شهر العسل .. استراحة ضرورية للعروسين وذكريات ترافقكما طوال العمر

تحمل كلمة شهر العسل بداخلها كل الوعود بالرومانسية والحب.. وعلى الرغم من أن الزوجين سيقضيان طيلة حياتهما معاً، ويقومان بالعديد من الرحلات سوياً، إلا أن رحلة شهر العسل لها مذاق من نوع خاص جداً، لأنها أول رحلة تجمعهما سوياً بوصفهما زوج وزوجة.

شهر العسل هي عطلة مميزة لا تتكرر أكانت مدتها طويلة أم قصيرة، أو كانت في سفر داخلي أو خارجي أو حتى في البيت. فهي تكون كاحتفال خاص بين الزوجين ووقت راحة واستجمام خصوصاً بعد إرهاق وتعب تحضيرات حفل الزفاف.

ولكن إذا كنت ترغبين في إلقاء نظرة إلى الوراء والتعرف على مفهوم هذا الشهر قديماً عبر العادات والثقافات المختلفة، تابعي معنا إذا هذا المقال وستكتشفين أهم التفاصيل حول فكرة شهر العسل.

معنى شهر العسل

وفقاً لقاموس أوكسفورد الإنجليزي، فإن شهر العسل هو إجازة يقضيها زوجان متزوجان حديثاً بعد يوم زفافهما، وهو عطلة ما بعد الزفاف أو ما يُعرف باسم "شهر العسل" وتأتي من المصطلح الإنجليزي القديم" hony moone ". معنى العسل يرمز حلاوة الزواج، وتأتي كلمة مون لتعبر عن السعادة والحب والتزام الزوجين خلال هذه الفترة.

اشد ما يكون العرسان في حاجة اليه هو أجواء الرومانسية الهادئة
اشد ما يكون العرسان في حاجة اليه هو أجواء الرومانسية الهادئة

سبب تسمية شهر العسل بهذا الاسم

ارتبطت فكرة شهر العسل بعادة الزواج، ولكن مفهوم هذه الفكرة شهد العديد من الاختلافات على مر التاريخ ومع تواتر الثقافات والشعوب، لذلك نجد الكثير من الروايات عن تلك التسمية منذ زمن بعيد يعود إلى فترة ما قبل 4000 عام.

  • شهر العسل يعني شهرا كاملا من الشراب 

تعود فكرة شهر العسل في العديد من المناطق الأوروبية إلى القرن الخامس ميلادياً وإلى أصول إسكندنافية حينما كان الزمن يقاس بدورات القمر. ووفقا للعادات المعمول بها في ذلك الوقت فقد كان على العروسين أن ينتظرا اكتمال القمر حتى يتمكنا من عقد قرانهما، والذي يتخلله وجوبا تقديم شراب محلى بالعسل. ولأن الاعتقاد السائد حينها بأن هذا الشراب مثير للشهوة الجنسية، فقد كان على الزوجين عدم التوقف عن تناوله ومواصلة احتسائه لمدة ثلاثين يوماً متواصلة، وذلك على أمل إقامة عدد أكبر من العلاقات الحميمية من أجل تقوية فرص الحمل لدى الزوجة. وتم التأكيد على أن الرومان كان لهم عادة في القدم، وهي تناول كوب واحد من الماء الممزوج بالعسل الأبيض لمدّة شهر كامل، حيث قد أكّد الكثير منذ القدم على أن الطريقة تزيد من الإخصاب لدى الرجال، ممّا يمنحهم المزيد من القوى الجنسيّة خلال الفترة الأولى من الزواج.

  • شهر العسل هو شهر من الخطف 

أشار العديد من المؤرخين على أن مفهوم شهر العسل ما هو إلا مجرد بقايا لتقليد الزواج عن طريق الخطف، حيث انتشرت قديماً وفي العديد من المناطق حول العالم عادة خطف الرجل للمرأة وإخفائها لمدة شهر كامل إلى أن توقف أسرتها البحث عنها أو أيضا إلى تصبح هذه الأخيرة حاملا، حينها يكون الأهل مجبرون على الموافقة.

  • شهر العسل هو شهر زيارات وعزائم

منذ قرون عديدة خالية لم يكن قرار الزواج مرتبطا بالحب، بقدر ما كان مبنياً على أسس التوافق الاجتماعي أو أيضاً ببعض المسائل المرتبطة بالميراث، ومن أجل ذلك فقد ظل جانب المحافظة على العلاقات من الأمور الضرورية والهامة، فكان لزاماً على العروسين أن يخصصا الشهر الأول من زواجهما للقيام بزيارات للأصدقاء وأفراد العائلة، وبالذات أولئك الذين لم يتمكنوا من حضور مراسم الزفاف.

السفر في شهر العسل يجعل العروسان يبدآن حياتهما بإيجابية مطلقة
السفر في شهر العسل يجعل العروسان يبدآن حياتهما بإيجابية مطلقة

فوائد شهر العسل وتأثيره على العروسين

فوائد شهر العسل كثيرة وتأثيراته كبيرة على العروسين لتطوير وتحسين العلاقة بينهما، من هنا ضرورة التعرف على هذه الفوائد لتقضي لحظات لا تنسى.

الاحتفال الحقيقي بالزفاف

حفل الزفاف هو في الحقيقة احتفال للأهل والأصدقاء والضيوف، أما الحفل الحقيقي للعروسين فهو ليس إلا شهر العسل ولا يبدأ بشكل فعلي إلا بعد الانطلاقة في رحلة العمر. لذلك ففي حالة اضطر العرسان الى الاختيار فيما بين الاثنين، يفضل اختيار الذهاب في رحلة شهر العسل بدلا من اقامة حفل زفاف مكلف، وإلى جانب شهر العسل يمكن الاكتفاء باحتفالية عائلية بسيطة.

الاسترخاء والترويح عن النفس

يمنحُ شهر العسل للعرسان حالة من الاسترخاء والاستمتاع بالحياة بعيداً عن الصخب وضغوطات الحياة الروتينية؛ وهو أفضل وسيلة للتخلص من الإجهاد الذي تخلفه حفلات الزفاف بشكل عام وتعب التحضيرات ومراسيم استقبال المدعوين وغيرها. رحلة شهر العسل فرصة للعرسان للتجول سوياً ومشاهدة الاماكن والمناظر الطبيعية الجميلة مما يغير الحالة النفسية لهم ويصفي اذهانهم.

عيش اجواء الرومانسية

بعد الزفاف إن اشد ما يكون العرسان في حاجة اليه هو أجواء الرومانسية الهادئة، فهي من أكثر الأمور التي تترك أثراً إيجابياً في أنفسهم، وتساعدهم للتخلص من الضغوطات اليومية والملل. توفير البيئة الرومانسية في شهر العسل تحفز على مشاعر المحبة والمودة فيما بين العروسين.

التقارب وتقوية اواصر المودة بين العروسين

شهر العسل هو أروع فرصة للعروسين لخلق أجمل ذكريات العمر التي يمكنهما الاحتفاظ بها الى الأبد. فالعروسان في طور التقارب فيما بينهما ورحلة شهر العسل مهمة في هذه المرحلة حتى يتمكنا من التقارب واكتشاف خصائل بعضهما البعض والتواصل بشكل أفضل والتعود على العيش معاً، الأمر الذي يعطي أجمل انطلاقة للحياة الزوجية.

شهر العسل هو أروع فرصة للعروسين لخلق أجمل ذكريات العمر
شهر العسل هو أروع فرصة للعروسين لخلق أجمل ذكريات العمر 

عيش تجارب مختلفة

شهر العسل مناسبة مثالية للعروسين لعيش تجارب مختلفة واكتشاف اساليب جديدة للحياة مما يغير نظرة العروسين الى الحياة، يزرع لديهما الايجابية والقدرة على التعامل مع الصعوبات التي قد تواجههما مستقبلا بمرونةً.

الابتعاد عن السلبية

السفر في شهر العسل يجعل العروسان يبدآن حياتهما بإيجابية مطلقة. في حين أن الانتقال من الزفاف مباشرةً الى العمل أو إلى قضاء وقت مع الأسرة يزيد من السلبية المعتمدة في سلوك الثنائي خصوصاً في أشهر الزواج الاولى وتحمّل المسؤوليات. دور شهر العسل في الحدّ من هذه السلبية في التعامل بينكما كبير.

نصائح ذهبية لشهر عسل ناجح

قد يكون شهر العسل من أجمل الذكريات التي سوف ترافقك طوال حياتك أنت وزوجك، وقد يتحقّق حلمك في قضاء أفضل الأوقات سوياً للتخلص من الإرهاق والتوتر وكل الضغوطات التي كانت تلازمكما أثناء تحضيراتكما لحفل الزفاف. إلا أنّ التخطيط له قد يحتاج للمزيد من الوقت والجهد وأكثر من تخطيطك لحفل الزفاف. فإليك بعض النصائح لتحظي بشهر عسل مثالي ورائع:

التخطيط لشهر العسل في وقت مبكر

من أول الأخطاء التي يرتكبها الثنائي وتأخير حجز رحلة شهر العسل. قومي بالتخطيط لشهر عسلكما في وقت مبكر، فكلما تم التخطيط لقضاء شهر العسل باكراً كلما كان ذلك لصالحكما، فهذا يتيح لكما الاختيار الجيد من دون تسرع حيث يمنحكم الوقت الكافي للبحث عن الوجهة المناسبة التي ترغبان بها.

شهر العسل هو الاحتفال الحقيقي للزفاف
شهر العسل هو الاحتفال الحقيقي للزفاف 

تحديد ميزانية لمصاريف شهر العسل

قبل الإقدام على اختيار مكان شهر العسل من المهم أن يحدد العروسان معاً الميزانية المخصصة لشهر العسل لتعرفا أي بلد تختارانه وأي فنادق تجنباً لأي أزمات مالية قد تتعرضون إليها. ففي حال كانت الميزانية كبيرة فيمكنك حجز واختيار ما تريدين من اماكن وفنادق على عكس الميزانية المحدودة التي تُضيّق الخيارات امامك.

التخطيط المشترك

من الخطأ أن تعتمد رحلة شهر العسل على ذوق أحد الطرفين بعيداً عن رأي الشريك الاخر. على العروسين العمل معاً عندما يتعلق الامر بالتخطيط لرحلة شهر العسل حتى يتم ترتيبها بشكل يلبّي رغبات كليهما. لا بد من الإتفاق حول الوجهة المفضلة والأنشطة السياحية التي يرغب العروسين في ممارستها خلال الرحلة، وعلى أساس هذا الاتفاق سيصبح من السهل التخطيط بكل سلاسة للرحلة وتقسيم المهام.

عدم وضع خطة منظمة للرحلة

لقضاء شهر العسل بشكل منظم وممتع، من الضروري وضع خطة منظمة وتقسيم الوقت بين أوقات الراحة والتنقل من مكان لمكان والاسترخاء وتجربة المطاعم والأماكن والأنشطة لقضاء شهر عسل مميز والاستمتاع بتجارب ومغامرات جديدة ممتعة وذكريات جميلة لا تتكرر.

تحديد مدة رحلة شهر العسل

حاولا أن تتفقا سوياً على فترة شهر العسل والمدة التي ترغبان في قضائها بعيداً عن بيت الزوجية الجديد أو خارج البلد. ولا تنسيا أن تضعا في الحسبان بأن شهر العسل لا يعني بالضرورة السفر لفترة طويلة تستغرف شهرا كاملا، ولكن قد يكفي أسبوع أو عشرة أيام مثلا ثم تعودان إلى البلد وتستكملا بقية إجازتكما في المنزل حيث التقرب والتفرغ لبعضكما البعض أكثر. كذلك، تجنّبا السفر مباشرة بعد الزفاف حيث تبقى هنالك دائماً بعض الأمور العالقة التي يجب إتمامها قبل المغادرة لقضاء شهر العسل، كما أنكما بالتأكيد ستشعران جداً بالتعب، بسبب الرقص خلال الحفل والركض خلال الأشهر السابقة للزفاف. لا بد من السماح للنفس بأخذ قسط من الراحة والاسترخاء قبل الانطلاق نحو مشوار جديد.

على العروسين العمل معاً عندما يتعلق الامر بالتخطيط لرحلة شهر العسل
على العروسين العمل معاً عندما يتعلق الامر بالتخطيط لرحلة شهر العسل 

اختيار مكان شهر العسل

لا يشترط ان تكون وجهة شهر العسل من الاماكن السياحية الشهيرة أو الغنية بالمعالم السياحية حتى تستمتعا خلال رحلتكما، بل يكفي أن يكون لديكما الاستعداد الداخلي للاستمتاع بكل لحظة سوياً كيفما كان مكان شهر العسل الذي وقع عليه اختياركما. يمكنكما خلق أجواء الرومانسية والسعادة من خلال الذهاب سوياً في جولات المشي على شاطئ البحر وتناول العشاء على ضوء الشموع، وتجربة أصناف جديدة وغريبة من الاطعمة والمأكولات في مطاعم مختلفة، والتجول في الاسواق والتنزه في فالسعادة ليست دوماً مقترنة بالمكان وإنما بالنفس من الداخل وبمدى قابليتها للاستمتاع بكل لحظة أو موقف يمر عليكما.

عدم التكلف أو التصنع

حاولا عدم التصنع في المظهر وكذلك عدم التكلف في المصاريف والتكاليف. هذا لا يعني أبداً إهمال الشكل والمظهر أو عدم التجمل والتزين للظهور بشكل جميل، بل يجب فعل كل ذلك ولكن في حدود المعقول فالاناقة لا تستدعي البهرجة والمغالاة بوضع ماكياج صارخ مثلا بالنسبة للعروس. كلما حافظتما على طبيعتكما كلما كان التقارب فيما بينكما أسهل والترابط أقوى.