وزارة الحج تطلق تطبيق " مناسكنا " بسبع لغات مختلفة

تسعى وزارة الحج و العمرة للرقي الدائم و المستمر لتقديم أفضل الخدمات و بأسهل و أيسر الطرق لخدمة ضيوف الرحمن على أكمل وجه، و في إطار ذلك أطلقت الوزارة نسخة محدثة من تطبيق " مناسكنا " بمميزات متنوعة ، رغبة منها في أن يسهم التطبيق في خدمة ضيوف الرحمن و أن يكون عوناً و مساعداً لهم خلال رحلتهم المباركة في الديار المقدسة.

وزارة الحج تطلق تطبيق " مناسكنا "

أطلقت وزارة الحج و العمرة نسخة محدثة لتطبيقها على الأجهزة الذكية تحت مسمى تطبيق " مناسكنا "، و الذي يقدم حزمة من الخدمات على الأجهزة الذكية، و يعد الدليل الميسر الذي يحتاجه ضيوف الرحمن من الحجاج و المعتمرين و الزائرين خلال رحلتهم في المشاعر المقدسة.

مميزات تطبيق " مناسكنا "

- يدعم تطبيق " مناسكنا " سبع لغات، أبرزها اللغة العربية، و الإنجليزية، و الفرنسية، و الأردو، و التركية، و الملايو، و البنقالية.

- يقدم التطبيق خصائص عدة، و هي خرائط مكة المكرمة، و المشاعر المقدسة، و المدينة المنورة، و مدينة جدة، حيث تحتوي تلك الخرائط على مجموعة كبيرة من المواقع التي تهم الضيف الكريم خلال رحلته مصنفة، و سهلة الاستخدام، علما بأن هذه الخاصية تعمل دون الحاجة إلى الإنترنت باستخدام الـOffline Maps  وذلك بمجرد تحميل الخرائط، إضافة إلى خاصية حدود الحرم، و المشاعر المقدسة.

- يتميز التطبيق المحدث بخاصية تحديد الموقع الحالي للمستخدم بالنسبة للحدود الشرعية للحرم المكي، و الحرم النبوي، و المشاعر المقدسة (عرفة، مزدلفة، منى)، بالإضافة إلى معرفة الاتجاه و المسافة بين الموقع الحالي للمستخدم و بين كل من المواقع المذكورة.

- يوفر التطبيق خدمة تتبع مواقع الأهل، و الأصدقاء على نظام الخرائط، و التواصل معهم و الوصول إليهم، والتي تمكن الحاج المستخدم من الاستفادة منها خلال رحلته لأداء النسك، أو الزيارة.

- يتضمن التطبيق الأرقام الهامة، و أرقام الطوارئ، و التي قد يحتاجها ضيوف الرحمن خلال رحلتهم، إضافة إلى التواصل مع وزارة الحج و العمرة من خلال نموذج الاقتراحات و الملاحظات مدعومة بخاصية إضافة الصور، و خدمة استقبال الرسائل التوعوية و الإرشادية، و التي ترسلها وزارة الحج و العمرة و باللغة التي يستخدمها الضيف الكريم في التطبيق و تشمل رسائل التفويج التوعوية.

- يقدم التطبيق خدمات أخرى، من أبرزها أوقات الصلاة، و تحديد اتجاه القبلة، و تحديد المساجد القريبة، و حالة الطقس، و تحويل العملات، و متابعة أخبار الوزارة، و غيرها.

يُذكر بأنه يمكن الحصول على التطبيق من خلال رابط تطبيق " مناسكنا " ، و المتاح لأجهزة أبل (آيفون، آيباد) و كذلك أجهزة الأندرويد.