فنانون كبار اعطوا زخما لزفات العروس الخليجية

زفة العروس ليست امرا عرضيا بل تفصيل دقيق في كل زفاف عربي تقريبا. والافراح الخليجية ليست بمنأى عن هذا التفصيل، وهناك الكثير من الزفات للعروس الخليجية التي تعبر عن طقوس وتقاليد هذا المجتمع وراجت حتى في بلدان عربية اخرى.

دور الزفة في العرس

من المعروف ان الزفاف لا يكتمل الا بزفة للترحيب بالضيوف، وهناك زفة خاصة بالعروس واخرى بالعريس. وتتميز هذه الزفات بلباس الفرقة التي تؤدي الدور حيث يكون اللون متناسقاً مع لون ديكور صالة الزفاف ومنسجماً مع كلمات الاغاني في الوقت نفسه. وعلى وقع اغاني وموسيقى الزفة تدخل العروس او العروسين الى الصالة بحسب عادات كل منطقة، وتستمر الزفة في اداء عرضها حتى ايصال العروسين الى الكوشة، مستوحية عرضها من الفولكلور الخليجي.

وهناك الكثير من انواع زفات العروس الخليجية، منها زفة حورية البحر، وزفة الاقنعة التنكرية، وزفة الطفلة النائمة، وغيرها من الافكار الكثيرة التي تميز كل حفل زفاف عن غيره.

فنانون كبار يغنون لزفات العروس الخليجية

ولكن ما يجب الاعتراف به ان اغاني فِرقة الزفة ليست هي من اعطت زفات العروس الخليجية الدعم القوي والانتشار الواسع، بل ان عددا من الفنانين الخليجيين ساهموا بشكل كبير في اعطاء الدفع لهذه الزفات عبر تسجيل اغاني خاصة بالمناسبة لاقت رواجا كبيرا في الدول الخليجية وامتدت الى خارجها في مختلف انحاء الوطن العربي.

راشد الماجد يعطي الزفات الخليجية نكهة مميزة

ومن اشهر الفنانين الخليجيين الذين قدموا اغاني للزفات الخليجية واعطوها نكهة مميزة، راشد الماجد الذي ارتبط اسمه بحفلات الاعراس الخليجية نظرا لكمية اغاني الزفاف التي قدمها والتي عرفت باسم "زفة الأعراس".

كلمات اغنية الزفات لراشد الماجد كتبها شعراء كبار، واجتاحت مفرداتها المجتمع الخليجي والعربي وصار الكثيرون ينتظرونها من اجل الاستمتاع بكلماتها على وقع زفة العروس. ومن اشهر اغاني زفات راشد الماجد: زفة عروسنا طلي، زفة خطوة خجل، وزفة عروس الكون يا ضي العيون، وغيرها...

بلقيس تغني ايضا لزفات العروس الخليجية

ولأن الفنانين الذين غنوا لزفات العروس الخليجية لم يختصرهم راشد الماجد لوحده، فإن الفنانة اليمنية الاماراتية بلقيس فتحي اقتحمت هذا العالم، وغنت للزفات الخليجية ومن اشهر هذه الاغاني، اغنية مبروك وفيها تقول "أجمل الصلاة على الحبيب .. فصلاته نورُ وطيب..يا ليلة في العمر حٌقّ لها أن تسمى سيدة الليالي.. فيارب أتمم عليهما وأفرح قلب أمٍ محقق الآمالِ"...

حسين الجسمي لم يُقصر مع طقوس الزفة الخليجية

من جهته لعب الفنان السعودي حسين الجسمي دورا كبيرا في اعطاء الدعم للزفات الخليجية من خلال تقديمه عدد من الاغاني لهذه الزفات منها اغنية "زفة غالية" والتي لاقت رواجا كبيرا في الاعراس الخليجية. وتجدر الاشارة هنا الى ان الفنان حسين جسمي هو من قدّم الزفة للفنانة بلقيس خلال حفل زفافها مؤخرا ولاقت هذه الزفة استحسان الحضور والمتابعين نظرا لجمالها وروعتها.

وفي النهاية فان زفات العروس الخليجية شأنها شأن باقي الزفات في العالم العربي استطاعت ان تحفر لها مكانا في ذاكرة الناس نظرا لطقوسها المميزة، التي تعبر عن فلكلور هذا المجتمع وبيئته.