أفلام رائعة واجهت صفير واستهجان جمهور مهرجان كان !

يشتهر مهرجان كان السينمائي في انحاء العالم كله بمميزات عدة سينمائيا وفنيا واعلاميا وبالنسبة لعالم الموضة، لكنه أيضاً يشتهر لسبب غريب وربما فيه من اللؤم ما هو ليس بقليل او بعيد عن ممارساتنا في العالم العربي وانحاء اخرى كثيرة من العالم. الجمهور يحب التصفير الاستهجاني عند عرض الأفلام او ما يعرف بظاهرة الـbooing! الامر يحدث ويتكرر في كل دورة ولم تكن دورة 2017 المتواصلة مفاجئة في هذا الاطار حيث اطلق الجمهور اكثر من مرة صيحات استهجانه المدوية.

لكن المفاجئ بشكل أكبر هو انه على مر دورات المهرجان فإن العديد من الأفلام الرائعة واجهت هذا الرد العدائي! اليوم سنتعرف الى قائمة بأفلام عالمية مذهلة تعرضت لسهام جمهور مهرجان "كان"... وبالتأكيد فإن الأسماء ستفاجئكم.

Marie Antoinette – 2006

القصة التراجيدية للمركة ماري انطوانيت التي تولت نقلها للشاشة الكبيرة المخرجة صوفيا كوبولا لديها مناصرون ومعترضون على تفاصيل في الفيلم لكن في وقت ان معظم رواد السينما والنقاد ناقشوا الفيلم بعد انتهائه حيث فيه ما يكفي من العناصر الجاذبة الا ان جمهور كان التصفير استهاجاً بوجه الفيلم في عرضه الاول خلال احداث المهرجان.

Taxi Driver – 1976

من الصعب تخيب ان هذا الفيلم الرائعة للمخرج مارتن سكورسيزي تعرض لهذا الموقف الغريب خلال عرضه في المهرجان! العمل فاز بجائزة السعفة الذهبية لاحقاً لكنه ووجِه بالصفير والصيحات الاستهجانية خلال عرضه الأول. ربما ان العنف الذي قدمه الفيلم لم يستطع البعض تحمّله!

The Tree of Life – 2011

"موضة" استهجان الافلام التي تفوز بالسعفة الذهبية تكررت مع العمل الرائع لترنس ماليك عام 2011. لا شك ان معظم الجمهور عشق الفيلم لكن مجموعة صغيرة انما بصوت مرتفع عمدت الى استهجان الفيلم فور انتهائه في مشهد واجهه محبو الفيلم بتصفيق حادّ...

L’Avventura – 1960

الفيلم الجريء للمخرج الايطالي ميكيلانجلو انطونيوني يعتبر اليوم تحفة سينمائية لكنه حين عرِض للمرة الاولى في كان عام 1960 صفّر الجمهور الحاضر استهجانا للفيلم الى درجة ان المخرج خرج من القاعة. لكن لاحقاً يا ترى كيف كانت ردة فعل الجمهور حين حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم في المهرجان؟!

Crash – 1996

فيلم دافيد كروننبرغ الاشهر عن اشخاص يحصلون على متعة من خلال اصطدام السيارات قد يكون افضل اعماله لكن جمهور كان يبدو انه لم يكن يحبّ الاعمال الغريبة فاطلق صيحاته العنيفة بوجه العمل.

Inglourious Basterds – 2009

ليس من الواضح كمية الاستهجان الذي تعرضت له هذه الملحمة التاريخية عن الحرب العالمية الثانية من اخراج كوينتين كارانتينو عند عرضها الاول في كان لكن التقارير تحدثت عن حصول ذلك بالتأكيد. لكن بعد أشهر فإن الفيلم صنّف كتحفة فنية للمخرج تارانتينو.