الطرق الفعّالة للاستفادة من بذور الشيا في العناية بالشعر

الطرق الفعّالة للاستفادة من بذور الشيا في العناية بالشعر

ندى الحاج
22 فبراير 2024

تعتبر بذور الشيا من العناصر الطبيعية التي تتمتع بفوائد كبيرة لصحة الشعر وجماله. كما أنها مصدراً غنياً بالبروتينات، الأحماض الدهنية الأساسية، الفيتامينات، والمعادن التي تساعد على تقوية الشعر وترطيبه وتغذيته.

طرق استخدام بذور الشيا في عناية الشعر متعددة ومتنوعة، وتتضمن تحضير ماسكات طبيعية وأنواع من الجلات المغذية، يمكن أن تعمل على تحسين مظهر وصحة الشعر بشكل ملحوظ، لذا إليكفوائد هذه البذور للشعروالطرق الفعّالة للاستفادة من بذور الشيا في عناية الشعر، بما في ذلك كيفية تحضير الماسكات المنزلية  الطبيعية، والطرق الأمثل لتطبيقها للحصول على نتائج فعالة.

التركيب الغذائي لبذور الشيا:

أحماض أوميغا 3 الدهنية وأهميتها

تشمل بذور الشيا الأحماض الدهنية أوميغا 3 المهمة جداً للحفاظ على صحة الجلد والشعر. يمكن لخصائصها المضادة للالتهابات أن تعمل على تغذية فروة الرأس، مما يقلل من الجفاف والحكة والقشرة، بينما يدعم نمو الشعر.

وجود العديد من الفيتامينات والمعادن

على الرغم من وجود العديد من الفيتامينات والمعادن في بذور الشيا، إلا أن الفيتامينات والمعادن التي تدعم الشعر والبشرة هي فيتامينات E وB7 وB3.

يلعب البيوتين (B7) والنياسين (B3)، أدواراً مهمة في تعزيز نمو الشعر الصحي وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.

فوائد بذور الشيا للشعر

التركيبة الغذائية الرائعة لبذور الشيا تجعلها علاجاً طبيعياً ممتازاً للعديد من مشكلات صحة الشعر. من إصلاح الشعر التالف، إلى تحسين صحة فروة الرأس، ومكافحة مشاكل الشيب.

تحسين قوة الشعر

بذور الشيا غنية ببروتين I-lysine والفوسفور بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى. فمن المعروف أنها تقوي ألياف الشعر وتوفر القوة للجذور والبصيلات بحيث يتم تقليل التقصف.كما أن وجود النحاس في الشيا يزيد من فوائد بذور الشيا للشعر.

بذور الشيا تقوي ألياف الشعر وتوفر القوة للجذور والبصيلات بحيث يتم تقليل التقصف
بذور الشيا تقوي ألياف الشعر وتوفر القوة للجذور والبصيلات بحيث يتم تقليل التقصف

تعزيز نمو الشعر

بذور الشيا مليئة بالأحماض الأمينية الأساسية وتقوم بعمل رائع من داخل فروة الرأس. فهي تمنع تساقط الشعر وتعطي دفعة لنمو الشعر الجديد، كما أنها تساعد في مكافحة الالتهاب.

يمنع الزنك والنحاس تساقط الشعر، وبالتالي يساعدان على نمو الشعر، كما يساعد الزنك أيضاً في مكافحة التهابات فروة الرأس عن طريق تحفيز الاستجابة المناعية لها.

يضيف اللمعان

إذا كنت تحبين الشعر اللامع، فأنت محظوظة لأن بذور الشيا تحتوي على كمية جيدة من الزنك، الذي لا يضيف نعومة للشعر فحسب، بل يلمع أيضاً. ويرجع ذلك جزئياً إلى قدرة الزنك على حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة والأضرار البيئية الأخرى.

بذور الشيا تحتوي على كمية جيدة من الزنك، الذي لا يضيف نعومة للشعر فحسب، بل يلمع أيضاً
بذور الشيا تحتوي على كمية جيدة من الزنك، الذي لا يضيف نعومة للشعر فحسب، بل يلمع أيضاً

يمكنك أيضاً عصر بذور الشيا في زيت بذور الشيا أو هلام بذور الشيا. فطالما لا توجد مكونات مضافة أخرى، فإن زيت بذور الشيا وجل بذور الشيا آمنان للأكل، وكذلك يمكنك تطبيقهما على شعرك لمزيد من اللمعان.

يقلل من ترقق الشعر وتساقطه

تحتوي بذور الشيا على معادن تساعد على الحماية من ترقق الشعر وتساقطه. إذ يمكن أن يساعد الحديد، في مكافحة تساقط الشعر وترققه. ويمكن أن يزيد النحاس من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس، مما يشجع على نمو المزيد من الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البروتين والفوسفور والأحماض الأمينية الموجودة في بذور الشيا ضرورية لنمو الشعر ومتانته.

تحتوي بذور الشيا على معادن تساعد على الحماية من ترقق الشعر وتساقطه
تحتوي بذور الشيا على معادن تساعد على الحماية من ترقق الشعر وتساقطه

يقلل من الشعر الجاف والمجعد

تعرفي على طريقة استهلاك بذور الشيا لنمو الشعر أثناء الاستحمام للحصول على مرونة أفضل، كما تساعد هذه الطريقة أيضاً على تقليل الشعر الجاف والمجعد. لذا انقعي بذور الشيا واستخدميها كبلسم أثناء الاستحمام، أو اتركيها لفترة أطول لتقليل التجعد وإضافة الرطوبة للشعر الجاف.

تحسين مرونة الشعر

إن قوام بذور الشيا الذي يشبه الجل عند نقعه يضيف إلى خصائصه الناعمة. يمكنك إضافتها إلى أقنعة الشعر والعلاجات المنزلية لتحسين مرونة الشعر. إنه رائع لتحويل الشعر الباهت والجاف إلى شعر حريري ولامع عن طريق ترطيب الشعر وجعله أكثر مرونة. وبالتالي، تعمل بذور الشيا المنقوعة كبلسم طبيعي للشعر الباهت والمجعد أيضاً.

كذلك إن وجود الزنك في بذور الشيا يعزز قدرة الشعر على الحماية الذاتية من أضرار البيئة الخارجية، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية، حيث يلعب الزنك أيضاً دوراً فعالاً في إنتاج خلايا شعر جديدة أكثر صحة ولمعاناً أيضاً.تحتوي بذور الشيا أيضاً على بروتين يسمى الكيراتين والذي يوفر غطاءً واقياً لشعرك.

تمنع الترقق

يعد النحاس عنصراً مهماً في الشيا المعروف بتعزيز الدورة الدموية وتدفقها إلى فروة الرأس والبصيلات. فهذا يمنع ترقق الشعر ويحسن نوعية الشعر مع مرور الوقت. ومن المعروف أيضاًأن الحديد يجعل الشعر قوياً وصحياً.

تأخير الشيب

تشمل فوائد بذور الشيا للشعر زيادة محتوى النحاس في الجسم، وبالتالي زيادة تكوين الميلانين وهذا يؤخر شيب الشعر. لذا، إذا كانت خصلات الشعر الطويلة الداكنة تبدأ بالشيب، فإن بذور الشيا تلعب دورها في تخفيفها.

تشمل فوائد بذور الشيا للشعر زيادة محتوى النحاس في الجسم، وبالتالي زيادة تكوين الميلانين وهذا يؤخر شيب الشعر
تشمل فوائد بذور الشيا للشعر زيادة محتوى النحاس في الجسم، وبالتالي زيادة تكوين الميلانين وهذا يؤخر شيب الشعر

فأضيفي كوبين من بذور الشيا إلى نصف كوب من الماء واتركيها طوال الليل. ثم في صباح اليوم التالي، قومي بتسخينه لبضع دقائق مع التحريك كثيراً. بعدها صفي الخليط لفصل البذور،وأضيفي ملعقة كبيرة من الألوفيرا، وبضع قطرات من زيت اللوز. ثم ضعي هذا الجل على فروة رأسك وشعرك لمدة النصف ساعة بينما تقوم الشيا بسحرها. عندها أشطفي بالماء وشامبو خفيف، وجففيه للحصول على شعر قوي ولامع.

هل يمكنك صنع جل للشعر من بذور الشيا؟

نعم، يمكنك صنع جل للشعر باستخدام بذور الشيا. إليك الخطوات الأساسية لصنع جل الشعر ببذور الشيا:

  1. اختاري بذور الشيا الطبيعية وغير المعالجة، حيث أنها تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية.
  2. ضعي كمية من بذور الشيا في كمية كافية من الماء واتركيها لتنقع لمدة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة. فيجب أن تصبح البذور لزجة ومنتفخة.
  3. بعد تنقيع البذور، قومي بخلطها جيداً في الخلاط الكهربائي حتى تصبح عجينة ناعمة. ثم قومي بتصفية العجينة باستخدام قماش نظيف أو مصفاة صغيرة للتخلص من القشور والأجزاء الصلبة.
  4. صبي السائل في وعاء نظيف ومحكم الإغلاق، وقومي بتخزينه في الثلاجة. يمكنك إضافة مواد حافظة طبيعية مثل زيت فول الصويا أو زيت اللافندر لزيادة فترة صلاحية الجل.
  5. يمكن استخدام الجل كمادة تثبيت للشعر بعد غسله وتجفيفه بالمنشفة. أي ضعي كمية صغيرة من الجل على الشعر المبلل وامتدد بالتساوي. ثم قومي بتصفيف الشعر كالمعتاد.

كيفية استخدام بذور الشيا للشعر

قناع للشعر من بذور الشيا وزيت اللوز يمكنك صنعه بنفسك

يمكنك استخدام زيت الشيا مع زيت اللوز لترطيب الشعر الجاف والتالف، لذا يجب مزج ملعقتين من زيت الشيا مع ملعقتين من زيت اللوز، ثم قوميبتدليك المزيج على فروة الرأس وتوزيعه على الشعر بالتساوي. بعدها اتركي المزيج لمدة ساعة قبل شطفه بالماء الدافئ.

استخدمي بذور الشيا كبلسم للشعر

 إذا كنت لا ترغبين في تناول بذور الشيا ولكنك لا تزالي تريدين بعض فوائد بذور الشيا للشعر، فحاولي استخدام ماء بذور الشيا كبلسم. لذا أضيفي بذور الشيا إلى الماء، وانتظري حتى تصبح ناعمة، ثم ضعيها على شعرك كما تفعلين مع البلسم. سيساعد ذلك على إضافة النعومة واللمعان وترويض الشعر الجاف والمجعد.

بذور أخرى تساعد على نمو الشعر؟

تعتبر البذور مثل بذور الكتان وبذور اليقطين والحلبة من أكثر البذور التي تم بحثها على نطاق واسع لنمو الشعر. يمكن لجميع هذه العناصر معاً مساعدتك في الحصول على فروة رأس صحية ودعم نمو الشعر. إذا كنت تتطلعين إلى تنمية شعرك، فهي مكمل رائع.