الطين الأزرق ... إليك فوائده وطريقة استخدامه لبشرة متألقة في الصيف

الطين الأزرق ... إليك فوائده وطريقة استخدامه لبشرة متألقة في موسم الربيع

رحاب عباس
12 فبراير 2023

يُستخدم الطين الأزرق للحفاظ على صحة وجمال البشرة؛ فهو نوع من أنواع الطين الصخري الغني بالكثير من المعادن والعناصر المفيدة للعناية بجمال البشرة وإشراقتها؛ ليمنحها الكثير من الفوائد التي تعزز جمالها وذلك من خلال استخداماته بطرق مُختلفة للحصول على نتائج مذهلة. لذا يُمكنك عزيزتي الاستفادة منه للحصول على بشرة مُشرقة، وجسم ملمسه كالحرير بشكل طبيعي، وخصوصًا في فصلي الربيع والصيف 2023.

يرجع تاريخ استخدام الطين الأزرق إلى عصر القدماء المصريين؛ حيث استخدمته المرأة قديمًا في مجالات العناية التجميلية والشخصية؛ وهو عبارة عن مادة صخرية رسوبية ذات لون أزرق قريب للرمادي؛ يتمتع بالكثير من الخصائص في تكوينه التي تجعله غنيًا بمقدار هائل من المعادن والفيتامينات الفريدة.

يرجع تارخ استخدام الطين الأزرق إلى عصر القدماء المصريين حيث استخدمته المرأة قديًما في مجالات اعناية التجميلية والشخصية
يرجع تارخ استخدام الطين الأزرق إلى عصر القدماء المصريين حيث استخدمته المرأة قديًما في مجالات اعناية التجميلية والشخصية

يحتوي الطين الأزرق على قدر كبير من الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، السليكون، والبوتاسيوم، والزنك؛ بالإضافة إلى نسبة من الفضة، ومركبات النيتروجين التي تجعله مميزًا عن غيره من أنواع الطين؛ الأمر الذي يجعله يحظى بشعبية كبيرة، للعناية بالبشرة والشعر والجسم على حدّ سواء.

من هذا المنطلق، سنُطلعك على فوائد الطين الأزرق للبشرة والجسم، وطريقة استخدامه حسب نوعها، كي تُدللي بشرتك وجسمك على مدارالعام، وخصوصًا في فصل الصيف،من خلال أخصائية العناية بالبشرة والشعر مريم عبد الغني.

فوائد الطين الأزرق للبشرة

أوضحت أخصائية البشرة مريم، أن الطين الأزرق مُتعدد الاستخدامات وخصوصًا للأغراض العلاجية والطب البديل، كما أن فوائده للعناية بالبشرة لا حصر لها، والتي من أبرزها:

فوائد الطين الازرق متنوعة وقادة على تعزيز جمالك بشكل طبيعي
فوائد الطين الازرق متنوعة وقادة على تعزيز جمالك بشكل طبيعي
  • يُنظف مسامات الوجه:

يتغلغل بعمق طبقات الجلد، ليُخلصك من الشوائب والأتربة العالقة بمسامات بشرتك، ويجعلك تستمتعين بتنظيف عميق.

  • يُخلص  الوجه من التجاعيد:

يُساعدك الطين الأزرق على شد وجهك بشكل طبيعي، ويمتاز أيضًا بسرعة تخلصه من الخطوط الرفيعة وعلامات تقدم السن المزعجة.

  • يُحفز بقوة إفراز الكولاجين:

تُساهم مداومتك على استخدام قناع الطين في إنتاج طبقات الجلد للكولاجين على النحو الذي يجعلها أكثر شبابًا ونضارة.

  • يُقشر الخلايا الميتة بجدارة:

يعمل الطين الأزرق على إزالة الخلايا الميتة، وتفتيح وتوحيد لون بشرتك، ومنح مسامها القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

  • يقضّي على مشكلة حب الشباب:

بمجرد استمرارك على ماسكات الطين الأزرق المتنوعة، فستتخلصين تدريجيًا من مشكلة حب الشباب.

  • يُعزز نضارة وإشراقة البشرة:

يُساعد على تنشيط الدورة الدموية لبشرتك وجعلها أكثر نضارة وخالية من البهّتان، خصوصًا إذا داومتِ على تدليك بشرتك لمدة 5 دقائق أثناء تطبيقه.

  • يُناسب جميع أنواع البشرة:

مكوناته كفيلة بإصلاح وتجديد خلايا جميع أنواع البشرة، وخصوصًا البشرة الدهنية؛ فهو يقضي على لمعان الوجه والتحكم في إفراز المسام للزيوت الزائدة.

طرق استخدام الطين الأزرق حسب نوع البشرة

تختلف طريقة استخدام ماسك الطين الأزرق باختلاف نوع البشرة
تختلف طريقة استخدام ماسك الطين الأزرق باختلاف نوع البشرة

أشارت أخصائية البشرة مريم، إلى أن استخدامات الطين الأزرق للبشرة تختلف باختلاف طبيعية البشرة، لذا اختاري عزيزتي ما يناسب نوع بشرتك من ماسكات الطين الأزرق الطبيعية التالية:

  • ماسك الطين الأزرق للبشرة الجافة:

يُمكنك عمل ماسك من الطين يُساعدك على التخلص من جفاف بشرتك، ومنحها مرونة وملمسًا ناعمًا؛ وذلك من خلال خلط كمية قلية من الطين مع ملعقة من عسل النحل الطبيعي وقطرات ماء الورد، وزعي الماسك لمدة 15 دقيقة على بشرة نظفية وقبل النوم للحصول على نتائج مرضية، ولا تنسي غسل بشرتك بالماء البارد فقط.

  • ماسك الطين الأزرق للبشرة الدهنية:

تخلصّي من لمعان بشرتك الدهنية، باستخدام بودرة الطين وخلطها بكمية من ماء الورد حتى يُصبح قوامه لزج، ثم افردي الماسك على وجهك بالكامل، انتظري لمدة 10 دقائق، وستشعُرين بجفافه على وجهك، مع مراعاتك تجنب الكلام أثناء فترة تطبيقه على بشرتك، اغسلي بشرتك بلطف من دون فرك بالماء البارد فقط.

  • ماسك الطين الأزرق للبشرة الحساسة:

إذا كنتِ من صاحبات البشرة الحساسة، فيُمكنك الحصول على فوائد الطين الأزرق، من خلال مزج كمية مُناسبة منه مع القليل من الحليب، حتى تحصلي على قوام متماسك نسبيًا؛ وزعي الماسك على وجهك ورقبتك باستخدام فُرشاة، واتركيه لمدة 5 دقائق فقط، ثم اغسلي بشرتك بالماء دون تحريكه عليها.

فوائد الطين الأزرق للجسم

يُخلص الطين الأزرق الجسم من مشكلة السيلوليت ويُفتح المناطق الداكنة
يُخلص الطين الأزرق الجسم من مشكلة السيلوليت ويُفتح المناطق الداكنة

من ناحية أخرى، أكدت أخصائية البشرة مريم، أن فوائد الطين الأزرق للجسم لا تقل أهمية عن الوجه؛ لذا يُمكنك عزيزتي تطبيقه على جسمك للاستفادة منفوائده التالية:

  • يُساعد على زيادة نعومة الجسم.
  • يُفتح المناطق الداكنة والحساسة من خلال المُدوامة على استخدامه.
  • يُخلص الجسم من مشكلة السيلوليت التي تعاني منها معظم النساء.
  • يُخلص الجسم من رائحة العرق لفترات طويلة.
  • يمنّح الجسم رائحة عطرية تدون طويلًا.
  • يُنشط الدورة الدموية للجلد بشكل طبيعي.

وللحصول على كافة الفوائد سالفة الذكر؛ يُمكنك خلط كمية وفيرة من الطين الأزرق مع ماء الورد، وقطرات من زيت اللوز الحلو، والقليل من الزبادي حتى التجانس، ثم فردها على جسمك المُبلل اثناء الاستحمام لمدة 15 دقيقة، مع مراعاة تدليك الجسم بالحركات الدائرية من الأسفل إلى الأعلى، وغسل الجسم بالماء الفاتر فقط.

فوائد الطين الأزرق في علاج جروح البشرة

يُعالج الطين الازرق جروح البشرة والجسم بشكل فعال وآمن
يُعالج الطين الازرق جروح البشرة والجسم بشكل فعال وآمن

وبحسب أخصائية البشرة مريم، فإن الطين الأزرق له فوائد متنوعة لعلاج جروج البشرة؛ إذ كشفت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت في جامعة أريزونا؛أن الطين الأزرق له قدرة كبيرة في علاج الجروح المُصاب بها جلد البشرة والجسموذلك لاحتواء هذا النوع من الطين على عنصر الحديد والألمونيوم المختزلين كيميائيًا في ذلك الطين الأزرق، والقادرين على قتل البكتيريا العائمة الحرة.

 كذلك أشارت الدراسة إلى أن المحلول الذي يحتوي عليه الطين الأزرق هو علاج فعّال في الأغشية الحيوية المتواجدة في ثلثي الجروح المُصابة؛ ولأن الطين الأزرق يأخذ شكل طلاء يقوم بحماية الميكروبات من الداخل، فإنه في الغالب يعمل مثل عمل المضادات الحيوية في مُقاومة الميكروبات.

فيما أكد الأطباء، على أن النتائج أظهرت أن هذا الطمي الحديدي المُختزّل الموجود في الطين الأزرق يقوم بقتل سلاسل البكتيريا حتى تحت الظروف المُختبرية المُستخدمة، ويأمل العلماء في إنتاج مركب صناعي، يقدم بشكل ثابت ومستمر التأثيرات العلاجية للمعادن الرئيسية الموجودة في الطين بشكل طبيعي.