من يقف وراء ترويج الإشاعات عن كيت ميدلتون ولماذا؟

من يقف وراء ترويج الإشاعات عن كيت ميدلتون ولماذا؟

عبد الرحمن الحاج
4 أبريل 2024

كشف تقرير صحفي جديد أن ما أسماهم "منافسي بريطانيا" يتعمدون تغذية نظريات المؤامرة المحيطة بكيت ميدلتون، التي كشفت مؤخرًا عن تشخيص إصابتها بالسرطان.

فبينما تولي العائلة المالكة كل اهتمامها لتهيئة طريق الملك تشارلز والأميرة كيت ميدلتون إلى التعافي؛كشف تقرير جديد أن منافسي بريطانيا يتعمدون تأجيج نظريات المؤامرة المحيطة بأميرة ويلز. وذكرت صحيفة تلغراف أن خصوم المملكة المتحدة "يغذون الهجمات" على الأميرة كيت ميدلتون في محاولة "لزعزعة استقرار الأمة".

وفقًا لتقرير تلغراف، يشعر مسؤولو "وايتهول"– إدارة الحكومة البريطانية الشاملة- بالقلق بشأن احتمال تورط دول معادية، في انتشار نظريات المؤامرة والشائعات المتعلقة بصحة كيت على وسائل التواصل الاجتماعيفي محاولة لزعزعة استقرار بريطانيا.

وفي حديثه للصحيفة البريطانية، قال أحد مسؤولي قصر وايتهول والذي لم يذكر اسمه:"جزء من طريقة عمل الدول المعادية هو زعزعة استقرار الأمور، سواء كان ذلك يقوض شرعية انتخاباتنا أو المؤسسات الأخرى".

وأثار اختفاء كيت الطويل عن الجمهور بعد الجراحة التي أجريت لها في البطن في يناير/كانون الثاني الماضي، العديد من الشائعات والتكهنات. مما دفع الأميرة البالغة من العمر 42 عامًا إلى مشاركة أخبار تشخيص إصابتها بالسرطان مع الأمة.

رسالة كيت للأمة والعالم

رسالة كيت للأمة والعالم
رسالة كيت للأمة والعالم

ذكرت كيت أنها تحتاج إلى التعافي من الجراحة قبل البدء في "العلاج الكيميائي الوقائي" حسب توجيهات طاقمها الطبي. وجاء هذا الإعلان بمثابة ضربة أخرى للعائلة المالكة، حيث أن الملك تشارلز الثالث يعاني أيضًا من مرض السرطان.

في حين أن رسالة الفيديو المؤثرة لكيت حظيت بمودة ودعم كبيرين من المعجبين والمشاهير الملكيين، استمرت الشائعات والمؤامرة في الانتشار عبر الإنترنت، حيث شكك النقاد في فعالية العلاج الكيميائي.

كما تأتي التقارير عن التدخل المزعوم في الديمقراطية في المملكة المتحدة قبل الانتخابات العامة المتوقعة. وسيثير نائب رئيس الوزراء أوليفر دودن هذه القضية في البرلمان.

ريشي سوناك يطمئن كيت بحب ودعم البلد بأكمله

ريشي سوناك يطمئن كيت بحب ودعم البلد بأكمله
ريشي سوناك يطمئن كيت بحب ودعم البلد بأكمله

من جهته، أدان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك المتصيدين على وسائل التواصل الاجتماعي الذين استهدفوا كيت بسبب غيابها عن أعين الجمهور.

وكتب سوناك على موقع X: "في الأسابيع الأخيرة، خضعت لتدقيق مكثف وعوملت بشكل غير عادل من قبل أقسام معينة من وسائل الإعلام حول العالم وعلى وسائل التواصل الاجتماعي".

من جهته، وصف المستشار الملكي السابق بادي هارفرسون التكهنات والشائعات حول صحة كيت بأنها "أسوأ ما رأيته على الإطلاق".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اضطرت سفارة المملكة المتحدة في أوكرانيا إلى فضح شائعات تزعم أن الملك توفي بعد أن بدأت وسائل الإعلام الروسية في نشر معلومات كاذبة.

وظهر على وسائل التواصل الاجتماعي بيان معدل بالفوتوشوب يحمل شعار قصر باكنغهام، وجاء فيه: "الإعلان التالي صدر عن طريق الاتصالات الملكية. توفي الملك بشكل غير متوقع بعد ظهر أمس".

نظريات المؤامرة حول كيت ميدلتون مرتبطة بحملة تضليل خارجية

نظريات المؤامرة حول كيت ميدلتون مرتبطة بحملة تضليل خارجية
نظريات المؤامرة حول كيت ميدلتون مرتبطة بحملة تضليل خارجية

ولخص ساندر فان دير ليندن من جامعة كامبريدج التكهنات الأخيرة حول الأميرة كيت بأنها "مزيج مثالي" لنظريات المؤامرة. كما أفادت تقارير جديدة أن الطلب على مزيد من المعلومات عن كيت ميدلتون قبل الكشف عن تشخيص إصابتها بالسرطان قد وصل إلى مستوى عالٍ عبر الإنترنت، وهو ما أدى جزئياً إلى حملة تضليل مقرها روسيا.

وقال مارتن إينيس، مدير معهد الأمن والجريمة والابتكار الاستخباراتي بجامعة كارديف في ويلز، لشبكة إن بي سي نيوز وصحيفة نيويورك تايمز إنه حدد هو وفريقه 45 حسابًا منشورًا عن الأميرة كيت، 42 عامًا، بطريقة تشير إلى الرسائل. كانت تابعة لعملية تضليل روسية Doppelgänger.

كذلك أشار إينيس إلى أن الشبكة لم تبدأ التكهنات، ولكنها استفادت من حركة المرور لتفريق المحتوى المؤيد لروسيا والتنافر عبر الإنترنت.

وقال لشبكة إن بي سي نيوز: "ليس الأمر كما لو أن هذه الحسابات المرتبطة بروسيا هي التي تحرك القصة، بل كانت تقفز عليها. لقد تم بالفعل تأطيرها في مصطلحات المؤامرة، لذلك لا تحتاج الجهات الفاعلة الأجنبية إلى وضع هذا الإطار فهذا موجود بالفعل لاستغلاله".

وأضاف إينيس: "الأمر يتعلق بزعزعة الاستقرار. إنه يتعلق بتقويض الثقة في المؤسسات: الحكومة، والملكية، ووسائل الإعلام - كل شيء". "هذه الأنواع من القصص هي وسائل مثالية للقيام بذلك".

علاوة على ذلك، وصلت الأحاديث حول صحة الأميرة كيت ومكان وجودها وسط تعافيها الخاص بعد جراحة البطن في يناير إلى مستوى جديد عندما غاب الأمير وليام بشكل غير متوقع عن حفل تأبين عرابه الراحل، الملك قسطنطين ملك اليونان، في 27 فبراير. ومن المفهوم الآن أن الأمير وليام، 41 عامًا انسحب من الحفل بسبب تشخيص زوجته .

مصفوفة Doppelgänger

مصفوفة Doppelgänger
مصفوفة Doppelgänger

قال إينيس إنهم يشتبهون في أن Doppelgänger كان يلعب دورًا بسبب أسماء المستخدمين الخاصة بالحسابات، وكيف يبدو أنها تم إنشاؤها على دفعات وتم توزيعها بنفس الصياغة. وأوضح الخبير أن الحسابات المرتبطة بروسيا ترد أحيانًا على المنشورات الموجودة حول الأميرة كيت على X بمحتوى مؤيد لروسيا ومناهض لأوكرانيا.

ولخص ساندر فان دير ليندن، أستاذ علم النفس بجامعة كامبريدج الذي يدرس تأثير المعلومات المضللة، التكهنات حول الأميرة كيت بأنها "كوكتيل مثالي من حيث الأشياء التي تحتاجها لتزدهر نظريات المؤامرة". وأشار فان دير ليندن إلى كيف أثارت صورة عيد الأم لأميرة ويلز أزمة علاقات عامة مما زاد من تأجيج النار.

كيف وقع الهجوم السبراني؟

كيف وقع الهجوم السبراني؟
كيف وقع الهجوم السبراني؟

وشرح إينيس لصحيفة نيويورك تايمز إنه من المحتمل أن يقوم Doppelgänger بالتعبئة عبر الإنترنت لتحقيق مكاسب تجارية وسياسية، حيث أدى غياب أميرة ويلز عن أعين الجمهور إلى خلق فراغ للشائعات التي أصبحت محمومة بشكل متزايد مع مرور الأيام. وأفاد المنفذ أن "تضخيم تلك المنشورات من خلال حساباتهم سيمكنهم من تعزيز إحصاءات حركة المرور الخاصة بهم وأعداد المتابعين"، بالإضافة إلى حقيقة أن الملك تشارلز قد تم استهدافه أيضًا من قبل وسائل الإعلام الروسية بطريقة مماثلة.

وفي 18 مارس، قبل أيام قليلة من مشاركة الأميرة كيت الأخبار الصادمة عن إصابتها بالسرطان، تصاعدت المحادثة عبر الإنترنت حول الملك البالغ من العمر 75 عامًا عندما نشرت بعض وسائل الإعلام الروسية قصة تدعي أن العاهل البريطاني قد توفي. قام الملك بتأجيل واجباته العامة أثناء تلقيه علاج السرطان، وهو تشخيص أعلنه قصر باكنغهام في فبراير.

وفي ذلك الأحد، انتشرت لقطات شاشة لإعلان وفاة مفبرك من القصر عبر الإنترنت وعلى تطبيق TikTok، حسبما ذكرت صحيفة The Mirror.

وسارعت السفارة البريطانية في أوكرانيا إلى دحض الادعاءات الواردة في التقارير الروسية في نفس اليوم، وأصدرت بيانا على موقع X أعلنت فيه أن "الأخبار المتعلقة بوفاة الملك تشارلز الثالث كاذبة".

وبحسب ما ورد نفى قصر باكنغهام هذه الشائعات في بيان لوكالة الأنباء الروسية تاس التي تديرها الدولة، مؤكدًا: "يسعدنا أن نؤكد أن الملك مستمر في الأعمال الرسمية والخاصة"، وفقًا لصحيفة نيويورك بوست .

وهذا الأسبوع، استشهدت كل من صحيفة نيويورك تايمز وشبكة إن بي سي بتقرير من صحيفة التلغراف مفاده أن مسؤولي الحكومة البريطانية يشعرون بالقلق من أن دول بعينها كانت تقود أيضًا معلومات مضللة حول الأميرة كيت في محاولة لزعزعة استقرار البلاد.

إذا كان الفشل في تعديل صورة عيد الأم هو نموذج مصغر للطلب الحديث على المعلومات حول العائلة المالكة، فإن أحد مساعدي القصر السابقين منذ فترة طويلة يقول للناس إنها "لعنة" الحياة الملكية في العصر الحديث.