مصممة الاكسسوارات إلسا أوسطا لـ"هي": التفاصيل والألوان الحيوية تجعل تصاميمي مميزة

محاطة هي بعائلة فنية بامتياز فأخوها يمتلك دار Azzi & Osta للألبسة الفاخرة في بيروت وأمها ممثلة لبنانية، تُطلق اليوم مصممة الاكسسوارات إلسا أوسطا Elsa Osta علامتها الجديدة "Elsa O" من الاكسسوارات المستلهمة من خمسينات القرن الماضي. لماذا الطابع الاستوائي والألوان الفرحة؟ وكيف قامت المصممة بتجسيد الفواكه الاستوائية؟ أسئلة كثيرة طرحناها للمصممة اللبنانية إلسا أوسطا عبر موقع "هي".

 

  • كونك محاطة بعائلة فنية، كيف أثّر عليك هذا الجو الفني في بدء مسيرتك بالتصميم؟

كوني محاطة بعائلة فنية جعلني ذلك أرى ما هو خارج الصندوق - كما يُقال – ودفعني أن أقوم بتصاميمي وأخلق أسلوباً خاصاً بي من دون مساعدة أي أحد. ومن أهم الأمور التي تعلمتها ألا أستسلم لو مهما كانت الأسباب وأن أستمر فيما أحب القيام به حتى أصل الى هدفي.

 

  • أخبرينا عن تجربتك لدى دار "سوارفسكي" Swarovski  في باريس.

إنها من أروع التجارب التي مررت بها على الإطلاق. إضافة الى أنه علّمني الكثير في عالم الموضة والابتكار، جعلني أستيقظ كل يوم في الصباح للسباق في الحياة الباريسية المكتظة وبين مترو باريس حتى الوصول الى المكتب للعمل مع فريق مبدع بكل ما للكلمة من معنى. تواجدي في مكتب التصميم جعلني أفكر بالابداع بطريقة مختلفة وكيف يمكنك أن تستلهم من أي حاجة من حولك.

بالإضافة الى ذلك مكاتبنا كانت وسط شارع سان أونوريه "Saint Honoré"، فكنت أستمتع بكافة أسابيع الموضة التي شكلت قسماً كبيراً من التجربة.

 

  • لماذا قررت تأسيس علامتك الخاصة بك؟

بدأت بالأعمال الحرفية عند عمر 4 سنوات، واللهفة الى هذا المجال رافقتني حتى أثناء دراستي في الثانوية. بقيت في عالم الابتكار منذ صغري ودوماً كان يراودني الشعور بإنشاء علامتي الخاصة بي إضافة إلى أنه جاءني الشعور بالعودة الى مدينتي الأمّ بيروت.

 

  • لم تأثرت بالطابع الاستوائي في تصاميم مجموعتك الأولى؟

حبّي لفاكهة الأناناس حبّ لا متناهٍ، إنها فاكهتي المفضلة منذ زمن طويل. وبما يخص الطابع الاستوائي تدهشني ألوان الفاكهة المليئة بالحياة والأشكال. كما حبّي لموضة الخمسينات والستينات لاحظت دوماً تداخل الفاكهة في الموضة والأزياء، إضافة الى ذلك معرفة أكثر كيفية نموها وفرادتها جلعني أستلهم منها.

بروش الأناناس والأقراط هما أول تصميم لي ومن بعدها أكملت في المجموعة الكاملة.

 

  • ما الذي يجعل هذه المجموعة مميزة؟

التفاصيل الصغيرة الفريدة والألوان الحيوية يجعل هذه المجموعة مميزة. عبر مسيرتي في التصميم وفي الدراسة الجامعة، كنت دوماً ألتفت الى التفاصيل الصغيرة لأنني أؤمن أنها تحدث فارقاً شاسعاً. أما الألوان فتستهويني منذ الصغر، أحبّ خلط الألوان ومزجها والعمل على الطابع الاستوائي كان مناسباً جداً لحبي للألوان.

 

  • ما هي خططك المستقبلية؟

أنا سعيدة ومستعدة لإطلاق متجر التسوق الالكتروني الخاص بي قريباً ، كما إنني أعمل على مجموعة "كابسول" لفصل الشتاء. كما بدأت أصمم وأرسم تصاميم جديدة لضمها الى المجموعة الاستوائية.

 

  • أطلقت مجلّتنا "هي" حديثًا هاشتاغ #تملّك_الوقت #MakeTimeYourOwn ماذا تعني لك هذه العبارة، كيف تمضين أوقات الراحة؟

مؤخراً لا أملك أي وقت فراغ، تأسيس عمل خاص بك بتطلب منك العمل 24 ساعة خلال 7 أيام. لكن عندما تُتاح لي الفرصة أقضي وقتي محاطة بأصدقائي في الطبيعة (الجبال أو البحر) لوقت الاسترخاء والاستلهام من الألوان، الأصوات وبساطة الأشياء.