إبراهيم الفصَّام .. فنان تشكيلي أبدع في تجسيد التراث السعودي

يعتبر الفنان التشكيلي إبراهيم بن ناصر الفصام واحد من العلامات الفنية البارزة في تاريخ الفن التشكيلي بالمملكة العربية السعودية.

حضور مشرف

المشوار الفني الرائد للفنان التشكيلي إبراهيم بن ناصر الفصام يجعل في مصاف نجوم الفن التشكيلي بالعالم العربي وذلك من خلال حضوره المشرف وأعماله الفنية المميزة التي قدمها على مدار تاريخه الفني الطويل.

بدأ مشوار إبراهيم بن ناصر الفصام من معهد التربية الفنية للمعلمين بالرياض عام 1392 – 1393 هـ الذي ألتحق به ثم توجه بعد تخرجه إلى العمل المطابع الحكومية حيث عمل إبراهيم الفصَّام كمصمم للطوابع والأوراق.

الأعمال الفنية التي قدمها إبراهيم الفصَّام على مدار تاريخه الفني اتسمت جميعها بأنها تعكس التراث الشعبي السعودي بشكل مميز وبسيط.

التراث الشعبي السعودي

وبجانب أعماله الفنية التي رصدت التراث الشعبي السعودي حرص إبراهيم الفصَّام على تناول الجانب النفسي للإنسان في العديد من لوحاته الفنية.

وحرص الفنان التشكيلي إبراهيم بن ناصر الفصام على تسجيل أفكاره فيما يخص الجانب النفسي للإنسان أولا بأول، كما قام بالاتجاه إلى فن التشكيل بالحرف العربي وقدم العديد من الأعمال الفنية الرائدة في هذا الشأن.

قدم الفنان التشكيلي إبراهيم بن ناصر الفصام معرضه الشخصي الأول في عام 1430 هـ وتركز معرضه على آثار الجزيرة العربية في الساحة التشكيلية بجانب عدد كبير من لوحاته الفنية.

كما قام الفنان السعودي التشكيلي إبراهيم بن ناصر الفصام بعمل أول لوحة جدارية له في العاصمة السعودية الرياض عام 1407هـ.

إنجازات الفنان السعودي

إنجازات الفنان السعودي متنوعة ومتعددة ويصعب ذكرها في مقال واحد نظرا لتاريخه الفني الثري والغني بالنقاط المضيئة ومنها نذكر

  • يعد إبراهيم الفصَّام من الأعضاء المؤسسين لجماعة ألوان للفنون التشكيلية في العاصمة السعودية الرياض عام 1422هـ.
  • حصل إبراهيم الفصَّام على الجائزة الأولى للمعرض السابع عشر للمقتنيات للفنون التشكيلية  
  • نجح الفنان السعودي إبراهيم الفصَّام في الحصول على المركز الأول في مجال التصوير التشكيلي في معرض الآثار في عيون الفن الأول عام 1432هـ
  • حصل إبراهيم الفصَّام على المركز الثاني لجائزة ملتقى الجوف التشكيلي لعام 1433
  • تم تكريم الفنان إبراهيم الفصَّام من قبل وزير الثقافة السعودي برعاية مسك للفنون في تاريخ 3/3/1441هـ.