نصائح لحماية الشعر المصبوغ من العرق أثناء ممارسة الرياضة

نصائح لحماية الشعر المصبوغ من العرق أثناء ممارسة الرياضة

ندى الحاج
21 أغسطس 2023

موضوع حماية الشعر المصبوغ من العرق أثناء ممارسة الرياضة يمثل جانباً مهماً من روتين العناية بالشعر، خاصة للنساء اللواتي يستمتعن بأنشطة اللياقة البدنية والرياضة في فصل الصيف أو في ظروف الجو الحارة. فممارسة الرياضة تعزز الصحة العامة وتمنح الجسم نشاطاً وقوة، لكنها قد تشكل تحدياً لحفاظ الشعر المصبوغ على لونه ولمعانه بسبب التعرق وتأثيرات البيئة القاسية.

فمع تطور صبغات الشعر، فإن شعرك المصبوغ يحتاج إلى اهتمام خاص للحفاظ على اللون والمظهر. لذلك، إليك بعض النصائح والإرشادات للحفاظ على لون وجمال الشعر المصبوغ أثناء ممارسة الرياضة،وكيفية تجنب تأثيرات العرق والحرارة على الشعر.

نصائح لحماية الشعر المصبوغ من العرق أثناء ممارسة الرياضة:

الروتين اليومي للعناية بالشعر مع الرياضة اليومية

الحفاظ على جمال وصحة شعرك أثناء ممارسة الرياضة يتطلب بعض روتين العناية بالشعر اليومي. فيما يلي روتين يومي للعناية بالشعر مع ممارسة الرياضة:

تحضير الشعر قبل التمرين:

قومي بربط شعرك قبل التمرين أو ارتدي قبعة خفيفة لحمايته من العرق والتلف، ثم رشي بضع قطرات من زيت خفيف مثل زيت الأرجان أو زيت الجوجوبا على الشعر لتشكيل حاجز حماية من العرق.

أثناء ممارسة الرياضة:

حاولي تجنب تعرض شعرك للشمس المباشرة عندما تكونين في الخارج، واحرصي على تثبيت ربطة الشعر أو القبعة بإحكام.

نصائح لحماية الشعر المصبوغ هو وضع قبعة للحماية من الشمس
نصائح لحماية الشعر المصبوغ هو وضع قبعة للحماية من الشمس 

بعد التمرين:

انتظري قليلاً حتى يبرد شعرك قبل أن تقومي بغسله، ثم استخدمي منديلًا جافاً لمسح العرق من فروة الرأس والشعر.ويمكنك استخدام شامبو جاف إذا كان شعرك يبدو دهنياً.

غسيل الشعر:

اغسلي شعرك باستخدام شامبو خالي من الكبريتات ومصمم للشعر المصبوغ، ثم استخدمي الماء الدافئ أو البارد بدلاً من الماء الساخن.

استخدام البلسم والماسك:

استخدمي بلسم مرطب يساعد في ترطيب الشعر وتجديد ليونته.ويمكنك استخدام ماسك للشعر مرة واحدة في الأسبوع لتغذية الشعر وتقويته.

تجفيف الشعر:

قومي بتجفيف الشعر بلطف باستخدام منشفة ناعمة،وتجنبي فرك الشعر بقوة للحد من التلف.كما يمكنك استخدام مجفف الشعر على درجة حرارة منخفضة إذا لزم الأمر.

استخدام منتجات الحماية:

استخدمي منتجات للشعر تحتوي على موادلحماية الشعر المصبوغ من الشمس.

تقليل التصفيف الحراري:

حاولي تقليل استخدام أدوات التصفيف الحراري مثل مكواة الشعر والمجفف الساخن للحفاظ على صحة الشعر.

هل العرق مضر لشعرك؟

عندما تتمرنين ، ستحصلين على تراكم للعرق على فروة رأسك وبقية جسمك. فالعرق ليس ضاراً لشعرك ولكن ما تفعلينه قبل التمرين وأثناءه وبعده سيؤثر على صحة شعرك.

أما إذا تركت العرق في شعرك ليجف بعد التمرين يمكن أن يحدث التلف. ومن المحتمل أن يسد بصيلات شعرك، حيث يمكن أن يختلط بالبكتيريا ويهيج فروة رأسك أو يتلفها.

نصائح قبل التمرين أو خلاله: ما يجب فعله وما لا يجب فعله

بغض النظر عن نوع شعرك، سيؤثر العرق على صحة شعرك وأسلوبه. ولكن هناك عدداً من الطرق التي يمكنك من خلالها حماية شعرك أثناء الاستمتاع  بممارسة التمارين الرياضية.

استخدمي الشامبو الجاف ولكن دائماً قبل التمرين

تستخدم العديد من النساء الشامبو الجاف بعد ممارسة الرياضة للتخفيف من الدهون والعرق. ولكن إذا كان التمرين متعرقاً بشكل خاص ، فإن الشامبو الجاف يمكن أن يزيد الأمور سوءاً بالالتصاق بقطع الشعر الرطبة وجعلها متكتلة. لذلك من الأفضل إستخدامه قبل التمرين، وهذا إجراء وقائي يمكن أن يساعد في تقليل كمية العرق، مع منع شعرك من الظهور بشكل دهني بعد ذلك.

استخدمي الشامبو الجاف ولكن دائماً قبل التمرين
استخدمي الشامبو الجاف ولكن دائماً قبل التمرين

رش الشعر

بالنسبة للنساء اللواتي لديهن شعر مجعد، فإن رش شعرك وفروة رأسك بزيوت الشعر مثل زيت الأرجان يمكن أن يساعد في تقليل تجعد ما بعد التمرين وتقليل الجفاف.

أما ترطيب الشعر، فتستخدم العديد من النساء علاجات لترطيب شعرهن ومنع الملح الموجود في العرق من تجفيفه. يمكنك أيضاً استخدام علاج ترطيب أو جل بعد التمرين لاستعادة الرطوبة والمساعدة في تثبيت تجعيد الشعر.

استخدمي منشفة أو وشاح رأس حريري أثناء التمرين

يمكن أن يساعد لف الشعر على تقليل تراكم العرق في فروة رأسك وامتصاص العرق أثناء ممارسة الرياضة. بالإضافة إلى ذلك لديها أيضاً فائدة إضافية تتمثل في إبقاء شعرك بعيداً عن وجهك أثناء التمرين. لذلك، احتفظي بمنشفة العرق في متناول يدك لتجفيف وجهك وشعرك خلال التمارين.

ارتدي شعرك بطرق مختلفة

هناك طريقة أخرى لحماية شعرك خلال التمارين الرياضية وهي تغيير تسريحة شعرك في كل مرة تمارسين فيها الرياضة. فجربي تصفيف شعرك على شكل ضفائر أو ذيل الحصان مرتفع أو منخفض أو استخدام ربطاتشعر أو غطاء لإبعاد الشعر عن وجهك. كما يمكن أن يساعد ذلك في حماية شعرك من التلف. ويمكن أن تمنح هذه تسريحات فروة رأسك وصولاً أكبر إلى الأكسجين. لذا جربي أنماطاًمختلفة واعثري على أفضل ما يناسبك.

يقلل التمرين من مستويات هرمونات التوتر في الجسم بشكل طبيعي.
يقلل التمرين من مستويات هرمونات التوتر في الجسم بشكل طبيعي.

تأثير الشمس على الشعر المصبوغ خلال التمارين الرياضية

تعتبر الأشعة فوق البنفسجية (UV) والبيئة الخارجية من بين العوامل الرئيسية التي تؤثر على جودة ولون الشعر المصبوغ. فالتعرض المستمر لأشعة الشمس والعوامل البيئية القاسية مثل التلوث والرياح قد يؤدي إلى تلاشي لون الصبغة وتلف الشعر. فللتصدي لهذه التحديات، هنا بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها:

استخدام مستحضرات العناية بالشعر المصبوغ:يجب استخدام منتجات العناية بالشعر التي تم تصميمها خصيصاً للشعر المصبوغ. هذه المنتجات غالباً تحتوي على مكونات مغذية وحماية للحفاظ على لون الشعر وجماله.

استخدمي مستحضرات العناية بالشعر المصبوغ لحمايته من التلف
استخدمي مستحضرات العناية بالشعر المصبوغ لحمايته من التلف

ارتداء قبعة أو واقي شعر:عند الخروج للتمارين الرياضية في الشمس المشرقة، ارتدي قبعة أو واقي شعر لحماية شعرك من الأشعة الضارة.

تجنبي التعرض المفرط للشمس:يجب تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس المباشرة. ويمكن ارتداء قبعة أو استخدام مظلة لحماية الشعر من الشمس عند تطبيق الرياضة في الأيام المشمسة.

الاهتمام بالترطيب:الشعر المصبوغ عرضة لفقدان الرطوبة بشكل أكبر. فاستخدام مستحضرات ترطيب مثل الزيوت ومكيفات الشعر يساعد في الحفاظ على ترطيب الشعر ومتانته.

تقليل تكرار غسل الشعر:غسل الشعر بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى تلاشي الصبغة بسرعة أكبر. لذلك يفضل تقليل تكرار غسل الشعر واستخدام منتجات لطيفة.