استكشفوا كنوز الليل الدفينة.. في المعرض الجديد في المتحف السعودي للفن المعاصر

استكشفوا كنوز الليل الدفينة.. في المعرض الجديد في المتحف السعودي للفن المعاصر

شروق هشام
14 فبراير 2024

ضمن الخطوات الرامية نحو تعزيز الفن المعاصر وتمكين الفنانين في المملكة.. ومن قلب حي جاكس النابض بالثقافة في الرياض، يفتتح المتحف السعودي للفن المعاصر حقبة جديدة من الفن الراقي، من خلال إطلاق معرض "في الليل" الفني، والذي يأتي ليستكشف مفهوم الليل ومعانيه وظواهره المتنوعة من خلال أعمال فنية معاصرة إبداعية تتنوّع بين تركيبات ولوحات، تحتضنها الصالة المؤقتة للمتحف السعودي للفن المعاصر بحي جاكس في محافظة الدرعية. SAMoCA

استكشفوا كنوز الليل الدفينة في معرض "في الليل"

من أعمال المعرض الفني الافتتاحي بينالسور SAMoCA
من أعمال المعرض الفني الافتتاحي بينالسور SAMoCA

تطلق هيئة المتاحف معرض "في الليل" الفني، الذي تحتضنه الصالة المؤقتة للمتحف السعودي للفن المعاصر بحي جاكس في محافظة الدرعية، والذي يمثل رحلة سفر عبر كنوز الليل الدفينة من خلال مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية المعاصرة والمتنوعة التي تستكشف مفهوم الليل برؤية مبتكرة.

ودعت الصالة المؤقتة للمتحف السعودي للفن المعاصر بحي جاكس عبر حسابها في الانستجرام الزوار للانضمام إلى رحلة آسرة تستكشف خفايا الليل من عدسة 30 فنانًا محليًا وعالميًا مميّزين، يشاركون في معرض "في الليل" الفني بأعمالهم الفنية المعاصرة، حيث يعدّ هذا المعرض فرصةً فريدة لعشاق الفن والثقافة لاستكشاف أعمال فنية ملهمة ومبتكرة تستعرض جماليات الليل وتفاصيله الساحرة وجوانبه المتنوعة.

أعمال فنية معاصرة بمشاركة 30 فنانًا محليًا وعالميًا

من الأعمال الفنية في المعرض الافتتاحي SAMoCA

يأتي معرض "في الليل" ليستكشف مفهوم الليل ومعانيه وظواهره المتنوعة من خلال أعمال فنية معاصرة تتنوّع بين تركيبات ولوحات، تستكشف مفهوم الليل برؤية مبتكرة، بمشاركة ما يقارب 30 فنانًا محليًا وعالميًا، تعكس أعمالهم الأبعاد المتعددة للّيل، وذلك من خلال استخدام وسائط وخامات متعددة، مما يضفي على المعرض طابعًا متنوعًا وجاذبًا للجمهور.

ويحاكي معرض "في الليل" الفني تصورنا لعالم الليل، بين الواقع والخيال، فمن ليل القدماء المظلم إلى ليالينا المعاصرة المضاءة بالكهرباء، يقدم المعرض فرصة فريدة لعشاق الفن والثقافة لاستكشاف جماليات الليل وتفاصيله الساحرة وجوانبه المتنوعة من خلال أعمال فنية إبداعية.

كما ستقدم هيئة المتاحف على هامش المعرض، فعاليات ثقافية مصاحبة تتضمن جلسات حوارية وندوات وورش عمل فنية، بهدف تعزيز تفاعل الجمهور مع المعرض.

المتحف السعودي للفن المعاصر

من الأعمال في المعرض الفني الافتتاحي بينالسور SAMoCA
من الأعمال في المعرض الفني الافتتاحي بينالسور SAMoCA

يُذكر بأن وزارة الثقافة كانت قد دشنت "المتحف السعودي للفن المعاصر" في جاكس، خلال شهر نوفمبر 2023، كإحدى أبرز الخطوات الداعمة للفن المعاصر في المملكة، وذلك ضمن مبادرات برنامج "جودة الحياة" لتمكين الفنانين السعوديين وتعزيز التبادل الثقافي والإنساني، والذي جاء تأسيسه لتعزيز الفن الوطني ليصبح المتحف مركزًا للهوية البصرية المعاصرة السعودية، ومنصةً لترويج أفضل الممارسات والأعمال والقطع الفنية المعاصرة، ونقطة التقاء للمجتمع الفني المعاصر، حيث يهدف المتحف السعودي للفن المعاصر لتحقيق أدوار مهمة في المشهد الثقافي السعودي من أهمها تعزيز وتشجيع الفن الوطني ليصبح المتحف مركزاً للهوية البصرية السعودية، ومنصةً لترويج أفضل القطع الفنية المعاصرة، إلى جانب كونه حاضنة للأصوات التعبيرية الجديدة في المملكة.

من المعرض الفني الافتتاحي بينالسور  في المتحف السعودي للفن المعاصر
من المعرض الفني الافتتاحي بينالسور  في المتحف السعودي للفن المعاصر

وتم إطلاق المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس من خلال المعرض الفني الافتتاحي، معرض بينالي الجنوب الدولي للفن المعاصر "بينالسور" والذي قدم أعمالاً فنية إبداعية متنوعة لمجموعة واسعة من الفنانين المحليين والعالميين، بمشاركة أكثر من 400 فنان وفنانة من27  دولة حول العالم، من بينهم عشرة فنانين من المملكة.

الصور من حساب BIENALSUR .