بدائل غير جراحية لعلاج تساقط الشعر

بدائل غير جراحية لعلاج تساقط الشعر ..إكتشفي مميزاتها

نانسي شربل
11 أبريل 2023

تساقط الشعر مشكلة تعاني منها العديد من النساء، فإذا كنت تعانين من هذه المشكلة وتبحثين عن بدائل لجراحة زراعة الشعر، فهناك العديد من حلول استعادة الشعر غير الجراحية المتاحة اليوم. وقد يوصي طبيبك بمجموعة متنوعة من الخيارات غير الجراحية التي تتراوح من الأدوية إلى العلاج بالليزر إلى حقن فروة الرأس. كما ستعتمد العلاجات الموصى بها لك على مدى تساقط شعرك وسبب تساقطه ونتائج الترميم المرغوبة. فإذا كنت قد بدأت للتو في ملاحظة علامات تساقط الشعر أو كنت ترغبين في معالجة تساقط الشعر بشكل استباقي في المستقبل، فهناك عدد من الخيارات لإبطاء أو وقف تقدم تساقط الشعر والمساعدة في نمو الشعر.

لذلك، تعرفي معنا اليوم على بعض البدائل غير الجراحية الأكثر شيوعًا لعلاج تساقط الشعر.

علاجات تساقط الشعر غير الجراحية

علاجات تساقط الشعر غير الجراحية طريقة غير مؤلمة لاستعادة نمو شعرك
علاجات تساقط الشعر غير الجراحية طريقة غير مؤلمة لاستعادة نمو شعرك

علاجات تساقط الشعر غير الجراحية طريقة غير مؤلمة لاستعادة نمو شعرك، فلا ينطوي على أي ندبات ويضمن استعادة مظهرك من خلال إعطاء رأسك مظهرًا أكثر امتلاءً، مما يقلل من حقيقة أن لديك أي مشكلة في تساقط الشعر. هذه العلاجات تتمتع بأنظمة شعر عالية الجودة مخصصة لشعر بشري طبيعي تتطابق مع لون الشعر وملمسه مما يمنحك اختيارًا لتصفيفة شعرك بالإضافة إلى أنه لا يتضمن أي عملية جراحية. وبدلاً من أفضل أنظمة الشعر عالية الجودة ومنهجية عالية التقنية ومعدات ومهارات وابتكار، يساعدك المتخصصون في استعادة شعرك وثقتك بنفسك. هذه العلاجات خيار أفضل لإخفاء الصلع عند عدم البحث عن حل دائم.

طرق غير جراحية لعلاج تساقط الشعر

  • علاج البلازما أو PRP
  • العلاج بالضوء منخفض المستوى أو LLLT
  • الميزوثيرابي
  • الليزر
  • صبغ فروة الرأس المجهري

علاج البلازما أو PRP

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يحفّز نمو الشعر
العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يحفّز نمو الشعر

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية هو نوع من الطب التجديدي والإجراء البسيط الذي يعزز ويشجّع عوامل النمو في الدم لتحفيز نمو الشعر وعلاج تساقط الشعر، ويعتبر هذا العلاج من أكثر أنواع استعادة الشعر فعالية. العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية هو علاج غير جراحي لاستعادة الشعر يستخدم الصفائح الدموية الخاصة بالمرأة التي تم الحصول عليها من عينة الدم وحقنها في فروة الرأس. وهو شكل جديد نسبيًا من علاج تساقط الشعر، يستخدم بروتينات وعوامل نمو مختلفة لتحفيز التئام الجسم ونمو الشعر.

وكما هو الحال مع أي شكل آخر من أشكال علاج تساقط الشعر، فإن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية ليس مناسبًا للجميع. فأفضل المرشحين لهذا العلاج هم النساء اللواتي هن في المراحل المبكرة من تساقط الشعر، ويعانون من ترقق حيث لا تزال البصيلات تعمل، ولديهم مناطق صغيرة من تساقط الشعر ، ولا يعانون من أمراض أو اضطرابات في الدم يمكن أن تتدخل في العملية، كما ليس لديهم أمراض جلدية ولا يعانون من التهابات جلدية مزمنة.

الميزوثيرابي

الميزوثيرابي علاج لتساقط الشعر من خلال حقن الشعر
الميزوثيرابي علاج لتساقط الشعر من خلال حقن الشعر

الميزوثيرابي علاج لتساقط الشعر بحقن الشعر حيث يتم حقن الحقن الدقيقة للمكونات النشطة في الأديم المتوسط ​​للمنطقة المستهدفة، والأديم المتوسط ​​هو الطبقة الوسطى من الجلد. ونتيجة للميزوثيرابي، يتم تحفيز الأديم المتوسط​​، والذي بدوره يساعد على تعزيز نمو الشعرويعمل الميزوثيرابي على تعزيز الدورة الدموية، ويقلل الالتهاب، ويعزز إنتاج الكولاجين ممل يزيد من حجم بصيلات الشعر بحيث يتوقف تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر.

العلاج بالضوء منخفض المستوى أو LLLT

LLLT علاج يحفّز نمو الخلايا ويكثّف الشعر
LLLT علاج يحفّز نمو الخلايا ويكثّف الشعر

 LLLT، المعروف أيضًا باسم العلاج بالليزر منخفض المستوى، هو علاج يحفّز نمو الخلايا ويستخدم في مجموعة متنوعة من الحالات، مثل التئام الجروح، والتعافي من السكتة الدماغية وتساقط الشعر. LLLT هو علاج غير جراحي لاستعادة الشعر يستخدم ضوءًا منخفض الكثافة لتحفيز نمو الخلايا الجذعية للبشرة في انتفاخ بصيلات الشعر. هذا العلاج آمن وفعال لنمو الشعر لكل من النساء حيث أظهر نتائج للعديد من أنواع تساقط الشعر، مثل تساقط الشعر المرتبط بالمرض، وتساقط الشعر بعد انقطاع الطمث، وتساقط الشعر بعد الولادة.

ومع ذلك، فإن العلاج لا يستجيب بشكل جيد في مناطق الصلع الكامل لأنه لا يملك القدرة على إنعاش بصيلات الشعر الميتة.

الليزر

الليزر لعلاج مشاكل تساقط الشعر
الليزر لعلاج مشاكل تساقط الشعر

تقنية الليزر عبارة عن غطاء خفيف ومرن، عندما يتم تطبيقه على فروة الرأس، يتسبب العلاج بالليزر في نمو خيوط الشعر بشكل أكثر سمكًا، وبالتالي إطالة دورة حياة الشعر قبل أن يتساقط. في علاج الليزر، يتم امتصاص ضوء الليزر الأحمر بواسطة خلايا متخصصة في أعماق بصيلات شعرك، مما يوفر الطاقة لتعزيز استعادة الخلايا ونمو الشعر. والنتيجة هي انخفاض عام في مظهر الشعر الخفيف وتحسن ملحوظ في جودة نمو الشعر.

صبغ فروة الرأس المجهري

صبغ فروة الرأس المجهري يستخدم نقاط وشم صغيرة لإضفاء مظهر أكثر كثافة على الشعر.
صبغ فروة الرأس المجهري يستخدم نقاط وشم صغيرة لإضفاء مظهر أكثر كثافة على الشعر.

صبغ فروة الرأس المجهري هو إجراء غير جراحي يستخدم نقاط وشم صغيرة لإضفاء مظهر أكثر كثافة على الشعر. وعلى الرغم من أنه لا يحل محل الشعر، إلا أن البقع المتكونة على فروة الرأس عن طريق الصبغ المجهري يمكن أن تغطي المناطق الرقيقة وتعيد مظهر الشعر الأكثر كثافة.

يستخدم التصبغ المجهري لعلاج مجموعة متنوعة من أنواع تساقط الشعر من الناحية الجمالية، مثل داء الثعلبة وخاصة التندب والصلع. ويمكن استخدامه أيضًا للتغطية على الندوب الناتجة عن جراحة زراعة الشعر، والتي، عند إجرائها بتقنيات قديمة يمكن أن تترك وراءها ندوبًا واضحة ومناطق على فروة الرأس مع نمو ضئيل أو معدوم للشعر. مثل الخيارات غير الجراحية الأخرى لعلاج تساقط الشعر، فإن صبغ فروة الرأس المجهري له مزايا وعيوب، وتشمل مزايا صبغ فروة الرأس المجهري عدم الشعور بأي ألم وعدم الراحة ووقت التعافي مثل الإجراءات الجراحية.

كما، ليست هناك حاجة لتطبيق صبغ دقيق على فروة رأسك. وبعد اكتمال الإجراء، يتم تطبيق الصبغة على فروة رأسك على المدى الطويل وعادةً لا تتطلب صيانة مستمرة كبيرة.