Estée Lauder تستحوذ على Tom Ford... صفقة بـ2.8 مليار دولار

استحوذت Estée Lauder على علامة Tom Ford في صفقة بقيمة 2.8 مليار دولار، والتي ستشهد أيضًا إنتاج Zegna للأزياء والإكسسوارات الخاصة بالعلامة التجارية.

توم فورد مؤسس شركة توم فورد إنترناشونال ورئيسها التنفيذي سيستمر في منصبه حتى نهاية 2023
توم فورد سيستمر في منصبه حتى نهاية 2023

صفقة بـ2.8 مليار دولار

بعد أشهر من التكهنات، أعلنت شركة "إستي لودر" العملاقة يوم الثلاثاء أنها وافقت على شراء ماركة توم فورد في صفقة بقيمة 2.8 مليار دولار. وأعربت الشركة عن مخاوف تجار التجزئة الأميركيين من تباطؤ الطلب والتأثر بالإقفال في الصين، الأمر الّذي دفعهم إلى تخفيض مخزونات منتجاتهم وتوقعاتهم.

من المتوقع إغلاق الصفقة في النصف الأول من عام 2023، بانتظار الموافقة التنظيمية. والجدير بالذكر أن توم فورد مؤسس شركة "توم فورد إنترناشونال" ورئيسها التنفيذي سيستمر في منصبه حتى نهاية 2023، وكذلك الأمر لرئيس مجلس إدارة توم فورد إنترناشونال دومينيك دو سول الّذي سيستمر كمستشار للشركة خلال نفس الفترة.

وأثارت هذه الصفقة الكبرى الدهشة في "وول ستريت"، إذ كانت الشركة تبيع بالفعل منتجات وعطور "توم فورد" التجميلية. وعبّرت المحللة "أوليفيا تونغ" في مذكرة دونتها، عن قيام شركة "إستي لودر" بعمليات استحواذ عديدة من قبل، أبرزها سيطرتها على العلامة التجارية للعناية بالبشرة "Deciem" بقيمة حوالي مليار دولار.

كما أعلنت صحيفة "فاينانشيال تايمز" الجمعة أن "توم فورد" دخل في مفاوضات حصرية مع "إستي لودر" الأسبوع الماضي، متجاوزًا العروض المنافسة من شركات أخرى.

Tom Ford هي واحدة من أكثر شركات مستحضرات التجميل ربحًا
Tom Ford هي واحدة من أكثر شركات مستحضرات التجميل ربحًا

يقال إن Estée Lauder كانت في منافسة مع مجموعة الأزياء الفرنسية Kering - التي تمتلك Gucci وYves Saint Laurent وBalenciaga- لشراء العلامة التجارية الفاخرة التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها. كما يقال إن كيرينغ، التي انفصلت عنها فورد ودي سول في عام 2004، كانت مهتمة بتطوير أعمالها في مجال مستحضرات التجميل. وقد يكون امتلاك علامة تجارية مثل Tom Ford- المعروفة بملابسها النسائية الجذابة والرائعة، ولكنها تحقق أرباحًا في المقام الأول من مستحضرات التجميل والعطور - احتمالًا مثيرًا للاهتمام، وفق تحليل موقع The Business of Fashion.

ولكن في النهاية، لم تستطع Estée Lauder ببساطة تحمل خسارة خط تجميل Ford، الذي تم تصنيعه وتسويقه وبيعه بموجب ترتيب ترخيص منذ عام 2006. Tom Ford هي واحدة من أكثر شركات مستحضرات التجميل ربحًا، حيث حققت نموًا قويًا.

 

ماذا عن خط أزياء توم فورد؟

أما بالنسبة لمجموعة توم فورد في مجال الأزياء والإكسسوارات، فستقوم Estée Lauder بترخيص الملكية الفكرية لآخرين الذين سيتولون الإدارة اليومية. أبرمت مجموعة Ermenegildo Zegna Group، الشريكة في توم فورد في وقت مبكر، اتفاقية طويلة الأمد مع Estée Lauder ستشهد استمرارها في تصنيع وبيع الملابس الرجالية للعلامة التجارية، بالإضافة إلى الأزياء النسائية والإكسسوارات والملابس الداخلية لأول مرة. استحوذت Zegna على شركة أزياء Tom Ford - التي تم إنشاؤها ككيان منفصل عن الملكية الفكرية لـ Tom Ford، والتي كانت مملوكة لشركة Ford فقط- بحيث تكون هناك بالفعل بنية تحتية في المكان. سوف يستمر شركة Marcolin أيضًا في صنع النظارات.

من مجموعة توم فورد الاخيرة في اسبوع الموضة في نيويورك
من مجموعة توم فورد الاخيرة في اسبوع الموضة في نيويورك

تشتهر Zegna بأنها صانع ومورد للأزياء الفاخرة والقمصان وغيرها من الملابس الرسمية التي تذكرنا بعصر مضى عندما كان الرجال يرتدون ربطات العنق بشكل منتظم للعمل. اليوم، تواجه Zegna منافسة من مجموعة من العلامات التجارية التي تلبي نزوع الأثرياء إلى الملابس غير الرسمية نوعًا ما، مثل Arc’teryx إلى ملك الكشمير Brunello Cucinelli.

استجابةً لتغير الأذواق، غيّرت Zegna استراتيجيتها مع تصاميم حملت توقيع Alessandro Sartori ، واكتسبت العلامة التجارية Thom Browne الرائدة التي تلتقي مع Americana في عام 2018. في عام 2021، وهو العام الذي ظهرت فيه لأول مرة في بورصة نيويورك، حققت الشركة التي تتخذ من ميلانو مقراً لها 1.29 مليار يورو (1.34 مليار دولار) ، بزيادة قدرها 27 في المائة عن العام السابق.

قال الرئيس التنفيذي جيلدو زينيا لـ BoF في أبريل 2022: "كان علينا تغيير مفهوم العلامة التجارية من علامة تجارية فاخرة إلى علامة تجارية فاخرة لكن مع الأخذ في عين الاعتبار نمط الحياة الجديد".

بينما اشتهر توم فورد في Gucci وYves Saint Laurent بتصاميم الأزياء النسائية، كانت ملابس وقمصان علامته التجارية الخاصة، والتي تم تصنيعها بالشراكة مع Zegna وتصميمها لسنوات عديدة من استوديو في لندن، أكبر فئة أزياء له.

بالنسبة إلى Zegna، التي تتمتع بالقدرات والبنية التحتية اللازمة لبناء خط Tom Ford بشكل أكبر، فإن الحصول على ترخيص لمنتجات خارج نطاق Estee قد يكون له جانب إيجابي كبير، خاصة إذا كان بإمكانها توسيع نطاق وصولها في الملابس النسائية، وهي فئة بدأت Zegna بخوضها عندما اشترت علامة Thom Browne.