من أين تبدأ رحلة نمو الطفل؟

ينقسم النمو لدى الانسان الى نمو الجسم ونمو العقل ونمو الحركة والمهارات. وكي ينمو الطفل بصوره طبيعية تبدأ الرحلة ربما من بعيد كما يلي:
 
1.أولى محطاتها فى اختبارات ما قبل الزواج لفحص كلا الطرفين فحصاً دقيقاً من حيث الأمراض الوراثية بذلك يمكن البعد عنها والأمراض المزمنة التى تؤثر على صحة الأم والجنين مستقبلا.
 
2.المحطه الثانيه متابعة الحمل وربما لا أكون مبالغا فى الكلام أن في مجتمعات كثيرة متقدمه ينصح بزيارة الطبيب قبلا للتهيؤ لاستقبال حمل. للاطمئنان على الصحة العامة والهرمونات ونصائح غاية فى الأهمية كأضرار التدخين فترة الحمل وتناول الكحول والأدوية التى لا يجب تناولها خلال فترة الإخصاب والحمل.
 
3.تناول فيتامين ب 6 حمض الفوليك قبل الإخصاب والفترة الأولى من الحمل لتجنب كثير من عيوب الجهاز العصبي عند الجنين... الكيس النخاعي والفقرات المشقوقه وعدم تكوين غطاء للجمجمة اما بعد الولاده فاللحظات الاولى فى غرفة الولاده يجب ان يكون هناك طبيب اطفال حاضرا لتجنب كثير من المشكلات مستقبلا ومنها نقص الأكسجين الذي يؤثر على الدماغ ويسبب اعاقات حركية وذهنيه. نسأل الله أن يحفظ أبناءنا.
 
4.الزيارات الدورية لطبيب الأطفال وتسجيل مقاييس النمو الجسمي والحركي والذهني شهريا. 
 
5.الرضاعه الطبيعيه أو استخدام حليب يدعم النمو والمناعة والتطور الحركي والمعرفي للطفل اذا تعذرت الرضاعة الطبيعية حيث أنها الأفضل لصحة الأم والطفل معا. 
 
6.الحفاظ على التطعيمات فى مواعيدها.
 
7.القراءة لطفلك والقراءة عن التعامل وتربية الطفل.
 
8.تنشئة الطفل على الارتباط بالقيم والمثل العليا وتغذية الجانب الروحي والديني بصوره معتدي.
 
د.وائل عسل
 استشارى طب الأطفال
 مستشفى الحمراء جدة - المملكة العربية السعودية