سبب تجاعيد الجبهة ليس التقدم في العمر فقط .. إليك بعض الحلول لإزالتها

سبب تجاعيد الجبهة ليس التقدم في العمر فقط .. إليك بعض الحلول لإزالتها

ندى الحاج

على الرغم من أن التجاعيد العميقة أو الصغيرة في الجبهة قد تظهر بشكل واضح عندما يتعلق الأمر بالتقدم في العمر، لكن لا تعد الشيخوخة المذنبة وحدها هنا، فإن الأمر يتعلق ايضا في النهاية بإنتاج الكولاجين، اذ تحتاج بشرتك إلى المزيد منه لتبدو أكثر نضارة وشباباً.

سواء كنت تبحثين عن طرق للعناية ببشرتك لتنعيم خطوط التجاعيد، أو لمنعها من التزايد، فكّري في البوتوكس، والليزر والطرق الطبيعية بالإضافة إلى طرق مستخدمة بعيدة عن البوتوكس، فإليك بعض الحلول لتجاعيد الجبهة.

تجاعيد الجبهة ليست من آثار الشيخوخة فقط.. إليك بعض الحلول لإزالتها

أسباب تجاعيد الجبين

تجاعيد الجبين ناتجة عن الطحن المتكرر للعضلة الأمامية، وقد تظهر بشكل أوضح عند النساء اللواتي يمتلكن عضلة ضخمة أو لديهم تعبيرات شديدة. لكن هناك عوامل أخرى تساهم أيضا مثل التعرض لأشعة الشمس، والشيخوخة، وترقق الجلد، وطريقة النوم، وفقدان المرونة، والجينات هي أيضاً مسؤولة عن هذه الخطوط.

تعابير الوجه

تجاعيد الجبين تظهر بسبب المبالغة في تعابير الوجه، مثل العبوس أو تعابير المفاجئة مما ييدفع بالتجاعيد بالظهور أكثر. وكلما زادت التعابير ثبتت التجاعيد وأصبحت أكثر واضحة.

طريقة النوم

النوم بطريقة خاطئة على كامل وجهكِ وخصوصاً على الجبهة، والنوم على إحدى الجانبين يخلق ضغط كبير على الجبهة فينتج ذلك بخطوط رفيعة على منطقة الجبين ومع الوقت تصبح أكثر وضوحاً وعميقة.

النوم بطريقة خاطئة على كامل وجهكِ وخصوصاً على الجبهة تسبب بتجاعيد الجبين
النوم بطريقة خاطئة على كامل وجهكِ وخصوصاً على الجبهة تسبب بتجاعيد الجبين

عدم إنتاج الكولاجين

مع التقدم في العمر وعدم إنتاج الكولاجين للبشرة المسؤول عن الحفاظ على بشرة ناعمة ونضرة، تؤدي النتيجة الى تسريع ظهور التجاعيد. فمع التقدم في العمر تتراجع قدرة بشرتكِ على إنتاج الكولاجين فتبدأ التجاعيد في السيطرة على كامل وجهك وعلى جبينك.

هل التجاعيد الأمامية قابلة للتخفيف؟

في بعض الحالات، إذا لم يتم تثبيت الخطوط بعمق في الجلد، يمكنك حلها والتخلص منها تماماً. أما إذا كانت الخطوط محفورة بعمق في الجلد، فقد لا تتمكني من إزالتها تماماً.

ما هي مكونات العناية بالبشرة التي تعمل لتنعيم التجاعيد؟

الريتينول يحفز الكولاجين لمساعدة الجلد على مقاومة التجاعيد. مع أي منتج من منتجات الريتينول، سيستغرق الأمر ثلاثة أشهر على الأقل حتى تتحقق نتائج تنعيم البشرة بالكامل. يمكن أن يجعل الريتينول بشرتك حساسة، لذلك من المهم ترطيبها وارتداء واقي من الشمس عند استخدام منتجات الريتينول.

ابحثي أيضاً عن المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، الذي يربط الماء ويساعد على ترطيب البشرة.

ما هي الإجراءات التي تعمل على تخفيف التجاعيد؟

بالإضافة إلى الحقن والعناية بالبشرة، يعتبر الليزر والتقشير الكيميائي إجراءات يقدمها أطباء الجلد للمساعدة في التخلص من تجاعيد الجبهة. قد تسبب أشعة الليزر في حدوث ضرر للجلد، ولكن لها القدرة على شفاء نفسها وخلق كولاجين جديد.

للليزر للجبين يساعد على خلق كولاجين جديد وإعادة شبابك
الليزر للجبين يساعد على خلق كولاجين جديد وإعادة شبابك

من ناحية أخرى، يعمل التقشير الكيميائي على تقشير الطبقات العلوية من الجلد بعمق بحيث تبدو أقل تجعداً، مما يمنحك لوناً وملمساً أكثر شباباً.

أما حقن البوتوكس، يقوم الطبيب بتحديد كمية البوتكس المحقون؛ حسب شدة وعمق الخطوط الأفقية. يقوم البوتكس بعمل ارتخاء لعضلات الوجه لمنع ظهور التجاعيد بالجبهة.

بالنسبة الى تدليك الجبين فهو تمرين  يتطلب منك وضع اصابعك فوق الحواجب لعمل تدليك خفيف لمنطقة الجبين، وبحركات دائرية ناعمة. فاثناء التمرين حركي رقبتك الى اليمين واليسار. واظبي على عمل التدليك لمدة دقيقة تقريبا.

تدليك الجبين تعمل على تخفيف التجاعيد
تدليك الجبين تعمل على تخفيف التجاعيد

بدائل لإزالة التجاعيد دون استخدام البوتوكس

الإبر الصينية

الوخز بالإبر طريقة علاج صينية معروفة، تعمل على تحفيز البشرة على إنتاج المزيد من الكولاجين الطبيعي بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية، مما يجعل الأطباء يعتمدون على الوخز بالإبر الصينية بطرق في علاج التجاعيد بصورة آمنة.

الإبر الصينية علاج تعمل على تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين
الإبر الصينية علاج تعمل على تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين

تطبيق حمض الهيالورونيك

وهي مادة موجودة بالجسم تنتجها الخلايا بشكل طبيعي ويتم توزيعها بين الجلد والكولاجين ليحافظ على نضارة ورطوبة البشرة، حيث يعمل على الاحتفاظ بالمياه داخل البشرة وإخفاء التجاعيد والوقاية من ظهور المزيد منها.

علاج تجاعيد الجبهة بالماسكات طبيعية

إن مزج عناصر طبيعية وصنع ماسكات من مكونات منزلية تساعد في جعل بشرتك رطبة وتحافظ على مرونتها وبأن تصبح أقل تجعيداً.

قشر البرتقال

امزجي  في وعاء ملعقة من قشر البرتقال المبروشة مع 6 ملاعق من اللبن و3 ملاعق من السكر الأسمر وملعقتان من جل الألوفيرا، فاللبن والسكر يعملان على إزالة الخلايا الجلد الميتة ويعملان على تعزيز إشراقة البشرة. أمّا قشر البرتقال فهي تزيد من إنتاج الكولاجين لتجعل بشرتكِ مشدودة من جديد. طبقي هذا الماسك على جبهتك واتركيه لمدّة 20 دقيقة. ثم، اغسلي وجهك بالماء البارد وطبّقي كريم مرطب. كرّري هذه الخلطة مرة في الأسبوع وتمتعي بخطوط أقل في رمضان.

العسل والحليب

طرق التخلص من تجاعيد الجبين تشمل ترطيب الوجه بالعسل والحليب مما يساعد هذا على إبقاء بشرتك رطبة ونظيفة. فالبشرة الرطبة تخفف من تجاعيد الوجه، لذا ضعي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الحليب، ثم اخلطي المكوّنات جيّداً، وضعي الخليط على وجهك وجبهتك مع التدليك لبضع دقائق. بعدها  اتركي الخليط لمدّة 10 دقائق ثمَّ إغسلي الوجه بالماء الفاتر وتمتعي ببشرة نضرة ومشرقة.

تطبيق الماسكات الطبيعية تساعد في تخفيف التجاعيد الخفيفة
تطبيق الماسكات الطبيعية تساعد في تخفيف التجاعيد الخفيفة

طرق تجنب تجاعيد الجبين

العناية بالبشرة هي خط الدفاع الأول للحفاظ على شبابك. فكلما كان كريم الأساس للبشرة أقوى، فأنت تؤخرين عملية التقدم في السن. كذلك الحماية من أشعة الشمس عن طريق تجنب التسمير، وارتداء النظارات الشمسية لمنع التحديق، كلها طرق بسيطة تساعد في التخفيف من ظهور التجاعيد.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.