افضل حمية غذائية لضمان صحة الدماغ

يعتبر الدماغ من اهم اعضاء الجسم بعد القلب، وهو في حركة وعمل دائمين خلال النهار وحتى الليل عند بعض الاشخاص وبالتالي فإنه يحتاج عناية من نوع خاص على الدوام، خاصة مع انتشار العديد من الامراض المرتبطة بضعف الدماغ وتراجع القدرات العقلية كالزهايمر والباركنسون وغيرها.

وعند الحديث عن العناية لا يمكننا اغفال اهمية الغذاء السليم للدماغ، كما هو بالنسبة للعقل، كون نوعية الطعام وطريقة تحضيره تؤثر بشكل عميق وكبير في الحفاظ على صحة الدماغ او تعريض صحته للاخطار.

ومن هنا المنطلق، تحدث باحثون سويديون عن افضل افضل حمية يمكن اتباعها لضمان صحة الدماغ.

افضل حمية لصحة الدماغ هي..

قام باحثون من جامعة كارولنسكا الطبية في السويد باجراء تجارب على نحو 2000 شخص لمعرفة ما هي افضل الحميات التي يمكن ان تحافظ على الدماغ صحياً وسليماً، وقد اظهرت الدراسات ان افضل حمية يمكنها القيام بهذه المهمة هي الحمية الشاملة، اي التي تتضمن مختلف العناصر الغذائية.

كما وجد الباحثون ان حمية الفايكينغ تخفض بشكل كبير من احتمالات الاصابة بمرض الزهايمر. وتعتمد هذه الحمية على تناول العديد من مصادر الغذاء كالحبوب الكاملة غير المقشورة والبطاطس والخضروات والفواكه فضلاً عن تناول الاسماك 3 مرات اسبوعياً وتناول اللحوم البيضاء ومنتجات الالبان قليلة الدسم.

وتلقى هذه الحمية اقبلاً وانتشاراً كبيراً بين مختلف البلدان في السنوات الاخيرة، كما اكد خبراء الصحة فائدتها الكبيرة على صحة الانسان.

حميات تضر ولا تنفع

ويلاحظ الباحثون انتشار العديد من الحميات الغذائية التي تحمل الضرر لصحة الجسم بشكل عام وصحة الدماغ بشكل خاص، ومنها الحميات الخالية من البروتينات والاملاح المعدنية الضرورية لعمل اعضاء الجسم.

كما خلص باحثون وعلماء صحة من الولايات المتحدة الى ان اخطر انواع الحميات الغذائية هي التي تعتمد على الحبوب والبقوليات المقشورة والخضروات الغنية بالنشويات والسكريات، معتبرين انها ترتبط بشكل مباشر بارتفاع مخاطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية.

كما اشاروا الى ان نقص البروتينات في الجسم يمكن ان يؤدي لتأثيرات خطيرة على عمل الاعصاب وجزء كبير من اعضاء الجسم.

جدير بالذكر ان بعض افضل انواع الاطعمة التي يمكن تناولها لحماية الدماغ من التلف والحفاظ على صحته هي الجوز والبروكلي والسلمون والبيض والطماطم والكركم والشوكولاته السوداء.