سنة أولى مطبخ في رمضان أجمل مع تطبيق هذه النصائح الذهبية

سنة أولى طبخ في رمضان .. إليكِ نصائح ذهبية لتعلم فن الطهي بسهولة

ريهام كامل
2 مارس 2023

تزوجتِ عن قريب وتنتابك مشاعر القلق حيال كيفية إعداد ما لذ وطاب لزوجك في شهر رمضان المبارك، لا عليكِ غاليتي، اليوم نقدم لكِ نصائح ذهبية تمكنك من تعلم فن الطهي بسهولة، لتكون سنة أولى طبخ أجمل سنة مرت عليكِ أنت وزوجك.

نصائح ذهبية 

بداية ومن أهم النصائح الذهبية التي تفيد في تعلمك لفن الطهي، يجب عليكِ العلم بأن هذا الفن لا يقتصر فقط على تعلم كيفية طهي الطعام، ولكن يمتد ليشمل العديد من الأمور مثل: التعرف على أنواع البهارات المختلفة، وتحديد البهارات المضافة إلى كل أكلة بحسب بروتوكول طهيها، ومعرفة أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها طهي الطعام، وكذلك معرفة أهم مستلزمات الطهي التي يجب أن تكون متوافرة لديكِ في المطبخ، وهذه الأمور جميعاً هي أمور سهلة وبسيطة ويمكنك معرفتها في كل مرة طهي حتى تصبحين أشهر طاهية ليس عند زوجك فقط بل عند كل من يتذوق طعام ويشعر بحلاوة مذاقه.

ومن النصائح الذهبية التي ستمكنك من فن الطهي أكثر البدء بوصفات سهلة تحفزك على حب الطهي
ومن النصائح الذهبية التي ستمكنك من فن الطهي أكثر البدء بوصفات سهلة تحفزك على حب الطهي

ولتعلم فن الطهي عليكِ تنفيذ النصائح الذهبية التالية:

تعرفي على أدوات المطبخ

يجب عليكِ عزيزتي معرفة أدوات المطبخ، ومعرفة استخدامات كل منها لتنشأ بينك وبين مطبخك علاقة وطيدة، وحافظي على أناقته ونظافته وجماله ليكون طهيك أكثر حلاوة، لأن الطهي في مطبخ جميل وأنيق سيساعدك أيضاً على البقاء لفترة طويلة فيه، وتعلم ما لذا وطاب من وصفات.

لا تقلقي من التجربة

كنصيحة أولية لك في عالم الطهي، لا تقلقي من التجربة، أي تجربة تحضير أكلة معينة، لأن جميع النساء الماهرات في الطبخ لم ينجحوا فيه من أول مرة، لذا لا تقلقي أبداً لأن الخوف من التجربة والقلق من اتخاذ الخطوة الأولى حيال تعلم فن الطهي سيكون سبباً في تأخيرك، كما أنه لا تعلم بدون أخطاء، هكذا تسير الأمور في كل تفاصيل الحياة، لذا عليكِ بتجربة صنع الطعام بمقادير صغير لكي لا تهدر المكونات عند عمل كمية كبيرة.

التعرف على مختلف أنواع البهارات المستخدمة في الطهي من نصائح ذهبية يجب تطبيقها
التعرف على مختلف أنواع البهارات المستخدمة في الطهي من نصائح ذهبية يجب تطبيقها لتعلم فن الطهي

تعرفي على أنواع البهارات المختلفة

يجب عليك التعرف على البهارات الخاصة بكل مطبخ بداية ببلدك أنتِ وموطنك الأصلي، ثم معرفة أشهر البهارات التي تميز كل من مطابخ الدول الأخرى، وذلك بحسب رغبتك، كما يجب عليكِ معرفة البهارات المخصصة لعمل أكلات معينة، لأن يوجد أكلات لها مذاقاً خاصاً ومميزاً ببهارات محددة لا يمكن تغييرها حتى لا يتغير الطعم، وتوجد أكلات تعتمد على ذوقك أنتِ في اختيار البهارات الخاصة بك والتي تضفي على طعامك مذاقاً مميزاً.

ابدئي بتعلم الأكلات السهلة

لماذا عليكِ البدء بتعلم طهي الأكلات السهلة؟، الإجابة في صالحك أنتِ تماماً، لأن تعلم الأكلات السهلة والنجاح في طهيها سيحفزك لتعلم المزيد من وصفات الأكلات الأخرى الأكثر صعوبة من حيث الطريقة والوقت المستنفذ في صنعها، كما أن نجاحك في الأكلات السهلة سينعكس على طريقة طهيك بعد ذلك بالإيجاب، وذلك لسعادة بنجاح محاولاتك بطهي أكلات سهلة وبسيطة، وهذه الأكلات مثل: طريقة عمل الأرز، وطريقة عمل المكرونة بالكريمة، وكذلك عمل المكرونة بالصلصة، وكيفية تحضير طبق فول لذيذ لسحور رمضان، وسلق البيض.

كما يمكنك تعلم كيفية سلق اللحم والدجاج وعمل الشوربة، بالإضافة إلى تعلم كيفية طهي الخضار، وهنا يمكنك البدء بطرق سهلة لا تأخذ منك وقتأً طويلاً في تحضيرها، مثلاً: يمكنك طهي الخضار في الفرن مع وضع الخضار والبصل والثوم إن رغبتِ ثم وضع عصير الطماطم واللحم المسلوق مسبقاً ومادة دهنية مع ملعقة معجون طماطم وكوب من المرق، وضعيهم في الفرن بعد تغطيتهم بورقة زبدة ثم ورقة ألومونيوم.

من أبرز النصائح الذهبية حول تعلم فن الطهي هي متابعة أشهر الشيفاتى سواء كانت وصفات مرئية أو مكتوبة
من أبرز النصائح الذهبية حول تعلم فن الطهي هي متابعة أشهر الشيفاتى سواء كانت وصفات مرئية أو مكتوبة 

تابعي شيفات عالم الطهي من كل مكان

والآن بعد تعلم الأساسيات يمكنك تعلم فن الطهي من خلال متابعة شيفات الطهي اللاتي يقدمن محتوى مبسطاً لتعليم فن الطهي خطوة بخطوة، وهن كثيرات جداً، مثل: الشيفات المصريات وعلى رأسهن الشيف منى الطرابيشي، وأخريات مثل: مروة الشافعي، ونجلاء الشرشابي، ومروة الشافعي، وفاطمة الحاتي، ونادية السيد، ونهلة، وهبة أبو الخير، هذا بالنسبة للمطبخ المصري.

وبالنسبة للمطبخ الأردني الفلسطيني وغير ذلك من الأكلات عليكِ بمتابعة الشيف أبو جوليا لأنه يقوم بإعداد ألذ الوصفات من مختلف المطابخ، ولتعلم الأكلات العراقية يمكنك متابعة الشيف شاهين.

أما المطبخ الإماراتي فعليك بمتابعة الشقيقات منى وسعاد وليلى إبراهيم المنصوري لتميزهن في طهي الأكلات الإماراتية التراثية وغيرها بمهارة فائقة.

ولتعلم فن الطهي وتجربة وصفات متنوعة ومضبوطة أيضاً، يمكنك متابعة الشيف منال العالم، وشراء كتب الطهي التابعة لها، لأن وصفاتها ناجحة.

ولتحضير ما لذ وطاب من الأكلات السعودية يمكنك متابعة الشيف ميادة بدر، وضحى العطيشان، وخلود العراقي، وأفنان الجعدي وغيرهن.

ولا تنسي غاليتي شراء كتب الطهي التي تلائم ذوقك وذوق عائلتك.

قومي بتدوين مقادير كل طبخة ناجحة

الآن وبعد جهودك في متابعة شيفات عالم الطهي الماهرات، وتعلم وصفاتهن وتطبيقها، يجب عليكِ غاليتي أن تقومي بتدوين مقادير كل وصفة ناجحة قمتِ بطهيها حتى يكون لديك مقاديرك الخاصة، وكتاب الطهي الخاص بك المدون به طرق تحضير وصفات الأطباق الرئيسية، والشوربات، والحلويات والسلطات وغيرها.

ومن أروع النصائح الذهبية التي تجعل طعامك ذو مذاق رائع عند زوجك هي الطهي بحب
ومن أروع النصائح الذهبية التي تجعل طعامك ذو مذاق رائع عند زوجك هي الطهي بحب

اطهي الطعام بحب

وأخيراً، ومن أبرز النصائح الذهبية التي يجب عليك تطبيقها لتعلم فن الطهية، وليكون طعامك مميزاً عند زوجك اطبخي غاليتي بحُب، لأن ما بداخلك من حب ومشاعر دافئة رقيقة ينعكس على طريقة طهيك، والنفس الجيد في الطهي ينبع من طيب الداخل، لذا عليك بالبدء باسم الله، والطهي بحب وبنية طيبة من داخلك ليكون طعامك لذيذاً ولا يقاوم أبداً، ولتكوني طاهية ماهرة في سنة أولى مطبخ في رمضان.

والآن .. يسعدنا أن تشاركينا الرأي غاليتي هل هذه هي سنة أولى طبخ في رمضان بالنسبة لكِ؟، وما رأيك بالنصائح الذهبية التي قدمناها أعلاه بمناسبة تعلم فن الطهن في رمضان؟، فضلاً اخبرينا بنصائح أخرى تفيد في تعلم المبتدئات لفن الطهي بسهولة.. رمضان كريم.