من فعاليات افتتاح مساحة مسند في حي جاكس بالدرعية

خاص "هي": مساحة مسند Misnad Community  مساحة خاصة للمبدعين في حي جاكس بالدرعية

شروق هشام
21 يناير 2024

تجربة فنية وثقافية متميزة تقدمها مساحة مسند Misnad Community الخاصة بالمبدعين في الفنون المختلفة، والتي احتضن حي جاكس في الدرعية افتتاحها مؤخرا، لتكون مجتمع عالمي للإبداع، ولاكتشاف ورعاية المواهب الإبداعية الخفية في عالم الفن.  

خاص "هي": مساحة مسند Misnad Community  مساحة خاصة للمبدعين

جانب من افتتاح مساحة مسند في حي جاكس بالدرعية
جانب من افتتاح مساحة مسند في حي جاكس بالدرعية

مسند Misnad Community هي مساحة تضم عدد من المبادرات والاستشارات المتخصصة بالفنون وتستعرض جزء من التجارب التي اختارتها، والتي تحقق أهداف الفنون في حي جاكس، والتي يقف وراء إطلاقها الفنانة السعودية "بدور السديري" المتخصصة بمجال التسويق والإعلام والإتصال المؤسسي، والتي تمتلك خبرة متميزة في العمل في تطوير الحملات المتخصصة بالتسويق السياحي والثقافي بالجهات الحكومية والقطاع الخاص، وإدارة العديد من المشاريع داخل وخارج المملكة والمعارض المتخصصة والمواسم السعودية، وكذلك ساهمت بعدد من المبادرات وإدارة برامج الاستدامة في السعودية، هذا بالإضافة لإبداعاتها الفنية المتنوعة.

وحول افتتاح مساحة مسند أشارت الفنانة "بدور السديري" مؤسس "مسند" في تصريحات خاصة بـ "هي"، بأن إطلاق مساحة مسند وهو استوديو خاص بالفنون في حي جاكس في الدرعية، قد جاء بهدف التطوير والاستشارات لمشاريع فنية، ومن أبرزها:

من فعاليات افتتاح مساحة مسند في حي جاكس بالدرعية
من فعاليات افتتاح مساحة مسند في حي جاكس بالدرعية

- إنشاء مجسمات وأعمال فنية.

- استضافة فنانين محليين ودوليين.

- إعدا برامج لدعم المواهب المحلية، ودورات فنية، ومحاضرات متخصصة في الفن واقتصادياته.

أبرز الأعمال والمشاريع والتجارب الإبداعية في إنطلاقة مساحة مسند الإبداعية

Desert Diamond

جانب من افتتاح مساحد مسند الإبداعية في حي جاكس بالدرعية
جانب من افتتاح مساحد مسند الإبداعية في حي جاكس بالدرعية

بالتعاون مع شركة سيما نور سيعرض الفنانين مشاركاتهم وتجاربهم لتنطلق مبادرة (ألماسة الصحراء) المساحة الالكترونية بنسختها التجريبية التي ستجمع الفنانين من مختلف مجالات الفنون والمبدعين في التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي والرقمي لخلق مناخ وبيئة تجمع المبدعين في مكان واحد لسهولة طرح الأفكار والمبادرات علی المجتمع، وإطلاق المقال الافتتاحي بمناسبة عام الإبل في السعودية.

الاستضافة الفنية

كشفت مساحة مسند الإبداعية ضمن مبادرة الاستضافة الفنية ولأول مرة عن موهبة "عبدالله الخريف" والتي بدأت منذ التسعينات في الرسم وتصميم الأزياء والكتابة.

وتحتضن هذه المساحة أعمال الفنان المستضيف "عبدالله الخريف"، ومنها العمل الفني الإبداعي الذي يحمل عنوان "تنفس"، حيث تم تخصيص مساحة كاملة لعرض مجموعة كبيرة من أعماله الخاصة بتصاميمه المتنوعة في الأزياء ورسوماته المعمارية والتصميم الداخلي، وكذلك لوحاته.

كرسي بلا مسامير "ثابت" الفنان صلاح الجندلي

احتضنت مساحة مسند المنتج الإبداعي "كرسي بلا مسامير" الذي جاء بمسمى "ثابت" والذي قدمه الفنان "صلاح الجندلي"، ويأتي "ثابت" الأول من مجموعته، ليؤكد على إمكانية تطويع عناصر موروثنا الثقافي كحرفة "الخوص" ودمجها بأخرى، خارج إطارها المعتاد، لتصنع منتجات أصيلة يمكن استخدامها والتفاعل معها في حياتنا اليومية بشكل مستدام.

ويقدم "ثابت" مفهومًا آخر للصلابة والثبات باستخدام خشب الزان منفردًا، دون أي دعائم معدنية أو إضافية، ليُكّون كرسيًا سهلًا ممتنعًا في تصميمه وأصيلًا بفكرته ومغايرًا للمعتاد.

مساحة مسند Misnad Community  مساحة خاصة للمبدعين في حي جاكس  - الصورة الرئيسية
مساحة مسند Misnad Community  مساحة خاصة للمبدعين في حي جاكس 

"أنا لست بلاستيك" للفنانة بدور السديري

قدمت الفنانة بدور السديري العمل الذي يحمل عنوان "أنا لست بلاستيك"، والتي تم تنفيذها في مؤتمر المناخ 28COP  لعرض مشروع ابتكاري وطني يعيد صياغة المخلفات من خلال جائزة الاستدامة التي أشرفت عليها شركة التنمية الغذائية لتطوير الابتكارات في مجالات الزراعة والطاقة والمساهمة بتحقيق أهداف السعوديه في الحياد الكربوني، وكذلك يمكن لزوار مساحة مسند مشاهدة العمل الفني "أخشاب النخيل" إحدى إبداعات الفنانة "بدور السديري".

"لا أعلم" للفنان خالد بن عفيف

"لا أعلم" مبادرة فنية إرساءلمشروع للفنان خالد بن عفيف، خاص لبداية مسند، والتي يطرح من خلالها علاقة الانسان بمشاعره الفطرية في الفنون والنقطة الغائبة عن بداياتها ومستقبلها.

وجاء في وصف المبادرة الفنية "لا أعلم" لمشروع للفنان خالد بن عفيف: "ولدت .. أو بدأت في مكة المكرمة .. والآن أنا هنا هل تستطيع هنا أن تبدأ بنقطة ..؟ نعم فقط نقطة وكيف لك أن توثق يوم بدايتك.. !!..؟؟ على لوحة "لا أعلم" وبدون أي عائق فقط ضع نقطة".

من افتتاح مساحة مسند في حي جاكس بالدرعية
من افتتاح مساحة مسند في حي جاكس بالدرعية

الثبات والأثر من الفنانة "تقوى بالطيور"

تعد التجربة الفنية "الثبات والأثر" من الفنانة "تقوى بالطيور"، تجربة تطريز محاكاة للوردة الخاصة بمشروع (الثبات والأثر) لعام 2023، بمشاركة كل من: فوزية الخميس، غيداء السعدي، تقوى بالطيور، بدور السديري.

الصور تم استلامها من مساحة مسند.