روتين مسائي لبشرة نقيّة في اليوم التالي خلال شهر رمضان

روتين مسائي لبشرة نقيّة في اليوم التالي خلال شهر رمضان

ندى الحاج

إذا كنت تريدين أن تبدو بشرتك صحية وخالية من العيوب، فمن المهم أن تعتني بها أثناء النهار وقبل إلى النوم. في حين أن المنتجات في روتينك اليومي للعناية بالبشرة مصممة لترطيب وحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية وغيرها من العوامل البيئية الضارة، فإن تلك المنتجات الموجودة في روتينك الليلي تعمل على إصلاح خلايا الجلد لضمان شفاء أسرع خلال شهر رمضان. إنها تشمل منتجات مكافحة الشيخوخة التي تعمل بشكل أفضل في الليل عندما يكون جسمك في حالة راحة كما تساعد في تنظيف بشرتك من الأعماق، لتتخلصي من كل الرواسب ولتغذي وجهك قبل النوم.  كذلك يمكن أن يكون لاتباع روتين للعناية بالبشرة ليلاً العديد من الفوائد، من أهمها أنه يسرع تجديد خلايا الجلد. فإليك روتين مسائي لوجه صافي في اليوم التالي خلال شهر رمضان.

روتين مسائي لوجه صافي في اليوم التالي خلال شهر رمضان

أهمية روتين العناية بالبشرة في المساء

خلال النهار تكون البشرة عرضة للأوساخ والغبار والعوامل الضارة مثل الشمس والرياح والضغط والأتربة التي تتسبب في تراكم الأوساخ والزيوت على سطح الجلد، أما في الليل يعمل الجلد على إصلاح نفسه ويقوم بتجديد الخلايا التي تزيل أضرار النهار. لذلك، فالروتين الليلي يساعد البشرة في تجديد خلاياها.

أثناء النوم، يكون كل جزء من جسمك نشطاً جداً في أداء وظيفته. تحدث معظم عمليات التجديد ليلاً، لذلك يجب أن تغتنمي هذه الفرصة للحصول على أفضل النتائج باتباع روتين ليلي جيد للعناية بالبشرة.

من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة المسائي

الخطوة الأولى: إزالة المكياج

يعد الذهاب إلى الفراش من دون تنظيف المكياج أحد أكبر اخطاء العناية بالبشرة. ببساطة غسل وجهك بمنظف خاص والماء لا يكفي. فهناك منتجات خاصة لإزالة المكياج والتي تدوم لفترة أطول وهي مقاومة للماء. يمكنك أيضاً إستخدام الطرق الطبيعية لإزالة المكياج والتخلص من الأوساخ المتراكمة على الوجه، لذلك دلكي وجهك بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون ثم استخدمي قطعة قطنية لإزالة المنتج. يعتبر روتين العناية بالبشرة ليلاً من الخطوات المهمة لبشرتك.

منتجات خاصة لإزالة المكياج تساعد في تنظيفها قبل البدء بروتين العناية بالبشرة الكاملة
منتجات خاصة لإزالة المكياج تساعد في تنظيفها قبل البدء بروتين العناية بالبشرة الكاملة

الخطوة الثانية: تنظيف البشرة

الخطوة التالية في روتينك الليلي للعناية بالبشرة هي التنظيف. اختاري منظفاً مناسباً لنوع بشرتك. فبعد إزالة المكياج، من الضروري التخلص من جميع الأوساخ والزيوت الزائدة وبقايا المكياج الموجودة على بشرتك باستخدام منظف وبعض الماء. هناك العديد من المنظفات المتوفرة في السوق لمختلف أنواع البشرة. ما عليك سوى أخذ كمية صغيرة من المنظف على راحة يدك وتدليك وجهك به، مع التركيز على منطقة T، وتذكري إستخدام ماء فاتر لأن الماء الساخن سوف يضر ببشرتك ويجعلها جافة.

تنظيف البشرة في الليل يساعد في إزالة تراكمات النهار
تنظيف البشرة في الليل يساعد في إزالة تراكمات النهار

الخطوة 3: استخدام مسحوق التونر

المرأة التي تستخدم مسحوق التونر تعتبره من المساحيق المهمة في روتين العناية بالبشرة ليلاً ونهاراً. فإنه يعمل على تقليص المسام وإزالة أي أوساخ ربما تكون قد تركته وراءك. ضعي القليل منه على قطعة قطن وضعيها برفق على جميع مناطق الوجه والرقبة للحصول على بشرة منتعشة وندية.

التونر من الخطوات المهمة لتنظيف البشرة
التونر من الخطوات المهمة لتنظيف البشرة

الخطوة 4: ضعي السيروم

السيروم وعلاجات البقع هي تركيبات مصممة لمعالجة مشاكل معينة مثل حب الشباب أو التجاعيد. فإن تطبيقه مباشرة بعد التونر تعد فكرة جيدة كما إن أفضل طريقة لتطبيق السيروم على الوجه هي عن طريق حركات التربيت اللطيفة بواسطة أصابعك لتساعدي البشرة على امتصاص هذا المنتج ولتحريك الدورة الدموية، لأنها تضمن امتصاصاً أفضل، وحاولي الانتظار لمدة دقيقة أو دقيقتين على الأقل قبل الانتقال إلى الخطوة التالية في روتينك الليلي للعناية بالبشرة.

تطبيق السيروم يساعد في علاج أغلب مشاكل البشرة
تطبيق السيروم يساعد في علاج أغلب مشاكل البشرة

الخطوة الخامسة: تطبيق كريم العين

لا يكتمل أي روتين ليلي للعناية بالبشرة بدون كريم جيد للعين. فالمنطقة حول عينيك حساسة للغاية وهي واحدة من الأماكن الأولى التي تظهر عليها علامات الشيخوخة لأنها أكثر منطقة رقة في الجلد. كذلك لأننا لا نرطب هذه المنطقة جيداً، ونتخطى وضع واقي الشمس حول العيون، مع التحديق في شاشات الهواتف لفترات طويلة...كل هذا يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء وانتفاخ العيون وتعبها، لذلك إن إضافة كريم جيد للعين في روتينك سوف يريح ويرطب منطقة العين ويمنع الانتفاخ ويمنحك بشرة ناعمة وخالية من التجاعيد. ابحثي عن كريم للعين يحتوي على الببتيدات، حيث أنه يوفر ترطيباً قوياً ويخفف الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

لا يكتمل روتين العناية بالبشرة المسائي دون كريمات العيون
لا يكتمل روتين العناية بالبشرة المسائي دون كريمات العيون

الخطوة السادسة: الترطيب

المرطب مهم في روتين العناية بالبشرة الصباحي والمسائي، بغض النظر عن نوع بشرتك. يجب أن تكون المرطبات أو الكريمات الليلية هي الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالبشرة ليلاً إذا كنت ترغبين في الاستيقاظ ببشرة صحية ونضرة في اليوم التالي. لذلك، حسب نوع بشرتك، اختاري منتجاً مثالياً لك، فمثلاً إذا كانت بشرتك دهنية، تجنبي استخدام تركيبة من وظيفها أن تسد مسامك. بالإضافة إلى ذلك أثناء وضع المرطب على وجهك، لا تهملي منطقة رقبتك، واعتبريها جزءاً من وجهك، وقومي بالتدليك بحركات دائرية.

يمكنك اللجوء إلى الطرق الطبيعية لترطيب بشرتك وذلك عن طريق تطبيق ماء الورد. يعمل ماء الورد دوراً مهمّاً في معالجة الإلتهابات وفي التخلّص من حبّ الشباب والبثور نظراً لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات التي تنقّي البشرة. جربي تطبيقها على بشرتك في حال كنت تفضلين اللجوء إلى الطرق الطبيعية. 

الكريمات الليلية هي الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالبشرة ليلاً
الكريمات الليلية هي الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالبشرة ليلاً 

طرق أخرى غير العناية بالبشرة تساعد في جعل بشرتك صافية:

النوم

هل النوم الإضافي يجعلك بشرتك صافية؟ هذا السؤال الذي يحير أغلب النساء.  النوم يريح جسمك وعندما يكون جسمك في حالة راحة ، يتم تنشيط عملية إصلاح الخلايا والأنسجة. يتم إنتاج الكولاجين أيضاً عندما تكونين نائمة، لذلك قد يكون الحصول على قسط كافٍ من النوم هو المفتاح لبشرة صافية وشابة.

كذلك إن النوم على الأقل 7-8 ساعات في الليلة الواحدة تفيد صحتك وبشرتك وعقلك، لذلك حافي على هذا الروتين اليومي في النوم.

النوم من أسرار نجاح روتين البشرة الليلية
النوم من أسرار نجاح روتين البشرة الليلية

شرب الماء

الماء من ضروريات الجسم للحفاظ على رطوبته، فكلما كان جسمك رطباً، كلما أصبحت بشرتك صافية ونقية. لذلك، ففي رمضان إعتمدي على شرب الماء لمساعدة بشرتك بالإظهار بشكل أفضل.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.