الحقن المجهري حل لعلاج مشكلة العقم عند الرجل .. كيف؟

الحقن المجهري حل لعلاج مشكلة العقم عند الرجل .. كيف؟

الحقن المجهري حل لعلاج مشكلة العقم عند الرجل .. كيف؟

الدكتور بانكاج شريفاستاف

الدكتور بانكاج شريفاستاف

تمر معظم النساء اللواتي فشلن في الحصول على حمل طبيعي باليأس والخوف من أن يبقين بلا أطفال، بلا أمومة، وهو أقسى ما يمكن أن يحدث للأنثى على الإطلاق، فالأمومة حياتها والهواء التي تتنفسه، وبها تحلو حياتها وتستقر.
 
من المؤكد أن جميع النساء اليوم على دراية بوسائل الحمل المساعدة من تلقيح صناعي وأطفال أنابيب، وحقن مجهري، وفي هذا الصدد سيطلعنا الدكتور بانكاج شريفاستاف مدير عام ومؤسس مستشفى كونسيف لطب النساء والخصوبة على أهم العوامل التي تؤدي إلى اللجوء إلى عمليات الحقن المجهر كوسيلة من وسائل الحمل المساعدة، خصوصاً في الحالات التي يعود تأخير الحمل فيها إلى عقم الرجل ومشاكل الحيوانات المنوية.
 
أولا : ما هو الحقن المجهري؟
يفيدنا الدكتور بانكاج شريفاستاف بأن عملية الحقن المجهري أو حقن الحيوان المنوي داخل البويضة هي عبارة عن طريقة من طرق الأخصاب مخصصة لعلاج حالات العقم عند الرجال. 
 
ثانيا : متى يتم اللجوء إلى الحقن المجهري طلبا للإنجا؟
يتم اللجوء إلى الحق المجهري في الحالات التالية وهي الأكثر شيوعا 
 
•الفشل المتكرر لتلقيح البويضة في عمليات اطفال الأنابيب.
•قلة الحيوانات المنوية أو عدم تواجدها، وعدم إستجابتها للعلاج،وضعفها.
•تشوه الحيوانات المنوية لأسباب مختلفة قد تكون معلومة أو مجهولة.
 
ويعد الحقن المجهري الطريقه التي يتم التعامل معها مع الحالة في حالة عقم الرجال بالدرجة الأولى، وذلك لإختيار أفضل الحيوانات المنوية شكلا لحقنه بالبويضة مباشرة، كما أنها هي الأنسب أيضا لحل مشكلة قلة عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها .
 
رابعا: إلى أي مدى يمكن التغلب على مشكلة تشوه الحيوانات المنوية؟
 
إن اختيار الحيوان المنوي السليم يعود لنظر اخصائي الأجنة، فحتى زمن قريب لم توجد طريقة لمعرفة اذا كان الحيوان المنوي السليم شكلياً قادر على تخصيب البويضة بنجاح أم لا، وهذه هي العملية التي يتم فيها حقن الحيوان المنوي السليم شكليا . وهي تعمل على تقليص اختيار الحيوانات المنوية ليشمل ما يعرف بـ هيلورونان  "HYALURONAN"  فالحيوانات المنوية الأكثر نضوجا والسليمة هي القادرة على الألتصاق بـالهيلورونان، وهو عبارة عن مادة موجودة في معظم خلايا الجسم وأهمها  خلايا الغشاء المحيط بالبويضة. 
 
فالحيوان المنوي المكنمل النمو لديه مقدرة كبيرة على الأندماج مع الهيالورونان مما يدل على مقدرته على الاندماج مع البويضة.
 
وقد أثبتت الدراسات أن الحيوان المنوي الذي له مقدرة كبيرة على الأندماج مع الهالورونان هو الافضل من حيث التركيب والنضوج والحركة من الحيوان المنوي الغير قادرعلى الأندماج مع الهيالورونات وتكون هذه الحيوانات المنوية في معظمها ذات صبغيات سليمة ما يؤدي الى حدوث الحمل بها. 
 
ما هو PICSI  البيكسي؟
هو طريقة متقدمة للتغلب على مشاكل الحيوانات المنوية طبق البيكسي هو عبارة عن طبق مخبري محاط  ببقع من الهيالورونات توضع الحيوانات المنوية في الطبق المخبري والتي تندمج مع الهيالورونان تحقن بها البويضات في عملية الحقن المجهري والأجنة الناتجة من عملية يتم ترجيعها لرحم الأم PICSI/ICSI.