إليك أفضل مكونات طبيعية لتطويل وتكثيف الشعر

لمزيد من الجمال والجاذبية في العام الجديد.... إليك أفضل مكونات طبيعية لتطويل وتكثيف الشعر

رحاب عباس
7 يناير 2024

قبل أن تعتمدي روتينًا محددًا للعناية بشعرك، لابد وأن تتعرفي على العوامل المؤثرة على كيفية العناية بالشعر؛ وذلك من أجل اختيار الطرق الصحيحة للاهتمام به. عمومًا لابد الأخذ بعين الاعتبار أن ملّمس الشعر ونوعيته سواءً كان ناعم "أملس"، أو مموج، أو مجعد، له إيجابياته وسلبياته؛ فالشعر الأملس يبدو دهنيًا أكثر من غيره من الأنواع الأخرى، ولكنه يحتاج إلى تسريح أقل.

كذلك تُعتبر طبيعة نمط تصفيف الشعر، أحد العوامل المؤثرة على صحته وجماله؛ إذ يختلف نمط تمشيط الشعر الأملس المستقيم عن نمط تمشيط الشعر المتموج. أما الشعر المصبوغ أو المعالج بمواد كيميائية فيتطلب روتينًا خاصًا له، من حيث تكرار عملية الغسل أو التغذية الإضافية.

ولا تنسي أن وجود بعض المشكلات في الشعر وفروته مثل: "القشرة، أو التجعد، أو الخصل الجافة، وغيرها؛ لها تأثيرات متفاوتة على صحة  وحيوية البُصيلات؛ ما يجعلها تُعيق تطويل وتكثيف الشعر على المدى الطويل.

من هذا المنطلق، سنُطلعك عبر موقع " هي " على أفضل المكونات الطبيعية لتطويل وتكثيف الشعر، وذلك بناءً على توصيات خبيرة العناية بالشعر مي رياض من جدة.

الأفوكادو مفعوله سحري لتطويل وتكثيف الشعر

الأفوكادو غني لالعناصر اللازمة لتطويل وتكثيف الشعر
الأفوكادو غني لالعناصر اللازمة لتطويل وتكثيف الشعر

أكدت خبيرة العناية بالشعر مي، أن ثمرة الأفوكادو أحد المكونات الطبيعية التي تعمل على تطويل وتكثيف الشعر بالشكل الطبيعي؛ كونهاغنية بالدهون الصحية، والبروتينات، والفيتامينات ومضادات الأكسدة المساهمة في ترطيب، وتنعيم، وتطويل، وحماية جميع أنواع الشعر بدون استثناء.

وبالتالي ماسكاته المتنوعة ستُساهم في علاج جميع مشكلات الشعر مثل " الجاف، المتقصف، الخفيف وحتى الدهني"، لذا لا تترددي عزيزتي في تطبيقهابالشكل المنتظم، للحصول على شعر صحي طويل وكثيف وخالي من المشكلات المتوعة على مدار العام الجديد، ومن أبرزها:

ماسك الأفوكادو وجوز الهند لتقوية جذور الشعر

استفيدي من عصير جوز الهند الطازح مع حبة متوسطة من الأفوكادو الناضح لتقوية جذور الشعر وتطويلها بالشكل الصحي، فما عليك سوى خلط المحتويات حتى التجانس في الخلاط الكهربائي، وتوزيعها على شعرك لمدة ساعتين قبل الاستحمام، وغسل الخلطة بالماء البارد لتقوية وتجديد بصيلات الشعرالتالفة.

ماسك الأفوكادو وزيت الزيتون لترطيب وتطويل الشعر

احرصي على استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز المخصص للعناية بالشعر وليس الطهي، عند تحضير الخلطة الطبيعية المفيدة لترطيب وتطويل شعرك بالشكل الطبيعي، فما عليك سوي خلط مقادير متساوية منهما مع إضافة حليب جوز الهند إلى الخلطة وتقليبها جيدا حتى التجانس، وزعيها على شعرك بالكامل لمدة ساعة قبل الاستحمام، مع مراعاة ارتداء القناع البلاستيكي الشفاف وغسل شعرك بالماء الفاترو الشامبو الخالي من السلفات للحصول على أفضل النتائج وعلاج مشاكل الشعر المتنوعة بالشكل الصحي السليم.

ماسك الأفوكادو وزيت الجوجوبا لتغذية وتطويل الشعر

ماسك الأفوكادو وزيت الجوجوبا لتغذية وتطويل الشعر لا يفوتك
ماسك الأفوكادو وزيت الجوجوبا لتغذية وتطويل الشعر لا يفوتك

استفيدي من فوائد زيت الجوجوبا المذهلة مع مركبات حبة الأفوكادو الناضجة لتغذية وتطويل شعرك بصفة مستمرة، لذا وزعي الخلطة على شعرك بالكامل لمدة ساعة قبل الاستحمام، مع مراعاة ارتداء القناع البلاستيكي وغسل شعرك بالماء المائل إلى السخونة ثم الماء الفاتر لتعزيز صحة بصيلات الشعروتطويلها في أسرع وقت.

ماسك الأفوكادو والموز لتنعيم وتكثيف الشعر

اخلطي مقادير متساوية من قطع الأفوكادو الطازجة، والموز والزبادي الكامل الدسم، حسب طول شعرك في الخلاط الكهربائي، وزعي الخلطة على شعرك لمدة ساعة قبل الاستحمام، مع مراعاة ارتداء القناع البلاستيكي، اغسلي شعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، رطبي أطراف شعرك بقليل من زيت اللافندر للحصول على شعر صحي وناعم وذو رائحة عطرة على الدوام.

ماسك الأفوكادو وجل الصبار لشعرصحي

ادمجي جل الصبار الطازج مع قطع الأفوكادو الناضجة في الخلاط الكهربائي، دلكي فروة الرأس لمدة 5 دقائق بالخليط، ثم وزعي الباقي على الشعر بالكامل لمدة 30 دقيقة، مع مراعاة ارتداء القناع البلاستيكي وغسل الشعر بالشامبو الخالي من الكبريت والماء الفاتر وستشعرين بالفرق من الوهلة الأولى.

مكونات أخرى آمنة لتطويل وتكثيف الشعر

استفيدي من المكونات الآخرى الآمنة لتطويل وتكثيف الشعر بشكل صحي وطبيعي
استفيدي من المكونات الآخرى الآمنة لتطويل وتكثيف الشعر بشكل صحي وطبيعي

من ناحية أخرى، أوضحت خبيرة العناية بالشعر مي، أن ماسكات تطويل وتكثيف الشعرالآمنة لابد من أن تحتوي على المركبات الفعالة، والمساهمة في ضخ الدورة الدموية إلى البُصيلات، وتغذية فروة الرأس وتقوية الجذور، وذلك بخلاف قدرتها على منع تقصف الأطراف، كي تتمتع أي امرأة بشعر كثيف، وناعم وقوي على الداوم، ولتحقيق ذلك اعتمدي على تطبيق الماسكات الطبيعية التالية، من أجل استعادي حيوية البُصيلات، وبالتالي تطويل وتكثيف الشعر من دون معاناة، وبأقل التكاليف وأفضل النتائج، وذلك على النحو التالي:

ماسك جوز الهند والعسل لمنع تكسر أطراف الشعر

احرصي على الاحتفاظ بالرطوبة في خصلات شعرك، لمنعها من التكسربصفة مستمرة، وتطويل الشعربالشكل الصحي، لذا قومي بتطبيق خلطة جوز الهند والعسل 3 مرات في الأسبوع المفيدة لذلك، فما عليك سوى خلط مقادير متساوية منهما، توزيع الخلطة على شعرك بالكامل لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام، مع مراعاة ارتداء القناع البلاستيكي، وغسل الشعر بالشامبو الخالي من الكبريت، للحصول على شعرأكثر نعومة ورطوبة خلال العام الجديد.

ماسك الأفوكادو والصبار لتغذية فروة الرأس

استفيدي من ماسك الافوكادو جل الصبار لتغذية فروة الرأس أثناء تطويل وتكثيف الشعر
استفيدي من ماسك الافوكادو جل الصبار لتغذية فروة الرأس أثناء تطويل وتكثيف الشعر

لا تستغني عن خلطة الأفوكادو والصبار الغنية بالأحماض الدهنية والفيتامينات المغذية لفروة الرأس والمساهمة في تكثيف شعرك في أسرع وقت، لذا قومي بتطبيقها مرتين في الأسبوع، فما عليك سوى خلط حبة من ثمرة الأفوكادو الناضخة مع جل الصبار الطازج وقطرات قليلة من جوز الهند، توزيع الخلطة على الشعر بالكامل، تركها لمدة ساعة مع مراعاة ارتداء الغطاء الشفاف، وغسل شعرك بالشاملو الخالي من السلفات، كي تستمتعي بجمال شعرك بعد انتهاء الصيام.

ماسك بذور الحلبة لتعزيز نمو وتكثيف الشعر

جددي بصيلات شعرك وعززي نموها بالشكل الصحي بخلطة بذور الحلبة المساعدة على علاج مشاكل شعرك وتكثيفه وتطويله في أسرع وقت، لذا قوي بنقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل، اطحني الحلبة المنقوعة حتى تصبح عجين متجانس من دون أي إضافات أخرى، وزعي الخلطة على شعرك بالكامل لمدة ساعة مرة في الأسبوع، مع مراعاة ارتداء القناع البلاستيكي، وغسل شعرك بالماء الفاتر والشامبو الخالي من الكبريت، والأهم داومي عليها بصفة مستمرة وبالشكل المنتظم وستشعرين بالفرق المذهل لكثافة وطول شعرك.

لتطويل وتكثيف الشعر في العام الجديد... اتبعّي هذه النصائح

لتطويل وتكثيف الشعر اتبعي النصائح المقدمة على مدار العام الجديد
لتطويل وتكثيف الشعر اتبعي النصائح المقدمة على مدار العام الجديد

استكمالًا لحديثنا عن أفضل المكونات الطبيعية لتطويل وتكثيف الشعر؛ أكدت خبيرة العناية بالشعر مي، أن الماسكات الطبيعية ما هي إلا غذاءً طبيعيًا مُعززًا لصحة البُصيلات الخارجية؛ ما يستلزم ذلك التركيز على الأنسجة العميقة وتحسين صحتها، وذلك من خلال إتباع النصائح التالية:

اغسلي الشعر بالشامبو والبلسم

إن غسل الشعر بالشامبو يساعد على تنظيف فروة الرأس، ولابد من معرفة الكمية المناسبة من الشامبو لاستخدامها اعتمادًا على طول الشعر؛ لأن الإفراط في استخدام الشامبو يجعل الشعر جافًا، لأنه يُسبب إزالة جميع الزيوت الأساسية المسؤولة عن الحفاظ على ترطيب الشعر، كما يختلف عدد مرات غسل الشعر بناءً على قوامه، ولكن مرة أو مرّتين في الأسبوع مثالي لمعظم النساء.

أما بالنسبة لاستخدام البلسم، فلا بد من ترطيب الشعر باستخدام بلسم بعد الشامبو؛ لتنشيط خصلات الشعر وترطيبها، وينصح بتجفيف الشعر المبلل بمنشفة نظيفة قبل وضع البلسم ومن ثم وضع البلسم مع التركيز بشكل خاص على أطراف الشعر وليس على الجذور.

استخدمي الماء الدافئ وليس الساخن

قد يؤدي غسل الشعر بالماء الساخن إلى تجفيفه، ويمكن أن يتلاشى اللون بسرعة إذا كان مصبوغًا، كما أن شطف الشعر بالماء الساخن يؤدي إلى نزع الزيوت والرطوبة الضرورية، لذا يفضل شطفه بالماء البارد أو الفاتر.

رطّبي الشعر دومًا

يحتاج الشعر أحيانًا إلى ترطيب عميق، حيث يرطب الشعر بزيت يخترقه أولًا، ثم بزيت مانع للتسرب؛ للاحتفاظ برطوبته، وذلك على حسب نوع بُصيلاته وطبيعته.

فكّي التشابك

المشط الخشبي أحد الأدوات المهمة لتطويل وتكثيف الشعر بشكل سليم
المشط الخشبي أحد الأدوات المهمة لتطويل وتكثيف الشعر بشكل سليم

يُعد فك تشابك الشعر من الأمور الهامة لمنع تكسره، وتمشيطه بمشط ذو أسنان مناسبة لنوعه،وذلك لمنع تساقطه عن طريق الخطأ، ويفضل تصفيف الشعر باستخدام مشط خشبي واسع الأسنان، وذلك للحفاظ على صحته وتقليل تساقطه أو تقصفه.

كما يجب تمشيط الشعر المبلل بحذر؛ لأنه ضعيف جدًا مقارنةً بالشعر الجاف، ويفضل تمشيط الشعر مرتين يوميًا، والبدء من أسفل الشعر ومن ثم الأعلى.

اتركي الشعر مرتخيًا قليلًا

يُمكن لتسريحة ذيل الحصان والضفائر عندما تكون مشدودة جدًا أن تكسر الشعر وتتلف الجذور، وبالتالي ينصح بترك الشعر حرًا كل ليلة، كما يؤدي ربط الشعر إلى تقصفه وتساقطه، حيث ربط الشعر باستمرار وبشكل مشدود يؤدي إلى اقتلاع وكسر جذور الشعر.

دلكّي فروة الرأس بشكّل مُتكرر

تخلي دومًا عن الأطراف الباهتة أثناء تطويل وتكثيف الشعر
تخلي دومًا عن الأطراف الباهتة أثناء تطويل وتكثيف الشعر

ينصح بتدليك الشعر بانتظام لتعزيز نمو الشعر وتنشيط الدورة الدموية.

تجنبي استخدام الأدوات التي تعرض الشعر للحرارة

إن تعرض الشعر للحرارة قد يؤدي إلى تلفه، وتقصفه، وجعله باهتًا وجافًا ومتطايرًا. لذا ينصح بتجنب تلك الأجهزة الحرارية ووضع منتجات واقية ضد الحرارة عند الاضطرار لها لتقليل الضرر.

تخلي عن الأطراف الباهتة

ينصح بقص الشعر القصير كل 4 - 8 أسابيع، وقص الشعر المتوسط ​​إلى الطويل من 6 -12 أسبوعًا، قد يبدو الأمر عكسيًا، لكن يساعد قص الشعر المنتظم في إزالة الشعر التالف والأطراف المتقصفة، مما يعزز نمو الشعر من الجذور ويجعل الشعر أكثر نعومة، وبالتالي يمنعالتقصف أثناء تطويل وتكثيف الشعر.

لا تنسي ارتداء غطاء للشعر عند الخروج من المنزل

تتسبب أشعة الشمس في تلف بالشعر، ويؤدي التعرض المباشر لها وباستمرار إلى تقصف الشعر، كما أن تراكم الأوساخ والغبار على فروة الشعر يؤدي إلى اتساخها، وبالتالي غسله مرات عديدة أكثر من المفروض، وهذا يؤدي إلى إلحاق الضرر بالشعر على المدى البعيد.

انتظمي في علاج الشعر

يُعالج الشعر بشكل موضعي للتخلص من مشكلة معينة مزعجة، فيمكن حل مشكلة تجعد الشعر عن طريق البروتين العلاجي، كما يمكن علاج فروة الشعر الجافة جدًا بوضع مغذيات موضعية مخصصة لذلك أثناء تطويل وتكثيف الشعر.

تناولي نظامًا غذائيًا صحيًا

اتبعي دومًا نظامًا غذائيًا صحيًا لتحسين صحة الأنسجة العميقة أثناء تطويل وتكثيف الشعر
اتبعي دومًا نظامًا غذائيًا صحيًا لتحسين صحة الأنسجة العميقة أثناء تطويل وتكثيف الشعر

إن تناول نظام غذائي صحي هي الطريقة الأكثر فعالية وأهمية للحفاظ على صحة الشعر، إذ ينصح بشرب الكثير من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الشعر، كما تعتبر الفيتامينات والبروتين والحديد الموجودة في بعض الأطعمة ضرورية جدًا لنمو الشعر.تتمثل أبرز العناصر الغذائية المُساهمة في تطويل وتكثيف الشعر، في التالي:

  • الأطعمة الغنية بمادة البيوتين:حيث تساعد على تعزيز نمو الشعر، ويعتبر ترقق الشعر وبهتانه من إحدى علامات نقص البيوتين، ولتعزيز مستوياته، ينصح بتناول البيض، واللحوم، والأسماك، والمكسرات، والبذور، وبعض الخضروات كالبطاطا الحلوة، والسبانخ، والبروكلي.
  • الأطعمة الغنية بالسيلينيوم: يعتبر معدن السيلينيوم عاملًا مساعدًا في نمو الشعر، وبما أن الحد الأعلى الموصى بتناوله منه هو فقط 400 ميكروغرام، ينصح بأخذه من المصادر الطبيعية كاللحوم بما في ذلك الكبدة، والأسماك، والبيض، ومنتجات الحليب، والحبوب.
  • الأطعمة الغنية بالأوميغا 3: تعتبر الدهون الصحية كالأوميغا-3 جزءًا مهمًا في النظام الغذائي، وذلك لفائدتها لصحة القلب، والبشرة، وكذلك الشعر. حيث يساعد على نمو الشعر، ومنع تساقطه، عن طريق زيادة نشاط بعض البروتينات في الجسم، ويمكن الحصول على الدهون الصحية من الأسماك، وكذلك المكسرات مثل عين الجمل، والبذور كبذور الكتان، وبذور الشيا، وبعض الزيوت كزيت بذور الكتان، وزيت فول الصويا، وزيت الكانولا.
  • الأطعمة الغنية بفيتامينD: يعتبر فيتامينDضروريًا لوظائف العضلات، والأعصاب، والجهاز المناعي، كما يساعد في تحسين نمو الشعر.
  • الأطعمة الغنية بالحمض الأميني ليسين: يوجد الليسين في جذر الشعر، وهو المسؤول عن شكل، وحجم الشعر، فنقص الليسين يؤدي إلى تساقط الشعر، ومن الأطعمة الغنية بحمض الليسين اللحوم، والبيض، والبقوليات، والمكسرات.
لا تترددي في الاستفادة من النصائح المقدمة وتطبيق المكونات الطبيعية المقدمة لتطويل وتكثيف الشعر بشكل صحي في العام الجديد
لا تترددي في الاستفادة من النصائح المقدمة وتطبيق المكونات الطبيعية المقدمة لتطويل وتكثيف الشعر بشكل صحي في العام الجديد

وأخيرًا، لا تترددي في الاستفادة من المكونات الطبيعية المقدمة لتطويل وتكثيف الشعر؛ وكذلك احرصي على اتباع النصائح السالفة الذكر؛ من أجل تحسين صحة شعرك، وتعزيز إطلالتك وجاذبية بُصيلات شعرك على مدار العام الجديد.