لأول مرة بالسعودية "ستاند آب كوميدي" لذوي الاحتياجات الخاصة

حظي الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية لهذا العام باهتمام بالغ و مكثف من قبل العديد من الجهات، و تضمن الاحتفال هذا العام و لأول مرة استخدام وسائل حديثة في إيصال الرسائل التوعوية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، و من ذلك استخدام الكوميديا الارتجالية " ستاند آب كوميدي".

"ستاند آب كوميدي" لذوي الاحتياجات الخاصة

لأول مرة بالسعودية تم تقديم عرض "ستاند آب كوميدي" لذوي الاحتياجات الخاصة، تضمن نقل معاناة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المجتمع بطريقة الكوميديا الارتجالية وسط تفاعل كبير من قبل الحضور.

كان ذلك العرض ضمن احتفال الجمعية السعودية لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة باليوم العالمي للإعاقة 2016 تحت عنوان 17 هدفا لاستشراف مستقبل واعد، بحضور الأمير عبدالله بن سعود بن محمد، وحضور أكثر من 500 من أولياء الأمور و الأسر و المهتمين بالشأن النفسي و الاجتماعي، و ذلك بقاعة ليفينتو بمحافظة جدة.

احتفال الجمعية السعودية لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة

اشتمل الاحتفال أيضا على تقديم عرض مسرحي بعنوان " الوطن في قلوبنا " بمشاركة مجموعة من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب العديد من الأنشطة الترفيهية، إضافة لتخصيص مكتب استشاري للمتخصصين و المتخصصات بالتربية الخاصة لتقديم الاستشارات النفسية لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة في جو يحفظ خصوصيتهم.

و كذلك استعرضت مستشار وزير العمل و المشرف العام على برنامج " توافق " الدكتورة ميرفت طاشكندي، النصائح التوعوية خلال الاحتفال للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لتعريفهم بحقوقهم في العمل.

الجمعية السعودية لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة

يُذكر بأن الأميرة لطيفة بنت ثنيان بن محمد، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة، قد أكدت أن المملكة و هي تشارك العالم في الاحتفال بهذا اليوم إنما هو إيمان منها بضرورة زيادة الوعي لدى المجتمع بحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، و تمتعهم بحقوق الإنسان و المشاركة في المجتمع بصورة كاملة و على قدر من المساواة مع الآخرين، و المكاسب التي يمكن جنيها من إدماج المعاقين في كل جانب من جوانب الحياة السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية، التي تعود بالنفع عليهم و على مجتمعاتهم.

ونوهت الأميرة إلى سعي الجمعية لتطبيق أهدافها واقعيا من خلال خدماتها، التي تقدمها من الدعم النفسي و الاجتماعي ليسهل وصول أولياء أمور ذوي الإعاقة لكل ما يحتاجون إليه من الخدمات، التي من شأنها رفع مستوى الأبناء من ذوي الإعاقة، و نشر التوعية بضرورة الاهتمام بقضايا الإعاقة و مساندتهم في تمكين أبنائهم لشق طريق حياتهم و بناء مستقبلهم و التواصل مع الجهات المعنية، التي تصب خدماتها من أجل أسر ذوي الإعاقة و أبنائهم.

وعبرت الأميرة عن شكرها للأمير عبدالله بن سعود بن محمد على حضوره الاحتفال، مشيرة إلى أنها فرصة لاجتماع الأشخاص ذوي الإعاقة و أولياء أمورهم، مما صنع جوا من التآلف و التعاطف مع شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة و احتضانهم كغيرهم من فئات المجتمع.

انشاء اول جمعية للمعلمين و المعلمات في السعودية

وزارة العمل السعودية تفتتح ملتقى التجارب الناجحة لعمل المراة

قريباً وزارة التعليم تستبدل الكتب الورقية بأجهزة ذكية