أهم المعلومات عن واقي الشمس وهل يحمي من سرطان الجلد؟

أهم المعلومات عن واقي الشمس وهل يحمي من سرطان الجلد؟

ندى الحاج

ازدادت معدلات الإصابة بسرطان الجلد بأنواعه حول العالم، ويعد السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الجلد التعرض للأشعة فوق البنفسجية. لذلك، فالطريقة الأكثر فعالية للوقاية من سرطان الجلد هو وضع مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس، يمكنك شرائها من ماركات موثوقة أو حتى يمكنك عملها في المنزل، فتطبيق كريمات واقية من الشمس بمكونات منزلية تحمي بشرتك وتغذيها أيضاً. فتعرفي على أهمية واقي الشمس وكيفية تطبيقه على البشرة، فإليك كل ما يهمك معرفته عن واقي الشمس وارتباطه بسرطان الجلد.

كل ما يهمك معرفته عن واقي الشمس وارتباطه بسرطان الجلد

ما هو كريم واقي من الشمس؟

كريم واقي الشمس هو مادة تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة. تعكس واقيات الشمس الأشعة فوق البنفسجية A و B، وتمتصها، لتوفير الحماية من كلا النوعين من الإشعاع. يمكن أن يساعد استخدام المستحضرات أو الكريمات أو المواد الهلامية التي تحتوي على واقيات الشمس على حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة والأضرار التي قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

كريم واقي الشمس هو مادة تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة
كريم واقي الشمس هو مادة تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

فوائد كريمات واقي الشمس للبشرة

إستخدام واقي شمس يعد جزء من روتين العناية بالبشرة للمرأة ومن الأفضل لها أن لا تتخلى عن إستخدامه بسبب وجود الأشعة الفوق البنفسجية الموجودة في كل الفصول. فقبل بداية فصل الصيف قومي بإكمال روتينك بتطبيق واقي الشمس للحفاظ على بشرة نقية ومشرقة، فمن فوائد واقي الشمس إليك:

  • تأخير علامات الشيخوخة
  • حماية البشرة من أشعة الشمس
  • حماية البشرة من التصبغات
  • يحمي من الأمراض الجلدية مثل سرطان الجلد
  • يخفف ظهور الكلف والنمش
يحمي كريمات واقي الشمس من الأمراض الجلدية مثل سرطان الجلد
يحمي كريمات واقي الشمس من الأمراض الجلدية مثل سرطان الجلد

أضرار واقي الشمس:

نقص الفيتامين د                        

مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس قد تؤثر على عملية تصنيع فيتامين د في الجسم. فالمصدر الرئيسي للحصول على فيتامين د هو التعرض للشمس، ويرى البعض أن مستحضرات الوقاية من الشمس قد تكون السبب في انتشار نقص فيتامين د.

الحساسية

مكونات واقي الشمس تختلف من شركة لأخرى، وهذا ما يجعل بعض الأنواع لا تتلاءم مع بعض الأشخاص وتُسبب لهم الحساسية التي تظهر على شكل احمرار وطفح جلدي، لذا يجب على هذه الفئة إخبار الطبيب بما يُعانوه من حساسية ليصف لهم أنواع أخرى تتلاءم معهم.

زيادة إفراز الدهون للبشرة الدهنية

أحد أضرار واقي الشمس أنه قد يزيد من كمية الزهم الخارجة من البشرة الدهنية عند تطبيقه، وهذا الضرر ناتج من سوء اختيار الواقي، فصاحبات هذه البشرة يحتجن إلى واقي خاص للحد من إفراز الزهم.

من يجب أن يستخدم واقي الشمس؟

يجب استخدام واقي من الشمس بشكل منتظم مع عامل حماية من الشمس 30 SPF  أو أعلى للنساء من جميع أنواع البشرة، فعلى الرغم من أن سرطانات الجلد أكثر انتشاراً في الأفراد ذوي البشرة البيضاء من الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، الا ان الاستخدام المنتظم لواقي الشمس يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

ما الخطأ الذي تفعلينه لتزيدي إحتمالية الإصابة بسرطان الجلد؟

من الأفضل استخدام واقي الشمس بشكل صحيح لتجنب الأمراض
من الأفضل استخدام واقي الشمس بشكل صحيح لتجنب الأمراض 

يعد استخدام واقي الشمس بطريقة خاطئة من أبرز الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد، وذلك لأن الاستخدام التقليدي لواقيات الشمس يحمي بشرتك من خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 40% فقط. لذلك لتجنب الإصابة بسرطان الجلد، من الأفضل استخدام 2 ميلليجرام من الواقي الشمسي لكل سنتيمتر مربع من الجلد.

كيف يجب وضع واقي الشمس لتجنب الإصابة بسرطان الجلد؟

حتى عندما تستخدم النساء واقي الشمس، فإنهن في كثير من الأحيان لا يطبقن ما يكفي منه أو لا يطبقنه بشكل صحيح، مما يحد من مدى فائدته.

ضعي واقٍ من الشمس على جميع مناطق الجلد التي لن تغطيها الملابس
ضعي واقٍ من الشمس على جميع مناطق الجلد التي لن تغطيها الملابس
  • ضعي واقٍ من الشمس على جميع مناطق الجلد التي لن تغطيها الملابس.
  • استخدمي أونصة واحدة على الأقل من واقي الشمس لتغطية المناطق المكشوفة، كذلك يعود ذلك حسب حجم جسمك.
  • ضعي واقي الشمس على البشرة الجافة بحوالي 15 إلى 30 دقيقة قبل الخروج في الهواء الطلق. هذا يمنحه الوقت الكافي ليتم امتصاصه.
  • أعيدي تكرار وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين على الأقل، أو أكثر بعد السباحة أو التعرق.
أعيدي تكرار وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين على الأقل، أو أكثر بعد السباحة
أعيدي تكرار وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين على الأقل، أو أكثر بعد السباحة 

ماذا يعني عامل الحماية من الشمس (SPF) وكيف يعمل؟

عامل الحماية من الشمس (SPF) الموجود على ملصق الواقي من الشمس هو مقياس لمدى جودة الحماية الواقية من الشمس ضد الأشعة فوق البنفسجية ب (UVB). أشعة UVB هي السبب الرئيسي لحروق الشمس. ولكن مثل الأشعة فوق البنفسجية (أ)، يمكن أن تساهم أيضًا في الإصابة بسرطان الجلد. لا يقول عامل الحماية من الشمس (SPF) الموجود على الملصق أي شيء عن قدرة الواقي من الشمس على حجب الأشعة فوق البنفسجية.

تعني أرقام SPF الأعلى حماية أكبر من الأشعة فوق البنفسجية. لكن لا يوجد واقٍ من الشمس يمكنه حجب جميع الأشعة فوق البنفسجية. لذلك، يعمل الكريم الواقي من الشمس الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 بحجب حوالي 97٪ من الأشعة فوق البنفسجية. يحجب الواقي من الشمس الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس 50 حوالي 98٪ من الأشعة فوق البنفسجية.

عمل كريم واقي الشمس في المنزل

واقي الشمس بالألوفيرا وزيت جوز الهند

يمكنك خلط مكونات طبيعية وعمل واقي شمس منزلي
يمكنك خلط مكونات طبيعية وعمل واقي شمس منزلي

عمل كريم واقي الشمس في المنزل عبارة عن خلط مكونات طبيعية مع بعضها للحصول على مزيج متماسك يمكنك تطبيقه على بشرتك. فقومي بخلط الألوفيرا مع  زيت جوز الهند وضعي في وعاء 25 قطرة من زيت مستخلص الجوز للرائحة وللحماية من الشمس. بعدها أضيفي  كوب من زبدة الشيا للحصول على قوام قابل للدهن. فبعد مزج المكونات معاً، أضيفي ربع كوب من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من أكسيد الزنك المسحوق وربع كوب من الألوفيرا وقومي بتذويبها على نار متوسطةففي هذا الوقت قومي بتوزيع الخليط على جميع أنحاء البشرة وتمتعي ببشرة رائعة ومحمية هذا الصيف.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.