياج الثقيل الذي يمكن أن يسد المسام ويتسبب في انسدادها. في المقابل يمكنك استخدام مستحضرات خفيفة مثل كريم أساس خفيف أو ماسكارا مقاومة للماء إذا كنت بحاجة إلى تحسين مظهرك.

تجنبي استخدام المكياج الثقيل الذي يمكن أن يسد المسام ويتسبب في انسدادها
تجنبي استخدام المكياج الثقيل الذي يمكن أن يسد المسام ويتسبب في انسدادها

شرب الماء الكافي

 يجب أن يكون شرب الماء ورطوبة الجسم أولوية أثناء ممارسة الرياضة الخارجية. فشرب كميات كافية من الماء يساعد في ترطيب البشرة من الداخل والحفاظ على مرونتها وإشراقتها.

شرب كميات كافية من الماء يساعد في ترطيب البشرة
شرب كميات كافية من الماء يساعد في ترطيب البشرة 

ارتدي الملابس المناسبة

اختاري ملابس خفيفة ومصنوعة من ألياف تسمح بتهوية الجلد وامتصاص العرق. كذلك من الأفضل ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة التي تعكس أشعة الشمس وتساعد في الحفاظ على برودة الجسم. بالإضافة إلى ذلك الملابس المريحة والمصنوعة من أنسجة ناعمة تسمح للبشرة بالتهوية وتقليل الاحتكاك.

اختاري الوقت المناسب

حاولي تجنب ممارسة الرياضة في أشد فترات الحرارة خلال الصيف، مثل الظهيرة. بدلاً من ذلك اختاري فترات الصباح الباكر أو المساء الأكثر برودة لممارسة الرياضة.

الاستحمام بعد التمرين

بمجرد الانتهاء من ممارسة الرياضة، قومي بالاستحمام لإزالة العرق والأوساخ من الجسمواستخدميالماء البارد أو الفاتر لتهدئة الجلد وتخفيف أي التهاب أو تهيج.

بمجرد الانتهاء من ممارسة الرياضة، قومي بالاستحمام لإزالة العرق والأوساخ من الجسم
بمجرد الانتهاء من ممارسة الرياضة، قومي بالاستحمام لإزالة العرق والأوساخ من الجسم 

طرق التغلب على حرارة الشمس خلال ممارسة الرياضة الخارجية في الصيف

  • ارتدِي قبعة واسعة الحواف لحماية رأسك والوجه والعنق من أشعة الشمس المباشرة.
ارتدِي قبعة واسعة الحواف لحماية رأسك والوجه والعنق من أشعة الشمس المباشرة
ارتدِي قبعة واسعة الحواف لحماية رأسك والوجه والعنق من أشعة الشمس المباشرة
  • تأكدي من شرب كميات كافية من الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة،فيساعد ذلك في تعويض السوائل الذي يفقدها جسمك بسبب التعرق ويحافظ على ترطيب الجسم.
  • حاولي البقاء في الظل قدر الإمكان خلال ممارسة الرياضة،وابحثي عن أماكن مظللة مثل الأشجار أو استخدم الأماكن المغطاة. كذلك خذي استراحات منتظمة للراحة والاسترخاء للسماح للجسم بالتعافي وتجنب التعرض المستمر للشمس.
  • قومي بتنظيف وجهك وعنقك وجسمك بمنشفة مبللة بالماء البارد بين الفترات التمرينية للتبريد. ويمكنك أيضاً وضع قطعة قماش مبللة بالماء البارد على رقبتك للمساعدة في تبريد الجسم.
وضع قطعة قماش مبللة بالماء البارد على رقبتك تساعد في تبريد الجسم
وضع قطعة قماش مبللة بالماء البارد على رقبتك تساعد في تبريد الجسم

وصفات طبيعية للحفاظ على بشرتك خلال ممارسة الرياضة الخارجية 

ماسك اللبن والعسل

وصفات طبيعية للحفاظ على بشرتك خلال ممارسة الرياضة الخارجية تشمل إستخدام اللبن والعسل. فاللبن  مكوناً طبيعياً مفيداً للحفاظ على صحة وجمال البشرة خلال فصل الصيف يساعد على تهدئة البشرة وترطيبها. أما العسل فله فوائد مذهلة للبشرة حيث يساعد على الترطيب ومكافحة التهيج وتخفيف من التعرض للإحمرار الناتج عن أشعة الشمس والحروق الشمسية. فامزجي ملعقة كبيرة من اللبن الطبيعي مع ملعقة صغيرة من العسل ثم ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة. بعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر ورطبيه بمرطب خفيف مما يساهم هذا القناع في ترطيب البشرة وتهدئتها بعد التعرض لأشعة الشمس والحرارة.

ماء الورد المنعش

للحفاظ على بشرتك خلال ممارسة الرياضة الخارجية جربي ماء الورد الذي يعتبر مكوناً طبيعياً فعالاً حيث يساعد في تنظيف وتهدئة البشرة وتخفيف التهيج والإحمرار الناتج عن أشعة الشمس. كذلك يعمل ماء الورد على تنطيف البشرة من الأوساخ والشوائب خلال ممارستك الرياضة الخارحية في الصيف.

امزجي ملعقة كبيرة من ماء الورد النقي مع كوب من الماء المقطر ثم ضعي الخليط في زجاجة بخاخ. ورشي المزيج على وجهك ورقبتك بانتظام أثناء ممارسة الرياضة في الهواء الطلق. فماء الورد يساعد في تهدئة وتنشيط البشرة وإضفاء شعور بالانتعاش.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.