ولي عهد الدنمارك على أعتاب مرحلة جديدة

ولي عهد الدنمارك على أعتاب مرحلة جديدة

عبد الرحمن الحاج
26 أبريل 2024

بعد بلوغه مؤخرا سن الـ18 أصبح الأمير كريستيان، الابن الأكبر لملك الدنمارك فريدريك العاشر والملكة ماري، مما جعله وريث العرش الدنماركي بعد اعتلاء والده العرش في 14 يناير 2024.

وقد تنازلت جدة كريستيان، الملكة مارغريت، عن العرش بعد حكم دام 52 عامًا. وولي العهد لديه ثلاثة أشقاء أصغر سنا؛ الأميرة إيزابيلا والأمير فنسنت والأميرة جوزفين.

وقد كان عامًا رائعًا بالفعل بالنسبة لولي العهد كريستيان. وقد تجاوز الملك الدنماركي المستقبلي علامة فارقة أخرى، وأفاد القصر الدنماركي أن الملك فريدريك والابن الأكبر للملكة ماري قد انضما إلى والده وجدته، الملكة مارغريت، التي تنازلت عن العرش في يناير، في جولة خاصة في متحف التاريخ الوطني في قلعة فريدريكسبورج.

شعار جديد خاص بالأمير كريستيان

شعار جديد خاص بالأمير كريستيان
شعار جديد خاص بالأمير كريستيان

وخلال النزهة، كشف كريستيان النقاب عن شعار النبالة الخاص به، والذي تمت إضافته إلى جدار كنيسة أوامر الفرسان الملكية الدنماركية في كنيسة القصر.

ويأتي ذلك بعد أشهر قليلة من منح الملكة مارغريت حفيدها ولي العهد الأمير كريستيان وسام الفيل، وهو أعلى وسام في الدنمارك، في عيد ميلاده الثامن عشر في 15 أكتوبر 2023.

كما شاركت العائلة المالكة الدنماركية صورًا للدرع الذي أنشأه رسام شعار النبالة الملكي روني سكوف أندرسن.

وارتدى كريستيان شارة وسام الفيل علنًا في حفل العشاء الذي أقيم بمناسبة عيد ميلاده المهم في أكتوبر الماضي. وأصبح الأشقاء الأصغر لولي العهد، الأميرة إيزابيلا، 17 عامًا، والتوأم البالغان من العمر 13 عامًا، الأمير فنسنت والأميرة جوزفين، حاصلين على وسام الفيل بعد اعتلاء والدهم فريدريك العرش في 14 يناير.

وولي العهد كريستيان حاليًا في السنة الأخيرة من تعليمه الثانوي في مدرسة أوردروب للألعاب الرياضية في الضاحية الشمالية لكوبنهاجن.

بعد الانتهاء من المدرسة، قد يقرر كريستيان الالتحاق بالجامعة مثل والديه، ومن المرجح أن يخضع لتدريب عسكري مثل والده فريدريك. ومن غير المعروف متى سيتولى واجباته الملكية بدوام كامل.

الوصاية على العرش أثناء سفر الملك

الوصاية على العرش أثناء سفر الملك
الوصاية على العرش أثناء سفر الملك

وسبق أن قام الملك فريدريك برحلة له خارج الدنمارك منذ اعتلائه العرش، حيث سافر إلى بولندا. وبينما كان يُعتقد في البداية أن زوجته الملكة ماري ستعمل كوصي على العرش لمدة ثلاثة أيام، أكد القصر الملكي الدنماركي خلاف ذلك.

ولأول مرة، سيتولى ولي العهد، كريستيان، دور الوصي، حسبما أبلغت العائلة المالكة مجلة بيلدبلاديت الدنماركية. كما يمكن أن تشمل الواجبات توقيع القوانين وعقد الاجتماعات وتعيين الوزراء وإقالتهم.

وقد أصدر كريستيان إعلانًا رسميًا بالالتزام بالدستور في اجتماع مجلس الدولة في نوفمبر الماضي. وكان الإعلان شرطًا لكي يتمكن كريستيان من تعيينه وصيًا على العرش في المستقبل، والآن حان الوقت لذلك.

كما يمكن للملكة ماري، والأميرة بينيديكت، شقيقة الملكة مارغريت، والابن الأصغر لمارغريت، الأمير يواكيم، أن يقوموا جميعًا بدور الوصي على العرش وأداء واجبات رئيس الدولة.

وبالنسبة لكريستيان، هذا هو الإنجاز الأحدث في قائمة طويلة من الإنجازات التي تحققت مؤخرًا. وقد بلغ الأمير 18 عامًا في أكتوبر الماضي، حيث أقامت له جدته الملكة مارغريت حفل عشاء فخمًا على شرفه، وعندما أصبح فريدريك ملكًا في 14 يناير، حصل كريستيان أيضًا على لقب ملكي جديد، ليصبح ولي عهد الدنمارك. وكان القصر الملكي الدنماركي قد أعلن في وقت سابق أن الأمير كريستيان لن يتلقى دعما ماليا من فولكيتينغ (البرلمان) "حتى يبلغ 21 عاما أو عند تغيير محتمل للعرش، إذا حدث قبل ذلك".

ونظرًا لتغيير العرش، فمن الممكن أن يتلقى كريستيان الآن بعضًا من هذه العلاوة الملكية كمصدر للدخل.

معلومات مهمة عن الأمير كريستيان

معلومات مهمة عن الأمير كريستيان
معلومات مهمة عن الأمير كريستيان

ولد الأمير كريستيان في يوم 15 أكتوبر في عام 2005، في مستشفى Rigshospitalet، وهو أكبر مستشفى حكومي عام وتعليمي في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن ويعد أيضا المستشفى الأكثر تخصصا في الدنمارك، والاسم الكامل للأمير كريستيان هو كريستيان فالديمار هنري جون Christian Valdemar Henri John، واختير اسم كريستيان، اتباعا لتقليد ملكي دنماركي عمره يزيد عن أربعة قرون ويتلخص في إطلاق اسمي كريستيان أو فريدريك، على ملك الدنمارك المستقبلي، فمثلا، آخر ملوك الدنمارك، قبل تولي الملكة مارغريت الثانية الحكم، هو والدها الملك فريدريك التاسع Frederick IX of Denmark، وعندما أنجبت الملكة مارغريت الثانية، ابنها الأكبر، وولي عهد الدنمارك الحالي، اختارت له اسم فريدريك، واختار الأخير أن يطلق على اسم ابنه الأكبر الذي سيصبح ملكا للدنمارك في يوم ما، اسم كريستيان.

الأمير كريستيان لديه آباء وأمهات روحين من أمراء وأميرات أوروبا، هم الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد Crown Princess Victoria of Sweden، والملكة المستقبلية للدنمارك، والأميرة ميت ماريتCrown Princess Mette-Marit of Norway زوجة ولي عهد النرويج، والأمير خواكيم أمير الدنمارك Prince Joachim of Denmark وعم الأمير كريستيان، والأمير هاكون ولي عهد النرويج Crown Prince Haakon of Norway، والأمير بافلوس ولي عهد اليونان Crown Prince Pavlos of Greece، وتم تعميد الأمير كريستيان في عام 2006 في كنيسة قصر كريستيانسبورج.

الأمير كريستيان لديه آباء وأمهات روحين من أمراء وأميرات أوروبا
الأمير كريستيان لديه آباء وأمهات روحين من أمراء وأميرات أوروبا

الأمير كريستيان، تدرب على قيادة السيارات منذ أن كان لا يزال فتى مراهق، مثله في ذلك مثل الكثير من المراهقين في مختلف أنحاء أوروبا، وحصل الأمير كريستيان على رخصة القيادة رسميا في عام 2023.

الأمير كريستيان قام بدور أحد مرافقي العروس من الأطفال الصغار في حفل زفاف الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد وزوجها الأمير دانيال والذي أقيم في الكنيسة الملكية في القصر الملكي في السويد في عام 2010، جدير بالذكر أن الأميرة فيكتوريا وزوجها من الأصدقاء المقربين لوالدي الأمير كريستيان.

في أغسطس عام 2021، التحق الأمير كريستيان بمدرسة Herlufsholm الراقية في الدنمارك، وهي واحدة من المدارس الدنماركية المفضلة لدى العائلة المالكة الدنماركية وأبناء الطبقة الأرستقراطية في الدنمارك، وسبق وأن التحق بها أفراد من العائلة المالكة الدنماركية على مر السنوات، وكان آخرهم حتى الآن، الأمير كريستيان، كما خطط والديه أيضا بإلحاق شقيقته الصغرى إيزابيلا، بنفس المدرسة لاحقا إلا أن برنامج وثائقي دنماركي صادم، عرض في عام 2022، زعم تستر المدرسة على حوادث تنمر وتحرش جنسي بين طلاب المدرسة، ونشر شهادات من طلاب سابقين في المدرسة، تؤكد ذلك، وهو ما ترتب عليه انتقال الأمير كريستيان من مدرسة Herlufsholm إلى مدرسة Ordrup Gymnasium ومن المقرر أن ينتهي من دراسته الثانوية في المدرسة بحلول مايو 2024.