أبرزها مسجد جدة العائم.. أفضل الوجهات السياحية الداخلية في السعودية لقضاء عطلة مثيرة

أبرزها مسجد جدة العائم.. أفضل الوجهات السياحية الداخلية في السعودية لقضاء عطلة مثيرة

عبد الرحمن الحاج

يبحث الكثيرون عن الوجهات السياحية الداخلية في السعودية، حيث تفتح المملكة الآن أبوابها أمام السائحين الذين يمكنهم الآن استكشاف جمال البلاد والأماكن السياحية التي تزخر بها.

وبوجه عام، المملكة العربية السعودية غنية بالمناظر الطبيعية المتنوعة من البحر إلى الصحراء والجبال إلى المدن الصاخبة، وهناك الكثير من الأماكن الرائعة التي يمكنك زيارتها في المملكة العربية السعودية، والتي لن تجديها في أماكن أخرى، بدايةً من مراكز التسوق الفخمة وناطحات السحاب في الرياض إلى منطقة أبها الجبلية والزيارات الصناعية إلى الجبيل ومساجد المدينة المنورة، كل شيء في مدن المملكة العربية السعودية فريد من نوعه ويستحق التجربة.

الوجهات السياحية الداخلية في السعودية

تنعم المملكة العربية السعودية بالعديد من المدن المذهلة مما يجعلها مكانًا رائعًا للتجول، وتتمتع البلاد بمناظر طبيعية غريبة، وتتمتع بتضاريس مذهلة تستحق الإعجاب بها.

فيما يلي أفضل المدن ومعالم الجذب التي يجب زيارتها والوجهات السياحية الداخلية في السعودية:

1. الرياض - المركز الثقافي في المملكة العربية السعودية

تعتبر الرياض متعة ثقافية لجميع السياح والمسافرين من رجال الأعمال على حد سواء، فهي قلب المملكة العربية السعودية التي احتفظت بسحرها التقليدي حتى بعد تحديثها، وتظهر ناطحات السحاب الحديثة التي تلامس أفق مدينة الرياض مدى سرعة تحول هذه المدينة من منطقة قبلية صغيرة إلى واحدة من أرقى المدن في المملكة العربية السعودية.

 تأتي الرياض في المرتبة الأولى على قائمة الأماكن التي يجب زيارتها في المملكة العربية السعودية، وتقدم ترحيبًا حارًا للسياح، وتعتبر الرياض مزيجًا مثاليًا من الحداثة والتقاليد، وهي مكان يتمتع بالسحر التاريخي بالإضافة إلى المباني المعمارية الحديثة المتطورة المعروضة للسياح.

الرياض - المركز الثقافي في المملكة العربية السعودية
الرياض - المركز الثقافي في المملكة العربية السعودية

2. قلعة المصمك

قلعة المصمك هي موقع رائع للزيارة في الرياض يعود تاريخه إلى عام 1865 وهو مصنوع من الطين والطوب اللبن، وللقلعة أهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية لأنها تحكي عن تاريخ البلاد، بينما تضم القلعة مجموعة غنية من القطع الأثرية التي تعطي فكرة عن تاريخ الحكام وأسلوب حياتهم.

ويوجد داخل الحصن مسجد وغرفة فخمة تسمى الديوان وتتميز بتصميمات داخلية فاخرة وعرش، ورسوم الدخول إلى حصن المصمك مجانية.

 قلعة المصمك
قلعة المصمك

3.  مركز الملك عبد العزيز التاريخي (المتحف الوطني) في الرياض

وإذا كنتِ من عشاق التاريخ ولديكِ فضول للتعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية الغني، فلا تنسِ استكشاف المتحف الوطني في الرياض، وهو مليء بالمصنوعات اليدوية الغنية ومعروضات المنحوتات والتحف وغيرها من الحلي التي تحدد ثقافة وتقاليد شعب المملكة العربية السعودية.

وسيمنحك المتحف الوطني بالرياض معرفة عميقة عن هذا البلدبدايةً من جولات الفيديو والصوت إلى المسارح الصغيرة، حيث يعد هذا المكان مكانًا رائعًا لقضاء يوم كامل فيه، ويضم المتحف 8 صالات عرض رئيسية وحديقة ومسجد.

مركز الملك عبد العزيز التاريخي (المتحف الوطني) في الرياض
مركز الملك عبد العزيز التاريخي (المتحف الوطني) في الرياض

4. مركز الفيصلية

ويوجد مكان مميز آخر يمكنك زيارته في رحلتك إلى الرياض هو مركز الفيصلية الذي يمثل تحديث المدينة لأنه أحد العجائب المعمارية، ويضم المركز برجًا به كرة زجاجية معلقة على القمة المدببة لهذا البرج الذي يبلغ ارتفاعه 247 مترًا مما يجعله رابع أطول مبنى في المملكة العربية السعودية.

بينما يضم البرج أيضًا مطعمًا لتناول الطعام يسمى The Globe والذي يقدم تجربة أوروبية لذيذة مع إطلالة 360 درجة على المدينة والتي يمكن رؤيتها من خلال الألواح الزجاجية، وتحتوي ناطحة السحاب الغريبة هذه أيضًا على مركز تجاري في الطابق السفلي حيث يمكن الاستمتاع بالتسوق.

وبشكل عام، إنه مكان جيد للاسترخاء والهدوء وسط المنطقة التجارية بالمدينة أثناء جولتك في المملكة العربية السعودية.

مركز الفيصلية
مركز الفيصلية

5. سوق الديرة

ولتجربة التسوق، يعد سوق الديرة أحد أفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية التي يمكنك زيارتها، ويعد السوق القديم في الرياض، سوق الديرة، من بين مناطق الجذب التقليدية التي يمكنك استكشافها لفهم تراث هذه المنطقة العربية.

ويُعرف سوق الديرة بالرياض أيضًا باسم سوق الثميري، حيث يمكنك العثور على متاجر البيع بالتجزئة النابضة بالحياة والتي تصطف جميعها في مسار ضيق، ويمكنك العثور على أفضل مجموعة من السجاد والمجوهرات الفضية والتحف والملابس التقليدية وغيرها كتذكار من عطلتك.

كما يمكن أن تجدي مجموعة واسعة من الأعمال الفنية والحرف اليدوية التي صنعها الحرفيون المحليون، ويشتهر سوق الديرة بقسم الذهب، حيث يمكنك العثور على كل قطعة مجوهرات معقدة.

سوق الديرة
سوق الديرة

6. معرض الأثر

ولجميع محبي الفن، فإن معرض الأثر هو المكان المناسب لكِ لاستكشافه في جدة، ويزخر معرض أثر بالقطع الفنية الجميلة والجوهرية، ويعطي إطارًا جديدًا للفن في البلاد، وتستضيف المعارض والفعاليات بشكل منتظم مع عرض الأعمال الرائعة مثل الصور الفوتوغرافية والمنحوتات والمناظر الطبيعية وغيرها من القطع الفنية من جميع أنحاء العالم، وتم افتتاح معرض أثر في عام 2009، وهو يركز على الترويج للفن المعاصر في الدول العربية.

معرض الأثر
معرض الأثر

7. مدينة ملاهي الشلال

ولقضاء يوم مليء بالمرح، يجب عليك التوجه إلى منتزه الشلال الترفيهي الذي يضم بعض الألعاب المذهلة التي ستمنحك جرعة عالية من الأدرينالين، وهي منالوجهات السياحية الداخلية في السعودية الشهيرة. وتحتوي الحديقة أيضًا على جولات بسيطة للأطفال وأيضًا حلبة للتزلج، حيث إنه مكان رائع للاستكشاف إذا كنتِ مسافرة إلى المملكة العربية السعودية مع أصدقائك أو عائلتك.

والجمالية الكاملة لهذه الحديقة تحدث، وهناك أيضًا بحيرات وشلالات صناعية مما يجعلها مثيرة للاهتمام، وتعتبر المطاعم والمركز التجاري المكون من طابقين هنا بمثابة متعة أخرى للسياح.

مدينة ملاهي الشلال
مدينة ملاهي الشلال

8. مسجد الرحمة

ويُعرف مسجد الرحمة بأنه أحد أفضل مناطق الجذب في المملكة العربية السعودية، وهو موقع روحي يدعو الآلاف من المصلين من كل ركن من أركان العالم، حيث إن التميز في الهندسة المعمارية يجعلها أفضل معالم الجذب في جدة التي لا يمكنك تفويتها أبدًا.

ويشتهر مسجد الرحمة باسم المسجد العائم، وقد تم بناؤه على أعمدة مغمورة تحت الماء بحيث يبدو الهيكل بأكمله وكأنه عائم.

وتم بناء المسجد بالقرب من شواطئ البحر الأحمر بالحجر الأبيض وبعض الفنون والهندسة المعمارية التقليدية، في حين أن المسجد يتيح لكل زائر اكتشاف جماله وسحره، إلا أن قسمًا معينًا مخصص للمسلمين فقط للصلاة.

كما أن زيارة المسجد في أثناء المد العالي هي حقًا تجربة لا تُنسى حيث يبدو هذا المسجد الرائع ساحرًا ويطفو في أيام المد العالي، وبصرف النظر عن كونه أحد الأماكن الشهيرة في المملكة العربية السعودية، فإن المسجد كبير بما يكفي لاستيعاب 21000 مصلي في وقت واحد، وهو يقع في طريق الكورنيش، بمدينة جدة.

مسجد جدة العائم
مسجد الرحمة

9. كورنيش الدمام

ويعدكورنيش الدمام هذا أحد أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في الدمام والتي توفر أيضًا إطلالة بانورامية على البحر والمعالم الثقافية والتاريخية القريبة، ويبدأ الكورنيش من شاطئ العزيزية حتى جزيرة تاروت وتحيط به المساحات الخضراء الجذابة، حيث إنه مكان رائع لقضاء بعض الوقت في الاستمتاع بجمال البحر ومناظر غروب الشمس الخلابة، وتوجد مناطق لعب منفصلة للأطفال وأكشاك موجودة بالقرب من الكورنيش لشراء الوجبات الخفيفة والمرطبات الأخرى مما يجعلها مكانًا مثاليًا للنزهة 33333في المدينة.

كورنيش الدمام
كورنيش الدمام

10. القرية التراثية

وتعد القرية التراثية مكانًا رائعًا للزيارة في مدينة الدمام حيث سيثري هذا المكان معرفتك بتاريخ وثقافة المدينة، بينما تعد الأجواء العتيقة للمكان مع عروض المصنوعات اليدوية وأشياء أخرى من العصور التاريخية طريقة رائعة لإلقاء نظرة خاطفة على تاريخ الدمام الغني، وبصرف النظر عن الجولة التاريخية، يمكن للمرء أيضًا الاستمتاع بتجربة تناول الطعام المثالية هنا والتي تحتوي على شيء ما على الطاولة للجميع.

القرية التراثية
القرية التراثية

11. خليج نصف القمر

وتشتهر الدمام بشواطئها الخلابة، ومن أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في المملكة العربية السعودية خلال فصل الصيف هو خليج نصف القمر في الدمام الذي يوفر بيئة هادئة للسياح إلى جانب مناظر خلابة، وهناك شعاب مرجانية صناعية أتاحت للغواصين الاستمتاع بتجربة غوص غنية بالحياة المائية، بينما يتميز هذا الشاطئ ذو الرمال البيضاء مع ظلال المياه الفيروزية بوجود متنزه ترفيهي لمزيد من الهدوء والتشويق.

فيما يشتهر الخليج بين السياح بجماله ومنتجعاته الفاخرة. تتوفر أفضل أماكن الإقامة الشاطئية المتاحة للعائلات لتستمتع بالترفيه وبعض الألعاب المائية المثيرة، وعلى مر العصور، كان الخليج مكانًا للترفيه والتعلم للكثيرين، وبمتوسط ​​عمق 22 قدمًا، يعد خليج نصف القمر المكان المثالي للغوص ومشاهدة بعض الحيتان المهيبة.

خليج نصف القمر
خليج نصف القمر

12. جزيرة المرجان

وجزيرة المرجان جزيرة صناعية تضم أفضل الشواطئ في المملكة العربية السعوديةتستحق الزيارة، وتحظى الجزيرة بشعبية بين المسافرين والسكان المحليين للتخطيط لقضاء عطلة نهاية أسبوع عائلية واكتشاف بانوراما المنطقة، ومع المساحة الخارجية الخضراء ومنطقة الجلوس الكبيرة، تعد هذه الجزيرة الاصطناعية واحدة من أفضل مناطق الجذب في المملكة العربية السعودية.

ويمكن الاستمتاع بالأنشطة مثل ركوب القوارب وصيد الأسماك هنا في جزيرة المرجان، بينما يوجد ملعب واسع للأطفال للاستمتاع بيومهم، ويمكنك أيضًا التخطيط لنزهة مع عشاء مشوي وقضاء المساء في اكتشاف جمال غروب الشمس الآسر، ويتم تنظيم جولات بالقوارب للوصول إلى هذه الجزيرة ذات المناظر الخلابة في المملكة العربية السعودية.

جزيرة المرجان
جزيرة المرجان