نصائح لتوخي الحذر اثناء ممارسة الرياضة

نصائح لتوخي الحذر اثناء ممارسة الرياضة، ومع ازدياد الوعي الصحي لدى العديد من الناس بأهمية ممارسة النشاط البدني، أصبحت ممارسة الرياضة وارتياد النوادي الصحية جزءاً لا يتجزأ من أسلوب حياة الناس اليوم. 

وفي حين أن المحافظة على لياقتنا البدنية وممارسة الرياضة بانتظام ضروري لصحة أجسامنا، إلا أن من المهم أيضاً أن نعلم بأننا قد نعرض أنفسنا للإصابة أثناء ممارسة الرياضة أو تمارين اللياقة، ولهذا السبب لابد للمرء من أن يكون مدركاً للإصابات التي تنطوي عليها ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية الأخرى.

لهذا يقدم مستشفى برجيل للجراحة المتطورة في دبي، نصائح لتوخي الحذر اثناء ممارسة الرياضة لتجنب الاصابات الرياضية الشائعة و الاستمتاع بالرياضة و الاستفادة منها.

نصائح لتوخي الحذر اثناء ممارسة الرياضة

يقول الدكتور جوسي رانتانين، استشارة جراحة العظام بمستشفى برجيل ان ممارسة الرياضة و الانشطة البدنية لا شك امر ممتع للغاية و تعود بالفوائد الكثيرة على اجسامنا، لكنها قد تتسبب في تعرضنا للاصابة المختلفة، خاصة في اليدين و المعصم و المرفق و الكتف و الركبة و القدم و الكاحل.

ومن بين العوامل المسببة لمثل هذه الإصابات: الحوادث، والممارسات الخاطئة أثناء التمرين، وعدم الإحماء قبل جلسة التمرين. 

وبالتالي، يجب على المرء مراعاة بعض الواجبات والمحاذير كي يتفادى التعرض لمثل هذه الإصابات: 

ممارسة الرياضة يجب أن تكون دائماً بصورة بطيئة وثابتة، كما ينبغي تنويع التدريب، ويجب أيضاً عدم تحميل الجسم فوق طاقته، مع أخذ عامل السن بعين الاعتبار بصورة دائمة. 

فضلاً عن ذلك، يجب عدم المبالغة في أداء التمارين، وعدم إجبار أنفسنا على القيام بتمارين تفوق طاقتنا خلال فترة زمنية قصيرة، بل الالتزام بممارسة الرياضة بصورة بطيئة وثابتة لتحقيق الغاية المنشودة.  

من جانبه، قال الدكتور بوفانيشوار ماتشاني، استشاري جراحة العظام بمستشفى برجيل ان الإصابات الرياضية قد تكون مؤلمة لدرجة لا يمكن احتمالها، وقد تعيقنا عن ممارسة الأنشطة البدنية لفترة طويلة. 

ومن بين الإصابات الناجمة عن ممارسة الرياضات أو الأنشطة البدنية إصابات الركبة، والكسور، والتواء المعصم وخلع وإصابات الكتف. ولكن يمكننا من خلال اتباع خطوات بسيطة أن نتجنب التعرض لمثل هذه الإصابات. 

فعلى سبيل المثال، يجب دائماً القيام بتمارين الاحماء التمهيدية وتمارين "التبريد" الختامية، وينبغي دائماً بدء التمرين واختتامه ب تمارين التمدد، والتركيز على أجزاء الجسم المختلفة أثناء التمرين، كما يجب تجنب الإفراط في تمرين مجموعة واحدة من العضلات. 

مثلاً، يمكن خلال يوم معين التركيز على الجزء الرئيس من الجسم، وفي يوم آخر التركيز على الساقين أو الذراعين. 

لا بد أيضاً من شرب السوائل قبل التمرين وبعده، ومراعاة وتيرة الجسم بعدم تحميله فوق طاقته. 

ومن شأن هذه الخطوات البسيطة أن تحقق الغاية الصحية المرجوة من ممارسة الرياضة والنشاط البدني وتجنبنا التعرض للإصابات.