تألقي بشعر صحي ولامع في عيد الإتحاد مع هذه الخطوات البسيطة

تألقي بشعر صحي ولامع في عيد الإتحاد مع هذه الخطوات البسيطة

ندى الحاج
30 نوفمبر 2023

في عيد الاتحاد، يحتفل الإماراتيون بهذه المناسبة الوطنية المميزة بكل فخر واعتزاز، وتحرص المرأة على أن تكون بإطلالة مميزة بهذا الحدث السعيد. واذ يعتبر الشعر جزءاً هاماً من جمال المرأة الاماراتية ورمزاً لأنوثتها وأناقتها، فإنها تحرص على الظهور بإطلالة شعر جذابة ولامعة.

لذا، إليك خطوات بسيطة وفعّالة لتتألقي بمظهر شعر صحي في هذه المناسبة الوطنية العزيزة. كما ستجدين في الخطوات التالية أسرار العناية بالشعر وكيفية الحفاظ على صحته ولمعانه بأساليب طبيعية وفعّالة.

ما الذي يسبب الشعر الباهت؟

شعرٌ صحي ولامع يعكس جمال المرأة ويبرز أناقتها، ولكن في بعض الأحيان يظهر الشعر باهتاً وخالياً من لمعانه الطبيعي. هناك عدة عوامل قد تكون وراء هذا الظهور، ومن خلال فهم هذه العوامل يمكن تحسين جودة الشعر بشكل كبير.

لذا أحد أسباب الشعر الباهت يعود إلى نقص الترطيب، حيث يحتاج الشعر إلى رطوبة كافية للحفاظ على لمعانه. كما يمكن أن يسبب التعرض المستمر للحرارة العالية والمواد الكيميائية في منتجات العناية بالشعر تلفاً يؤثر على مظهره. عامل آخر هو التغذية، حيث يلعب النظام الغذائي دوراً هاماً في صحة الشعر، ونقص الفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤدي إلى فقدان لمعانه.

أما العوامل البيئية مثل الشمس الحارة والرياح الجافة تشكل تحدياً آخر، وتأثيرها يظهر على جودة الشعر. بالإضافة إلى ذلك، تراكم المنتجات على الشعر وعدم تدليك فروة الرأس بشكل منتظم قد يكونان سبباً آخر للشعر الباهت.

كيفية الحصول على شعر لامع

هناك عدد من التقنيات والمنتجات في السوق التي يمكنك استخدامها لمكافحة التجعد والبهتان والجفاف. إليك البعض منها:

استخدمي وسادة من الحرير أو الساتان

معظم أغطية الوسائد مصنوعة من نفس قماش الملاءات، مما قد يكون خشناً على شعرك. فالحرير والساتان ناعمان، لذلك لا يفركان شعرك بقسوة. لذا يمكنك تجربة خيار الساتان لتقليل من جفاف وهشاشة الشعر.

الوسادة الحريرية تقلل من هشاشة وجفاف الشعر
الوسادة الحريرية تقلل من هشاشة وجفاف الشعر 

تناولي الأطعمة الصحية للشعر

تحتوي الأحماض الدهنية الموجودة في الأطعمة مثل الأسماك والأفوكادو والزيتون على دهون صحية مفيدة للبشرة والشعر. فتشمل الخيارات الغذائية الصحية الأخرى للشعر ما يلي:

  • توت
  • المكسرات
  • بيض
  • سبانخ

كذلك إن زيادة تناولك لمكملات زيت السمك مهم جداً،فهذا الزيت قد يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقط الشعر، خاصة عند النساء. فعلى الرغم من أن هذه المكملات لن تجعل شعرك أكثر لمعاناً بالضرورة، إلا أنها قد تعزز صحة شعرك  وهذا بدوره قد يساعد شعرك على الظهور أكثر لمعاناً.

الأطعمة الصحة مثل الأفوكادو مفيدة لصحة شعرك
الأطعمة الصحة مثل الأفوكادو مفيدة لصحة شعرك

أضيفي لمعاناً مؤقتاً

هناك الكثير من الزيوت والأمصال والبخاخات التي يمكن أن تعزز اللمعان عن طريق إضافة طبقة تعكس الضوء. فالزيوت مثل زيت الأرجان وزيت جوز الهند تعزز لمعان الشعر، لذا ضعي كمية صغيرة من الزيت على أطراف الشعر لترطيبها وجعلها تبدو أكثر لمعاناً.

أضيفي النقاط البارزة

الشعر الذي له لون واحد فقط يمكن أن يبدو مسطحاً وباهتاً للعين، لذا يمكن أن تؤدي إضافة بعض الخصل الملونةإلى خداع العين لاكتشاف اللمعان.

إضافة خصل ملونة تخدع العين بجعل شعرك يبدو لامعاً
إضافة خصل ملونة تخدع العين بجعل شعرك يبدو لامعاً

ركزي على فروة رأسك

الشعر الصحي يبدأ بفروة رأس صحية. فإحدى الطرق لتعزيز فروة رأس صحية هي تدليك فروة رأسك. فقد يساعد تدليك فروة رأسك على تحفيز تدفق الدم لتشجيع إنتاج الزيوت الطبيعية وتخفيف التراكم قبل أن يبدأ. كذلك قد يعزز أيضاً نمو الشعر.استخدمي أطراف أصابعك للضغط بلطف على رأسك. ثم حركي يديك بحركة دائرية صغيرة، مع التأكد من تغطية رأسك بالكامل.قومي بذلك مرة أو مرتين على الأقل يومياً لمدة 5 إلى 10 دقائق في المرة الواحدة.

العناصر والأساليب التي يجب تجنبها للحفاظ على لمعان الشعر

تدليك فروة رأسك يساعد على تحفيز تدفق الدم لتشجيع لمعان الشعر
تدليك فروة رأسك يساعد على تحفيز تدفق الدم لتشجيع لمعان الشعر  

التقليل من التصفيف الحراري

تتسبب الحرارة في فتح الطبقة الخارجية الواقية للشعر، مما يجعلها عرضة للتلف. لذا قللي من استخدام أدوات التصفيف الحرارية، مثل مكواة الشعر ومجفف الشعر، لتجنب تلف الشعر وفقدان لمعانه.أيضاً، إذا كنت تستخدمين مجفف الشعر، فاحمليه على بعد 6 بوصات على الأقل من رأسك، وحاولي ألا تثبتيه لفترة طويلة في مكان واحد. وذلك لأن إبقاء مجفف الشعر بعيداً مع الحركة المستمرة قد يسبب في الواقع ضرراً أقل لبشرة شعرك من ترك شعرك يجف تماماً في الهواء أو استخدام مجفف الشعر في مكان مركز.

لا تشطفي بالماء الساخن

تتسبب الحرارة في فتح الطبقة الخارجية الواقية للشعر، مما يجعلها عرضة للتلف
تتسبب الحرارة في فتح الطبقة الخارجية الواقية للشعر، مما يجعلها عرضة للتلف

فكري في الماء الساخن مثل الرطوبة. فعندما يتعرض شعرك للماء الدافئ، فإنه أكثر عرضة للتجعد. لذا حاولي خفض درجة الحرارة إلى أدنى مستوى ممكن عندما يحين وقت الشطف.

تطبيق أقنعة لتقوية شعرك وجعله أكثر صحة ولمعاناً

قناع البيض وحليب جوز الهند

 خلطات العناية بالشعر في عيد الإتحاد تتضمن تطبيق وصفة البيض مع حليب جوز الهند على شعرك، لذلك قومي بخلط  بيضة مع كوب من حليب جوز الهند وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم دلكي فروة رأسك بهذا المزيج وأتركيه على شعرك لمدة 25 دقيقة، بعدها أشطفي شعرك بالماء وإغسليه بالشامبو، وتمتعي بعدها بشعر رطب ولامع.

يحتوي صفار البيض على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تم ربطها بنمو الشعر وصحته، بما في ذلك الفيتامينات A وD والبيوتين والفولات.

تطبيق أقنعة طبيعية تساعد لتقوية شعرك وجعله أكثر صحة ولمعاناً
تطبيق أقنعة طبيعية تساعد لتقوية شعرك وجعله أكثر صحة ولمعاناً

قناع زيت جوز الهند

قناع زيت جوز الهندتشمل تغذية فروة الرأس بالزيت، بما أنه يحتوي على عديد من المرطبات الطبيعية التي تساعد على ترميم خصلات الشعر واستعادة لمعانها، لذلك دلكي شعرك من الجذور حتى الأطراف بقليل من زيت جوز الهند الدافئ، ثم غطي شعرك بغطاء الاستحمام لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه كالمعتاد.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.