ما هي افضل الوسائل لتقوية عظام المرأة بعد انقطاع الطمث ؟

ما هي افضل الوسائل لتقوية عظام المرأة بعد انقطاع الطمث، من الامور الحياتية التي يجب على المرأة العناية بها كون العظام تبدأ بالتناقص و الضعف بعد سن الخمسين، حيث يتعرض الجسم لنقص في الكتلة العظمية مما يسبب تقارب الفقرات مع بعضها البعض و يحتك العظم مع بعضه و يتعرض لخسارة في كتلته.

و ينتج عن ذلك خطر الاصابة بمرض هشاشة العظام، فضلاً عن قصر القامة بصورة تدريجية تصل الى 4-5 سم احيانا.

لذا يجب التنبه لهذه المسألة من مرحلة الشباب و حماية العظام من الهشاشة و كذلك منع قصر القامة باتباع بعض الوسائل الفعالة التي نوردها لك اليوم.

ما هي افضل الوسائل لتقوية عظام المرأة بعد انقطاع الطمث؟

• تناول الحليب:

يعد الحليب من اهم العناصر الغذائية لعظام قوية و متينة، كونه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم المدعم لصحة العظام.

ويمكن تناول الحليب كامل الدسم او قليل او خالي الدسم، على ان لا تقل كمية المرأة بعد سن الخمسين عن 1200 ملل يومياً. كذلك تؤمن مشتقات الالبان و الاجبان حصة لا بأس من الكالسيوم لذا تنصح المرأة بنتاولها بشكل دائم بعد سن الخمسين.

• فيتامين د:

تعتبر اشعة الشمس افضل مصادر فيتامين د الذي يعمل على تثبيت الكالسيوم في العظام، لكن ينصح دوماً بالتعرض الآمن للشمس في اوقات الصباح و بعد الساعة الرابعة بعد الظهر.

و نقص فيتامين د في الجسم يمكن ان يسبب الام المفاصل و الاكتئاب و التعب و الاجهاد، و في حال عدم القدرة على الحصول على فيتامين د من الشمس يمكن تناوله على شكل اقراص.

• الاسماك:

تناول ولو حصة واحدة من الاسماك اسبوعياً، يساهم في حصولك على نسبة كبيرة من احماض اوميغا 3 و فيتامين د وهما يعملان على تثبيت الكالسيوم في الجسم.

• ملعقة زيتون على الريق:

تناول ملعقة من زيت الزيتون كل صباح لا يساعد فقط في علاج الامساك و حرق الدهون في البطن، بل انه فعال ايضاً في الحفاظ على صحة الغضاريف التي تحافظ على المسافات الآمنة بين الفقرات و المفاصل، وهذه المسافات هي صمام الامان للحفاظ على طول القامة ثابتاً.

• الخس:

تناول ارمية الخس، و هي الجزء الابيض الذي يمسك باوراق الخس، هي من المصادر الطبيعية و المهمة لتقوية العظام، كون هذه الامرية تحوي من الكالسيوم ما يعادل ما نجده في 4 اكواب حليب.

• البرغل:

تناول صحة برغل و لو مرة واحدة بالاسبوع، كفيل بالمحافظة على صحة المفاصل و كفاءتها.

• منقوع التين و المشمش:

يساعد هذا المنقوع في رفع معدل الكالسيوم و فيتامين د لدى المرأة، اضافة لفيتامينات سي و ب و ك و إي و البوتاسيوم،  وكذلك المساعدة في نزول الوزن و علاج الامساك و الحماية من انواع عديدة من السرطانات.

كل ما عليك فعله هو نقع 3 حبات من التين المجفف مع حبتين من المشمش المجفف طوال الليل، ثم شرب المنقوع و تناول الفاكهة المنقوعة على الريق في الصباح.

• التمطط:

يساعد تمرين التمطط مدة 5 دقائق كل يوم صباحاً، في الحفاظ على المسافات الفاصلة بين المفاصل و الفقرات عن طريقة تقوية العضلات المجاورة للمفصل او الفقرة.

اطعمة-مفيدة-لعلاج-هشاشة-العظام

اطعمة-تساعد-على-تقوية-العظام

هشاشة-العظام-ألمٌ-نسائي-قاس

طرق-طبيعية-للتخلص-من-الام-العظام