طرق بسيطة لترطيب بشرتك بعمق وجعلها أكثر حيوية

طرق بسيطة لترطيب بشرتك بعمق وجعلها أكثر حيوية

ندى الحاج

بغض النظر عن مدى إهتمامك لبشرتك، فالبشرة الجافة والمشدودة مشكلة شائعة تواجهها المرأة هذا العام أكثر من العام الماضي. البشرة المصابة بالجفاف تتمثل بمظهر الجلد الذي يفتقر إلى الماء أو الذي ليس له القدرة على الإحتفاظ بالماء، ويمكن أن تشعر المرأة بالشد والجفاف، أو حتى يمكن أن ترى قشوراً وتهيجاً في بشرتها. كذلك فقد تبدو البشرة الجافة باهتة ويمكن أن تظهر الخطوط الدقيقة بشكل أكثر وضوحاً.

بغض النظر عن البشرة اللامعة، فمن المهم أن تكون البشرة رطبة بشكل جيد لأنها تكون أقل عرضة لعلامات الالتهاب مثل ظهور حب الشباب أو الاحمرار مما يؤدي إلى انتفاخ الجلد والتهابه. فإليك طرق بسيطة لترطيب بشرتك بعمق.

طرق بسيطة لترطيب بشرتك بعمق

كل شيء يبدأ بنظامك الغذائي

ليس من المستغرب أن يكون شرب الماء من أساسيات الحلول للبشرة الجافة والتي يجب القيام بها عندما يتعلق الأمر بترطيب البشرة، ولكن من المهم أيضاً دمجها مع جرعة صحية من الأحماض الدهنية الأساسية. داخليًا، فبشرتك تحب الماء والدهون، مما يعني أنك بحاجة إلى كل من الماء والدهون للحفاظ على رطوبة البشرة. فالأطعمة مثل المكسرات والبذور والأفوكادو والأسماك الزيتية يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على مستويات الترطيب العامة للبشرة، وكذلك مستويات الجلد.

شرب الماء وأكل الدهون يساعدان في  الحفاظ على رطوبة البشرة
شرب الماء وأكل الدهون يساعدان في  الحفاظ على رطوبة البشرة

ابتعدي عن الأنشطة

للحصول على بشرة رطبة، يجب أن تنظري إلى المكونات التي تستخدميها في حياتك اليومية والتي قد تسبب الجفاف. يمكنك استخدام جميع المرطبات، ولكن حاولي عدم المبالغة والإفراط في استخدامها لأنك ستجدين نفسك دائماً تعانين من آثار الجفاف. فمثلاً إستخدام الريتينول يساعد على ترطيب البشرة هو شكل من أشكال فيتامين أ يوضع موضعياً على الجلد. يحفز الكولاجين  وينعم الخطوط والتجاعيد في البشرة، كما يمنح البشرة النقاء والنعومة وتوحيد لون البشرة.

إستخدام الريتينول يساعد على ترطيب البشرة
إستخدام الريتينول يساعد على ترطيب البشرة 

 لذلك، يمكن الرتينول أن يعمل عجائب على الجلد، ولكن إذا إستخدمت هذا المكون بطريقة خاطئة وبشكل يومي فيمكن هذا أن يلحق الضرر بصحة بشرتك أكثر من أن يفيدها، لذلك يجب التوازن بين المواد النشطة ومضادات الأكسدة. فمن الأفضل دائماً استخدام كمية أصغر من الريتينول، فالقليل يكون دائماً أكثر منفعة.

بالنسبة للمرأة التي ترغب في تقشير بشرتها الجافة لتتخلص من الجلد الخشن، فيمكنها إستخدام مقشرات خفيفة تساعد في تنعيم البشرة ولا تسبب تهيجاً للجلد، بل تساعد على تقليل الالتهاب أثناء التقشير للحصول على فوائد من عملية التقشير دون تجريد الجلد وزيادة إلتهابها. وفي الوقت نفسه إذا كنت تشعرين بالجفاف أو بالتهيج بأنها لا تزال واضحة، إذاً توقفي أو قللي من أي عملية تقشير البشرة. واستخدمي  منظف لطيف لتنظيف البشرة، بدلًا من استخدام أي مادة قاسية على الجلد.

تقشير البشرة الجافة يساعد على  التخلص من الجلد الخشن والجاف
تقشير البشرة الجافة يساعد على  التخلص من الجلد الخشن والجاف

على سبيل المثال، فإن زيت الزيتون يعد من المقشرات الخفيفة للبشرة، إذ يمنحك فعالية أكبر عند خلطه مع السكر. فضعي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين صغيرتين من السكر للحصول على عجينة فزيت الزيتون مرطب طبيعي لصاحبات البشرة الجافة والسكر فعال في تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة، لذلك  قومي بتطبيق المزيج على بشرتك الجافة والحساسة واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم أشطفي وجهك بالماء الفاتر.

املئي روتين العناية ببشرتك بالمرطبات

في حين أن حمض الهيالورونيك هو المكون الذي تهتم به جميع النساء لقدراته على الترطيب، فهناك مكونات أخرى يمكنك إستخدامها لترطيب بشرتك مثل الجلسرين الذي يعمل كعامل ترطيب طبيعي للبشرة. فالجلسرين لديه القدرة على اختراق الجلد بشكل أعمق، وأكثر بكثير من حمض الهيالورونيك، بالإضافة إلى أنه يساعد  في منع تهيج البشرة. يمكنك استخدامه على جميع أنواع البشرة مثل البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.  

نستعرض معك بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من مشاكل البشرة الجافة بواسطة الجلسرين، وهي عن طريق إستخدامه مع ماء الورد. فالجلسرين يساعد على ترطيب البشرة ويمنحها النعومة، بالإضافة الى ذلك يعمل على التخلص من التشققات. أما ماء الورد، فيحتوي على خصائص مضادة للإلتهابات ويساعد على تهدئة البشرة المتهيجة من أثر جفاف الجلد، لذلك فاخلطي 20  مللي من ماء الورد و5 قطرات من الجلسرين وعصير ليمونة كاملة، ثم امزجي هذه المكونات وطبقيها على وجهك لحوالي 10 دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر، ومع التكرار سوف تلاحظين التغيير في البشرة وتصبح أكثر نعومة.

ماسك الجلسرين مع ماء الورد يساعد في ترطيب البشرة
ماسك الجلسرين مع ماء الورد يساعد في ترطيب البشرة

إن معظم منتجات العناية بالبشرة تتعامل في الغالب مع الطبقة الخارجية من الجلد، والتي تتكون من خلايا ناضجة أو ميتة، هذا يعني أن معظم المنتجات التي تستخدميها تؤثر مبدئياً فقط على الطبقة الخارجية، أما إذا تم إستخدامها على المدى الطويل فيصبح لها تأثير إيجابي على البشرة في الأعماق.

أفضل أنواع السيروم التي تحتوي على حمض الهيلارونيك من الماركات الشهيرة:

  • سيروم شانيل  CHANEL- Hydra Beauty Micro Sérumالذي يعمل على البشرة الجافة، حيث يعالج مشاكلها ويعمل على ترطيبها. يحتوي على حمض الهيالورونيك، وغيره من المكوّنات التي ترطّب الجلد من العمق وتؤمّن كلّ المرونة والليونة لبشرتكِ.
  •  سيروم غلو بوستر من ديور  Glow Booster الذي يحتوي على الفيتامين سي بنسبة مركّزة أكبر بـ 100 مرة من البرتقال، ويجتمع مع حمض الألفا هيدروكسي  من أجل إعادة توازن لون البشرة، كمايساعد على علاج الشوائب في البشرة من أجل الحصول على بشرة مشرقة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة  الوصفات  الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.  خلاصة: