نصائح طبية لطلاب السعودية

هي - ولاء حداد
 
تعتبر المملكة العربية السعودية ذات مناخ حار جدا معظم أوقات السنة كما أن الكثافة السكانية في المملكة تتركز في المناطق الحارة مثل مدينة جدة والدمام والرياض، وبالتالي تزداد أعداد طلاب المدارس في تلك المدن. لذلك من المهم توعية أطفالنا وخصوصاً ذوي المراحل الدراسية الأولى عن مدى خطورة الأجواء الصيفية والشمس القوية عليهم. 
 
يقدم أخصائي طب الأطفال الدكتور أشرف عبدالله مجموعة من النصائح في هذا السياق:
1.على الأمهات أولا الاهتمام بنظافة الأطفال الجسدية والاستحمام اليومي لطلاب المدارس بسبب التعرق والتعرض للغبار والأتربة، واستخدام ملابس داخلية وجوارب قطنية ومهم ذلك في تفادي إصابة الجلد بأي حساسية أو التهابات جلدية أو طفج جلدي، وفي حال إصابة الطالب بأحد هذة الأمراض فمن المهم علاجها في أسرع وقت ممكن حتى لاتتفاقم بسبب التعرق والتعرض لدرجات حرارة عالية.
 
2.الاهتمام بوجبة الإفطار الصحية والتي تمنحهم الطاقة اللازمة لليوم الدراسي والتي تزداد أهميتها بسبب درجات الحرارة المرتفعة التي تؤثر على النشاط والتركيز والتعلم.
 
3.حض الطلاب على شرب كميات وافية من المياة معتدلة البرودة، وتناول العصائر الطارجة وذلك من أجل تعويض الجسم عن الأملاح والمياة التي يفقدها أثناء التعرق.
 
4.توعية الطلاب بضرورة الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة أو الوقوف تحتها لوقت طويل حتى لا يصابوا بضربات الشمس وفقدان الوعي.
 
5.من الأفضل عدم ذهاب الطالب إلى المدرسة في حال إصابتة بالأمراض الشائعة كالحمى والزكام وذلك لأن الحرارة المرتفعة ترهق الجسد وبالتالي يتأخر في الشفاء كما أن الفايروسات والميكروبات تنقل بسهولة في الأجواء الحارة وقد ينقل مرضه إلى طالب آخر نتيجة الاختلاط والتزاحم.