احمد العوضي

أحداث متسارعة تقلب الموازين.. ما الذي جعل "حق عرب" ينافس متأخرًا مع مسلسلات الدراما الشعبية برمضان 2024؟

سما جابر
1 أبريل 2024

الدراما الشعبية من بين نوعيات الأعمال الفنية التي لا يمكن أن يمر شهر رمضان بدون عرض بعض من تلك الأعمال التي تنتمي لهذه النوعية، والتي دائمًا ما تنال إعجاب الجمهور ويتفاعلون معها بقوة وتدخل قائمة المسلسلات الأعلى متابعة في كل موسم.

وهذا العام سيطرت بعض المسلسلات التي تنتمي لتلك النوعية؛ على اهتمامات الجمهور وحرصوا على متابعتها والإشادة بها منذ بداية رمضان، فتصدر مسلسل "العتاولة" للنجوم باسم سمرة وأحمد السقا وطارق لطفي، كما تصدر مسلسل "نعمة الأفوكاتو" أيضًا، ونال كل من المسلسلين تفاعل الجمهور وأصبح البعض مهتمًا بما يحدث لأبطال هذه المسلسلات خلال الأحداث.

"حق عرب" يدخل قائمة المنافسة على الأكثر متابعة متأخرًا! 

لكن مع انتهاء النصف الأول من رمضان وانتهاء أحداث "نعمة الأفوكاتو"، ووضوح أسباب الصراع في "العتاولة"، يبدو أن الجمهور أعاد اكتشاف مسلسل "حق عرب" كأحد أبرز الأعمال الفنية الناجحة التي تدور في إطار الدراما الشعبية وعرضت في رمضان الجاري.

وبالرغم من أن المسلسل يتم عرضه منذ بداية شهر رمضان، إلا أنه في بداية أحداثه لم يلق الاهتمام الكافي على خطى الأعمال التي قدمها أحمد العوضي مسبقًا، لكن مع تصاعد الأحداث يبدو أن الجمهور أعاد اكتشاف جودة العمل وأصبح مهتمًا بمتابعة باقي أحداثه، ليتصدر قائمة المنافسة مع "العتاولة" الذي يواصل نجاحاته أيضًا.

May be an image of 1 person, beard, goose-down coat and overcoat

الأحداث المتسارعة والمفاجئة

من بين الأسباب التي جعلت "حق عرب" للفنان أحمد العوضي يدخل سباق الأكثر متابعة في الأسابيع الأخيرة من شهر رمضان؛ هي الأحداث المتسارعة التي والمفاجئة التي أبهرت الجمهور ونالت اهتمامهم، مثل الأزمة التي نشبت بين عرب وحبيبته حنان التي تقوم بدورها الفنانة دينا فؤاد، وتدخل عبد ربه أو رياض الخولي لإنقاذها وإخراجها من الحبس، بعد أن ساومها على الزواج منه مقابل إنقاذها من السجن.

في حين أن عرب كان مستجيبًا ومصدقًا لما يتردد عن حبيبته والأسباب المسيئة التي تسببت في القبض عليها، إضافة إلى ذلك فإن الأحداث تصاعدت كذلك بعد موافقة حنان على الزواج من عبد ربه، فيما حرص عبد ربه على التأكيد على أنه يتمنى الإنجاب من حنان ولكنه سيتحكم في نوعية الجنين حتى لا يأتي ذكرًا فتتحقق رؤيته التي يراها منذ سنوات بأنه سيكون سببًا في مقتله.

من جانبها كانت وفاء عامر أو صباح؛ على وشك الاعتراف بأن عرب هو ابنها وأنها من قامت بتبديله في طفولته حتى لا يؤذيه زوجها بسبب رؤيته المخيفة، بينما انهارت أنغام أو كارولين عزمي، بعدما لفق لها مازن أو جلال الزكي، قضية تزوير الأموال، حتى توافق على الزواج منه، ليسمعها والدها وهي تشكو لأمّها، لتؤكد أنها لن تتزوجه مهما حدث، ولكن والدها أجبرها على الزواج لتعترف له أنغام أنها تحب شخص آخر وهو عرب السويركي لتفاجأ الأم والأب بهذا الأمر، فمع كل حلقة جديدة نجد تصاعد في الأحداث بمشاهد مشوقة وأداء لافت من معظم صناع العمل.

May be an image of 1 person

مسابقة أحمد العوضي للجمهور

الفنان أحمد العوضي كذلك يبدو أنه شجع الجمهور على المشاهدة بسبب المسابقة التي دشنها النجم المصري أحمد العوضي تزامنًا مع بداية شهر رمضان 2024، حيث أعلن في مقطع فيديو سابق عن مسابقة رمضانية خاصة بأحداث مسلسل "حق عرب" بقيمة مليون ونصف جنيه مصري.

وأعلن أحمد العوضي وقتها أن مسابقة رمضان ستكون بقيمة 50 ألف جنيه يومياً لمدة 20 يوم وفي آخر يوم بشهر رمضان ستكون قيمة السؤال على الحلقة الأخيرة نصف مليون جنيه، قائلاً: "دي أقل حاجة أعملها لكم على اللي انتم بتعملوه معايا.. كل سنة وانتم طيبين و رمضان كريم عليكم وأنا واعدكم بمسلسل يدغدغ مصر".
ويبدو أن جدية المسابقة وإعلان أحمد العوضي يوميًا عن أسماء الفائزين عبر حسابه على فيسبوك؛ شجعت الجمهور على متابعة العمل أحداث العمل حتى لو بشكل متأخر، بعد مرور أكثر من حلقة منه.

حدث يقلب الموازين على خطى "سلام يا صاحبي"

من بين الأحداث التي قلبت الموازين في "حق عرب" وكانت سببًا في اطلاع البعض على الحلقات السابقة ومواصلة متابعة الحلقات الجديدة؛ هي الحلقة التي شهدت تشابه بين أحداث المسلسل وفيلم "سلام يا صاحبي" للنجم عادل إمام، ودارت تلك الحلقة حول إجبار عرب السويركي على إدمان للممنوعات انتقاما منه، فتم خطفه بعد أن قام بالتعدي على أرض مملوكة لأحد الأغنياء وتعدى على رجاله، فتم الانتقام منه بجعله مدمنًا مثلما حدث في الفيلم الشهير حينما حاول "الملك" والذي جسد دوره الفنان محمد الدفراوي الانتقام من عادل إمام وسعيد صالح بعد سيطرتهما على السوق بخطف عادل إمام وإجباره على إدمان الممنوعات حتى خلصه صديقه سعيد صالح من الخطف والإدمان ليعودا للانتقام من الملك ورجاله.

ويبدو أن هذا الحدث سيكون بداية لقلب موازين المسلسل، وبسببه يتوقع الجمهور أن أحمد العوضي سيلجأ للانتقام ممن أذوه ضمن الأحداث، بطرق غير متوقعة، وهو أيضًا من بين الأسباب التي جذبت الجمهور إلى مشاهدة المسلسل وإعادة اكتشافه رغم مرور حلقات عديدة منه، فاعتبروا أن أحمد العوضي سيكون نموذجًا للبطل الشعبي هذا العام.

معلومات عن "حق عرب"

الجدير بالذكر أن مسلسل "حق عرب" تدور أحداثه في إطار الدراما الشعبية حول عرب، الذي يسعى للهروب من ماضٍ مرير، ولكن يلقي هذا الماضي بظلاله عليه بين الحين والآخر، فلا يجد من سبيل غير التصدي له ومواجهته، وتتوالى الأحداث.

ويشارك بطولة المسلسل مع أحمد العوضي، كل من دينا فؤاد، ورياض الخولي، ووفاء عامر، ووليد فواز، ودنيا المصري، وكارولين عزمي، وأحمد صيام، وسلوى عثمان، ووفاء مكي، وأحمد عبد الله، وميدو ماهر، والطفل منذر مهران، من تأليف محمود حمدان، وإخراج إسماعيل فاروق

May be an image of 2 people and beard

الصور من حسابات صناع العمل على انستجرام وفيسبوك