افضل طرق تجنب الامراض النفسية

افضل طرق تجنب الامراض النفسية التي لا تقل خطورة وحدة عن بقية الامراض الجسدية التي نعاني منها، كون الامراض النفسية يمكن ان تنعكس على صحة الانسان النفسية والجسدية احياناً ويمكن ان يكون لها مضاعفات وتأثيرات سلبية خطيرة في حال لم يتم التعامل معها بحزم وجدية والسعي لعلاجها قبل ان تتفاقم.

والامراض النفسية هي عبارة من مجموعة من الاضطرابات والمشاكل التي تؤثر على سلوك المريض ومزاجه وطريقة تفكيره، ومن هذه الامراض نذكر الاكتئاب والفصام والتوتر وصولاً الى اضطرابات الطعام.

وفيما تتعدد اسباب الاصابة بالامراض النفسية، بين اسباب وراثية او اضطرابات كيميائية في المخ او اسباب بيئية واجتماعية، فإنه بالامكان دوماً تجنب الاصابة بهذه الامراض او تقليل حدتها من خلال اتباع بعض الطرق الصحيحة.

افضل طرق تجنب الامراض النفسية

    التنبه للعلامات:

لا يصبح المرء مريضاً نفسياً بين ليلة وضحاها، اذ ان هناك العديد من العلامات والاشارات التي تحوي باصابة الانسان بالمرض النفسي، وعليه يجب التنبه دوماً لهذه العلامات والمتغيرات التي تحدث في حياة الانسان ومشاركتها مع الطبيب المختص وكذلك الاهل والعائلة، لمواجهة المرض واتخاذ الخطوات الكفيلة بالتحكم في اعراضه ومنع تفاقمها، وكذلك المساعدة في علاج المرض في مرحلة لاحقة.

    الاطمئنان على الصحة:

لا يعني اهتمامك بصحتك انك مهووس بهذه الامور، بل انه اجراء وقائي يحميك من امراض عديدة منها الامراض النفسية. 

وكثيراً ما تكون الامراض الجسدية التي لا نعيرها اهتماماً هي البداية لحدوث مرض نفسي في مرحلة لاحقة، خاصة في حال حدوث اثار جانبية ومضاعفات لتناول بعض الادوية والتي يمكن ان تؤدي للاصابة بامراض نفسية.

    طلب المساعدة:

الانزواء والعزلة بعيداً عن الناس واوهام النفس بأن لا مشكلة نفسية لديك لا يحل المشكلة بل يضاعفها، لذا لا تتواني عن طلب المساعدة من الاخرين خاصة المقربين منك او الذين تثقين انهم قادرون على مساعدتك وتدارك المشكلة النفسية في بداياتها.

    الاعتناء بالذات:

يمكنك من خلال الاعتناء بذاتك وايلاء صحتك الجسدية والنفسية العناية التامة، ابعاد شبح الامراض النفسية او اي امراض اخرى عن حياتك.

والعناية هنا تشمل تناول الطعام الصحي والنوم لفترة جيدة كل ليلة وممارسة الرياضة او اي نشاط بدني يريح اعصابك ويبعد عنك الاوهام والتخيلات والتوتر.