5 طرق لتعزيز الكولاجين في البشرة

الكولاجين كلمة السر في شباب بشرتك ..إليك طرق تعزيزه

إحسان علّوه

الكولاجين كلمة تتردد على أسماعنا كثيراً في السنوات الأخيرة للحفاظ على شباب البشرة، وبالفعل فإن الكولاجين وهو  أحد أحدث أنواع البروتينات الموجودة في الجسم، ويلعب دوراً مهماً في مجال الصحة والجمال، ويعد أساساً في تكوين انسجة البشرة وتأخير الشيخوخة. ولكن مع التقدم ​​في العمر والتعرض الى التوتر الدائم وسوء التغذية، تفقد البشرة هذه المادة تدريجيا إلا انه يمكن تعزيز الكولاجين وإعادة تكوينه من خلال طرق طبيعية نذكرها لك من فريق "هي" لتحافظي على تألق بشرتك الشبابي.

ما هو الكولاجين

ما هو الكولاجين؟

قبل ان نعرفك الى طرق تعزيز الكولاجين، لا بد لك أن تعلمي بأن الكولاجين هو نوع من البروتينات التي تدخل في تركيب أنسجة الجسم المختلفة بدءا من البشرة الى الشعر وصولا الى العظام وأعضاء أخري في الجسم. يلعب الكولاجين دورا في نضارة البشرة حيث له أهمية كبيرة في تحقيق المرونة للبشرة وتماسكها. في حين ان إنخفاض مستوى الكولاجين في الجسم يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة وبالتالي الحصول على بشرة مترهلة ومتقدمة في السن.

ما هو الكولاجين

إليك 5 طرق لتعزيز الكولاجين في البشرة:

النوم العميق والكافي

نعم، قد تستغربين هذا الأمر، لكن الدراسات العلمية أثبتت بأن النوم العميق ولساعات كافية في الليل، يساعد الجسم على تحفيز انتاج الكولاجين واصلاح التلف في خلايا البشرة، على عكس السهر الطويل وعدم النوم لساعات كافية فهذا العادات السيئة تجهد البشرة وتضعف من انتاج الكولاجين في الجلد خاصة وأن جسمنا يقوم خلال الليل ببناء خلاياه وأنسجته التي يدخل الكولاجين في تركيبتها.

النوم العميق والكافي

تناول الخضار الورقية

النظام الغذائي يلعب دورا مهما في تكوين وتعزيز الكولاجين في الجسم، ويتصدر ذلك تناول الخضروات الورقية التي تعد من أكثر الأطعمة التي تساعد على تنشيط معدل إفراز الكولاجين في الجسم لغناها بمضادات الأكسدة التي تسمى (لوتين)، وفيتامين "سي" الذي يكافح التجاعيد. احرصي بالتالي على أن تشمل قائمة مأكولاتك اليومية الخضروات الورقية على غرار السبانخ، الهندباء، الملوخية، الخس، البقدونس، الزعتر، الروكا، البقلة، ورق العنب000 وغيرها.

تناول الخضار الورقية

أطعمة غنية بالأوميغا 3

يحتاج الكولاجين الى مواد محفزة لإنتاجه وللحفاظ عليه ايضا داخل الجلد. وتعد "الأوميجا 3" من المواد المهمة جدا في تحفيز الكولاجين في الجسم حيث أنها تساعد على الاحتفاظ بطبقة الدهون المتواجدة في خلايا البشرة والتي تمنع من ظهور التجاعيد. يمكنك الحصول على مصادر  الأوميغا 3 الطبيعية من العديد من الأطعمة مثل بذور الكتان (مقدار ملعقة يوميا)، السلمون، والأسماك والتونة والسردين، الحبة السوداء الى جانب المكسرات مثل البندق واللوز والجوز ومنتجات الصويا. كما يمكنك تناول كبسولات من الأوميغا 3 تحت اشراف طبي لأخذ الجرعات المطلوبة والكافية بالنسبة الى وزن جسمك وعمرك.

علاجات نقص الكولاجين بالمكملات اليومية

مكملات الكولاجين لديها القدرة على تعزيز جسمك بمادة الكولاجين وتعويض النقص الحاصل في خلايا بشرتك. يمكن تناول جرعة يومية من الكولاجين تحت اشراف طبي. ومع  تناول الجرعة المطلوبة يمكنك توقع رؤية بشرتك ممتلئة وأكثر مرونة. فكلما تقدمت ​​في السن، يصعب على الجسم من إنتاج المزيد من الكولاجين، مما يشير إلى أن المكملات هي فكرة ممتازة بعد سن الأربعين لتعويض النقص في الكولاجين.

علاجات نقص الكولاجين بالمكملات اليومية

كذلك فإن استخدام كريمات وزيوت الكولاجين تقلل من علامات الشيخوخة عن طريق تنعيم التجاعيد. تحتوي الكريمات التجارية على الكولاجين الصناعي الذي يحبس الرطوبة في الجلد.

تناول المأكولات الغنية بفيتامين "سي"

طرق تحفيز الكولاجين الطبيعي في البشرة يأتي ايضا من خلال التركيز على ان يتضمن الغذاء اليومي كمية كافية من فيتامين "سي". فهذا الفيتامين يلعب دوراً رئيسياً في إنتاج الكولاجين وتنشيطه. يمكنك ايجاد مصادر فيتامين "سي" من خلال تناول الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون. كما يمكنك تناول جرعات من المكملات الغذائية من فيتامين "سي" تحت اشراف طبي.

ماسكات طبيعية لتحفيز انتاج الكولاجين في البشرة

هناك العديد من الماسكات الطبيعية التي يمكن من خلالها تعويض نقص الكولاجين في البشرة، وأهمها ماسك زبدة الشيا. تحتوي هذه الزبدة على عناصر لها قدرة فعّالة في إعادة بناء الكولاجين الطبيعي للبشرة مثل حمض الأوليك الذي يساعد على التقليل من ظهور الشيخوخة والتجاعيد، كما يُحافظ على حيوية الجلد. أما حمض الإستياريك فيزيد من نعومة البشرة ويُطهر أنسجتها السطحية. ولتطبيق هذا الماسك اتبعي هذه الخطوات:

ماسكات

  • اخلطي زبدة الشيا مع العسل وزيت بذور العنب بكميات مُتساوية.
  • وزعي الماسك على بشرتك النظيفة لمدة 15 دقيقة فقط.
  • دلكي بلطف الماسك على وجهك بالحركات الدائرية قبل غسل البشرة.
  • اغسلي بشرتك بالماء الدافئ ثم البارد.
  • مرري مكعبات الماء الثلجية.
  • كرري الماسك 3 مرات في الاسبوع قبل النوم لإعادة بناء الكولاجين بشكل طبيعي.

كذلك يمكنك تجربة ماسك آخر طبيعي لزيادة كولاجين البشرة مثل ماسك الأرز مع الحليب فهي خلطة فعالة تعمل على تخفيف من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد على الوجه، كذلك تمنح بشرتك الإشراقة والحيوية. فالأرز غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساهم في تحسين بشرة الوجه.

اخلطي ملعقتين من الأرز المسلوق مع ملعقة طعام من العسل وملعقة طعام من الحليب الساخن، وحركي المكونات الى ان تحصلي على ماسك متماسك. بعدها طبقي هذا الماسك على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم إغسلي وجهك بماء الأرز الذي قمت بسلق الأرز به وتمتعي بعدها ببشرة نضرة ومشرقة. اعتمدي هذا الماسك مرتين على الأقل في الأسبوع لبشرة بمظهر شبابي وخالية من التجاعيد.