دراسة: ما علاقة التغذية في فترة الشباب بسرطان الثدي؟

لطالما أكدت الدراسات الطبية أن للغذاء تأثير مباشر على صحتنا من حيث الإصابة بالأمراض أو الوقاية منها، و تأكيدا على ذلك  توصلت دراسة حديثة إلى أن عدم اتباع نظام غذائي صحي في سنوات الشباب لا يؤدي إلى البدانة وحسب، وإنما يزيد من خطر إصابة النساء بسرطان الثدي في أعمار مبكرة أيضاً. إليكم تفاصيل الدراسة.

الغذاء و سرطان الثدي:

     في دراسة طبية أمريكية جرى نشر نتائجها في الأول من شهر مارس الحالي في مجلة هيلث داي نيوز تقول المعدة الرئيسية للدراسة كارين ميشيل، رئيسة قسم الوبائيات الصحية بكلية الصحة العامة بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلس: "يزيد النظام الغذائي الغني بالسكريات والكربوهيدرات المحسنة واللحوم الحمراء واللحوم المعالجة من خطر الإصابة بسرطان الثدي في أعمار مبكرة".

وبحسب الباحثين، فإن النظام الغذائي غير الصحي يزيد من خطر سرطان الثدي بحوالي 35 في المائة، ولكنهم لم يثبتوا ذلك من خلال علاقة سبب ونتيجة، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج إجراء المزيد من الدراسات لتفسيره.

تفاصيل الدراسة:

قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 45 ألف امرأة شاركن في دراسة سابقة حول صحة الممرضات، حيث أجابت المشاركات عن استبيان حول عاداتهن الغذائية في سنوات المراهقة والشباب، ثم جرى تتبع حالاتهن على مدى 22 سنة.

وجد الباحثون بأن النساء اللواتي حصلن على أعلى قيمة للمؤشر الالتهابي في سنوات المراهقة ازداد لديهن خطر سرطان الثدي قبل سن اليأس بمعدل 35 في المائة، في حين بلغت النسبة ذاتها 41 في المائة عند النساء اللواتي حصلن على أعلى قيمة للمؤشر الالتهابي في سنوات الشباب الأولى. و أشارت البيانات إلى أن 870 امرأة من المشاركات في الدراسة قد جرى تشخيصهن بحالة من سرطان الثدي قبل سن اليأس، في حين جرى تشخيص 490 امرأة بحالة من سرطان الثدي بعد سن اليأس.

وتنصح بيرنشتاين الجميع ذكوراً وإناثاً باتباع نظام غذائي صحي يعتمد أكثر على لحوم الدواجن والأسماك، وتقل فيه كمية اللحوم الحمراء والكربوهيدرات، ويكون غنياً بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

حلمة الثدي المسطحة.. هل تعني الإصابة بسرطان الثدي؟

10 أشياء تحتاجين معرفتها عن سرطان الثدي المنتشر

أنواع مرض السرطان الأخطر.. تعرفوا عليها