حلول فعالة لعلاج لمعان البشرة الدهنية خلال ايام الصيف

حلول فعالة لعلاج لمعان البشرة الدهنية خلال ايام الصيف

ندى الحاج

من فوائد الصيف أن بشرتك قد تشعر بمزيد من الترطيب أي توهج الصيف. لكن، لسوء الحظ، بالنسبة لبعض النساء، هذا التوهج يشبه بقعة الزيت. لذلك إذا لاحظت أن بشرتك تبدو أكثر دهنية في الصيف، فهذا أمر طبيعي جداً،  فتنتج غددك الدهنية زيتاً يغطي بشرتك ويحميها.

وعندما يكون الطقس أكثر دفئاً ورطوبة خلال الصيف، تميل البشرة إلى التعرق أكثر، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت. يمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى انسداد المسام وزيادة خطر ظهور حب الشباب. لكن هناك أشياء يمكنك القيام بها حيال ذلك، أي كيفية التعامل مع بشرة الصيف الدهنية والعودة إلى وهج الصيف الذي تريدينه، فإليك أفضل نصائحنا للمعان بشرتك خلال أيام الصيف.

بدأ لمعان بشرتك يظهر خلال أيام الصيف؟ إليك أفضل نصائحنا

هل الصيف يجعل البشرة أكثر دهنية؟

خلال الصيف ترتفع درجات الحرارة ومستويات الرطوبة. تشجع هذه التغييرات البيئية الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الدهون، مما يؤدي إلى ظهور الوجه بشكل لامع ودهني.

ما الذي يجعل وجهك دهني جداً؟

التوتر والرطوبة والوراثة والتقلبات في الهرمونات ليست سوى عدد قليل من الأسباب التي تجعل وجهك دهنياً. لحسن الحظ، هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل البشرة الدهنية وخطر انتشار البثور، بما في ذلك غسل الوجه بانتظام، وعلاجات العناية بالبشرة المنزلية، والعلاجات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية، وتغيير بعض روتينك.

التوتر والرطوبة من الأسباب التي تجعل بشرتك دهنية
التوتر والرطوبة من الأسباب التي تجعل بشرتك دهنية  

نصائح لحل مشكلة لمعان البشرة في الصيف

قومي بتغيير المرطب الخاص بك

مع ارتفاع نسبة الرطوبة، قد يبدو الأمر كما لو أنك لا تحتاجين إلى مرطب على الإطلاق، ولكن ليس الأمر كذلك، فإن الحرارة والرطوبة والعرق يمكن أن تؤدي أيضاً إلى الجفاف والتهيج في الصيف، ويمكن أن تساعدي هنا بشرتك بالانتقال من مرطب أثقل إلى مرطب خفيف الوزن والحفاظ على نظافة المسام. ابحثي عن مكونات مثل حمض الهيالورونيك وهو شكل أقل انسداداً للرطوبة. فقد تجدين أن بشرتك تعمل بشكل أفضل بعد التنظيف باستخدام مرطب خفيف الوزن ثم تغطيتها بواقي من الشمس للوجه.

غيري مرطبك ليتماشى مع فصل الصيف
غيري مرطبك ليتماشى مع فصل الصيف

أضيفي حمض الساليسيليك أو الجليكوليك إلى روتينك

يعمل كل من حمض الساليسيليك وأحماض الجليكوليك على تقشير الجلد، مما يساعد في الحفاظ على المسام نظيفة من زيادة إنتاج الزيت، ولهذا السبب قومي بإضافة أي منهما إلى روتينك خلال فصل الصيف. ويمكن العثور على هذه المكونات النشطة في منتجات مثل المنظفات أو التونر أو السيروم. يمكنك استخدام الساليسيليك في الصباح أو في الليل، لكن إذا كنت تتناولين حمض الجليكوليك، التزمي باستخدامه ليلاً.

كما يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى الحد من التهيج المحتمل، وإذا جفت بشرتك أكثر من اللازم، يمكن أن ينتهي بك الأمر بالانتعاش الدهني. لذا ابدئي باستخدام منتج الساليسيليك أو الجليكوليك مرتين في الأسبوع ثم زيدي  عدد المرات إذا كان يتفاعل مع بشرتك. وتأكدي من استخدام واقي الشمس مع أي منهما، لأن كليهما يمكن أن يجعل البشرة أكثر حساسية للشمس.

فكري في استخدام الريتينويد أو الريتينول

الريتينويدات والريتينول من مشتقات فيتامين أ، وهي متوفرة في كل من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية. الرتينويدات هي إصدارات أقوى من الريتينول، وغالباً ما توجد في منتجات الوصفات الطبية الموضعية.

إن بعض الناس يترددون في استخدام الريتينويد أو الريتينول في الصيف لأنها يمكن أن تجعل البشرة أكثر حساسية للشمس، ولكن مع ذلك، يمكنك استخدامها بأمان في الصيف. تأكدي من وضعه في المساء وابقي حريصة على وضع واقي شمسي للوجه واسع الطيف بعامل حماية من الشمس 30 SPF واستخدمي تدابير أخرى للحماية من الشمس، مثل ارتداء قبعة واسعة الحواف.

الرتينول يساعد في التخلص من لمعان البشرة في الصيف
الرتينول يساعد في التخلص من لمعان البشرة في الصيف

تبديل واقي الشمس الخاص بك

عند الحديث عن واقي الشمس، يمكن أن تستفيد بشرة الصيف الزيتية من التغيير إلى واقي من الشمس خفيف الوزن. ولكن لا تتجاهلي واقي الشمس خوفاً من أن تكون بشرتك دهنية جداً وأن إضافة عامل حماية من الشمس سوف يسد مسامك. بالعكس فإن واقي الشمس مهم للغاية لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب الحروق والأشعة فوق البنفسجية التي تساهم في ظهور علامات شيخوخة الجلد.

أما العثور على النوع المناسب لك فقد يتطلب بعض التجربة، ولكن يمكنك البدء باستخدام واقي شمسي يعتمد على الهلام، والذي يميل إلى الامتصاص جيداً، أو واقي من الشمس خفيف الوزن أو خالي من الزيوت.

اللمس مع الورق النشاف

الورق النشاف عبارة عن ورقة رقيقة تمتص الزيت وتقلل من لمعان البشرة كل ذلك دون إتلاف مكياجك. يمكنك النقر بلطف على هذه المنطقة عبر منطقة T الجبين والأنف والذقن في منتصف النهار عندما تحتاجين إلى إزالة بعض الزيت من الجلد.

جربي القليل من البودرة

بعد تجفيف بشرتك، قومي برش القليل من مسحوق البرونز، لأن المسحوق سيساعد أيضاً على امتصاص الزيت الزائد. كذلك فهناك خياراً آخر يشمل استخدام مسحوق واقي من الشمس بمسحوق معدني. فلا ينبغي أن يكون هذا هو الواقي الشمسي الأساسي الخاص بك، ولكن يمكنك استخدام هذه المنتجات لتخفيف لمعان واقي الشمس الخاص بك، ويمكنها أيضاً امتصاص بعض الزيت، وتمنحك بعض التغطية أيضاً.

إستخدمي البودرة لإمتصاص بعض الزيت، وتمنحك بعض التغطية
إستخدمي البودرة لإمتصاص بعض الزيت، وتمنحك بعض التغطية

إبحثي عن منتجات إزالة اللمعان

البرايمر عبارة عن منتجات يتم وضعها بعد روتينك للعناية بالبشرة وقبل مكياجك، فهي تضفي لمسة نهائية لطيفة ومتساوية على البشرة.

تمتص هذه المنتجات الزيت من سطح الجلد، كما يحتوي البعض أيضاً على حمض الساليسيليك للتحكم في الزيت. قد تتضمن منتجات إزالة اللمعان أيضاً رذاذ التثبيت المستخدم بعد المكياج، بالإضافة إلى المساحيق، واقيات الشمس، وكريم الأساس. فضعيها على وجهك بالكامل، أو ركزي على منطقة T للتحكم في الزيت حسب الحاجة.

إبحثي عن منتجات إزالة اللمعان مثل البرايمر
إبحثي عن منتجات إزالة اللمعان مثل البرايمر