Paul Andrew لـ"هي": تصاميمي تتبنى فلسلفة المبدع Salvatore

احتفلت دار "سلفاتوري فيراغامو" Salvatore Ferragamo مؤخراً بانضمام المصمم العالمي "بول أندرو" Paul Andrew الى الدار، حيث طرح مجموعة الأحذية النسائية التمهيدية لموسم خريف 2017-2018، الأولى التي تحمل توقيعه.

وفي هذا اللقاء المميز يطلعنا "بول أندرو" عن مجموعته الأولى، حيث يسلّط الضوء على هوس مؤسّس العلامة سلڤاتوري فيراغامو طوال حياته بالحرفية والابتكار والقصّة المريحة. وأخذ أندرو في عين الاعتبار سبل جعل هذه القيم مهمّة للمستهلك وفريدة للعلامة الفاخرة اليوم.

 

متى قررت البدء بتصميم الأحذية؟ ولماذا اخترت هذا المجال؟

لطالما ما كانت الموضة من أولويات حياتي منذ البداية، وبدأت في وقت مبكر بالاهتمام بها، إذ كان أبي منجّد الملكة في قصر ويندسور في بريطانيا، وان تكون محاطاً بالأقمشة الفاخرة والحرفيين اليدويين كان له تأثير كبير، حتى عندماً كنت صغيراً كنت أقوم بادخار مالي لشراء مجلات تتعلق بالأزياء والموضة. وفي المدرسة على سبيل المثال كان الصف المفضل لدي هو التصميم التكنولوجي، أحببت فكرة التصميم وكيف ممكن للتصميم أن يغيّر حياة الإنسان وكيف يمكن استخدام التكنولوجيا للتطور، أما عندما حان الوقت لاختيار الاختصاص الجامعي، بدا لي تصميم الأزياء والأحذية هو التكامل المناسب لكافة اهتماماتي.

 

ما الذي شجعك الى الانضمام لدار "سلفاتوري فيراغامو" Salvatore Ferragamo، وكيف تشعر بعد الانضمام الى الدار الايطالية؟

"فيراغامو" Ferragamo علامة أيقونية وإشارة إبداعية في تصميم الأحذية والحرفية لما يقرب قرن من الزمن. إنه شرف كبير ومسؤولية عظيمة أن تتم دعوتي لإدارة قسم الأحذية النسائية للدار. شعرت دائماً أن "فيراغامو" دار فريدة، ليست فقط بسبب تاريخها وتراثها في التصميم، ولكنها فريدة اليوم في مجال صناعة الموضة والتي تعمل كأكبر دور الأزياء المصممة لتيارات الموضة. ويبدو أن الدار تابعت أعمالي لفترة معينة والتقيت بها وتشابكت أفكارنا للبدء بهذه المغامرة.

 

ما كان مصدر إلهامك وراء تصاميم أحدث مجموعة لـ"سلفاتوري فيراغامو" Salvatore Ferragamo؟

قضيت ساعات لا تعدّ ولا تحصى في مراجعة أرشيف الدار الإيطالية في فلورنسا، ما يقارب ما يقرب 15،000 زوجاً من الأحذية. غالبية تصاميمي مستوحاة هذا الأرشيف التي تعود الى الثلاثينات والأربعينات والخمسينات. في الواقع درست التصاميم عن كثب بأدق تفاصيلها وأخذت بعين الاعتبار التصنيع والتركيبة لجعل تصاميم مواكبة للموضة والعصر الحالي.

 

أخبرنا عن طريقة التصميم خلف مجموعتك الجديدة.

إنها أكثر من عملية الانتباه الى صيحات الموضة، إذ بقدر ما أضع وقتاً واهتماماً في التصميم وضعت على قدم المساواة في اتقان تناسب والراحة من الأحذية، هذا الأمر حاسم بالنسبة لي. أنا أخذها خطوة بخطوة، فأهتم بكافة التفاصيل من العرض، الى التشكيلة، والتسويق، وتجربة العلامة وبالتالي الإضاءة على أصول الدار.

 

ما هو الحذاء المفضل لك في مجموعتك الجديدة ولماذا؟

"إف ويدج" F wedge، هو واحد من أكثر التصاميم التي أحبها في المجموعة، إذ "سلفاتوري" Salvatore ابتكرته عام 1940، اما نسختي الجديدة من الحذاء هي أعلى وتم تغليف الكعب بمادة معدنية يتم استخدامها في مصنع السيارات.

 

برأيك بماذا تهتم النساء عند شراء الأحذية؟

أعتقد أن النساء يطلبون توازناً في التصميم، حيث يكون الحذاء مريحاً ومصنوعاً من أفخر المواد في العالم. المرأة اليوم تأخذ بعين الاعتبار حرفية التصنيع وإمكانية انتعال الحذاء قبل أي شيء.

 

كيف ترى السوق في الشرق الأوسط وخاصة دبي؟

بالتأكيد دبي والشرق الأوسط لهم مكانتهما في الأساسية في مجال الموضة والتصميم وأعتقد أن مكانة المنطقة الآن أصبحت أكثر عالمية، وكل ذلك بفضل الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي التي جعلت العالم أصغر ووحّدت الثقافات. فكل النساء في كل المناطق باتت ترى وتراقب التصاميم نفسها وأعتقد أن جمال المرأة على الصعيد العالمي أصبح أكثر مبسّطاً من أي وقت مضى.

 

ماذا يجعل تصاميمك مفريدة؟

في كل تصاميمي أكانت لـ"فيراغامو" Ferragamo  أو للعلامة التجارية الخاصة بي "بول أندرو" Paul Andrew، أعمل على ثلاثة كلمات تعيدني الى الأساس الجمالي في تصاميمي: أنيق، راقي، وفرِح. وما أفتخر به أن تصاميمي وصلت الى فئة كبيرة من النساء ومجموعاتي انتشرت عالمياً. وأعتقد أن هذه النتيجة لم تأتي بفضل جمالية التصاميم بل بفضل الاهتمام والانتباه لضمان الراحة في الإرتداء في جوهر كل تصميم.

 

ما هي خططك المستقبلية للمجموعات التالية في "سالفاتوري فيراغامو"  Salvatore Ferragamo؟

هدفي ليس بالضرورة تطوير العلامة، بل إضافات الجماليات الى الدار والتصاميم وجعل هذه العلامة التراثية الإيطالية قريبة من المستهلك الأصغر سناً مع الحفاظ طبعاً على العلاقة الهامة مع زبائننا الحاليين. لذلك قدّمت تصاميم مبتكرة بألوان جديدة ومواد جديدة والتي ستجذب السيدات الشابات بكل تأكيد. ولكن الفضل في كل ذلك يعود الى "سلفاتوري" Salvatore، أنا ببساطة أتبنى فلسفة التصميم الأساسية. فلطالما سعى الى جمع التكنولوجيا والحرفية.