"مهندس الصور" لو روش في "هيَ هَب": كيف حوّل النجمات إلى أيقونات للموضة؟

"مهندس الصور" لو روش في "هيَ هَب": كيف حوّل النجمات إلى أيقونات للموضة؟

12 يوليو 2023

صحيح أن لكل شخص منا  لمسته الخاصة في ما يتعلق بالأناقة واختيار الأزياء لكن عندما تكون الفرصة سانحة أمامك بأن تستعين بمهارات مصمم للأزياء فإن النتيجة ستختلف حتما خاصة إن كان هذا المصمم مبدعا في مجاله. إذ أن لمساته على ما سترتديه ستتخطى إعطاءك إحساسا شخصيا بالرضى بل إن تأثيرها سيمتد للناس من حولك وستجذب إليك الأنظار لا محالة.

 

 

وفي هذا السياق، ربما تتذكرون ذلك اللوك الشهير الذي ظهرت به النجمة الكبيرة سيلين ديون وهي ترتدي سترة (هودي) باللون الأسود، وقد طبعت عليه صورة لسفينة التايتنيك وفوقها وجهي كل من جاك داوسون وروز ديويت بوكاتير بطلا فيلم تايتانك الشهير. كان ذلك خلال فعاليات أسبوع الأزياء الراقية في باريس لسنة .2016 والذي تزامن مع الذكرى السنوية العشرين لعرض هذا الفيلم. وهو اللوك الذي انتشرت صوره كالنار في الهشيم وهز وسائط التواصل الاجتماعي آنذاك. وعلى الرغم من أنه كان اختيارا جريئا ومحفوفا بكثير من المخاطرة. إلا أنه نجح، ليس فقط بأن ييكون سببا في شد الانتباه وجذب كل الأنظار نحو ديون، ولكنه كان أيضا نقطة التحول التي جعلت سيلين تضع بصمتها في عالم الموضة والأزياء الحديث. وتصبح واحدة من أهم الأيقونات التي يتشوق الناس إلى اكتشاف إطلالاتها المقبلة.

أما الفضل، كل الفضل، فيرجع إلى "لو روش". منسق الأزياء العالمي الغني عن التعريف والذي لطالما أبهر العالم بتصميماته الفريدة وغالبا ما تصدرت ابداعاته في الأزياء عناوين أخبار الموضة وزينت إطلالاته الخاصة بالمشاهير السجادة الحمراء.

وفي هذا الاطار كان ضيوف "هي هَب" في نسخته الثانية على موعد مع حصة تعليمية حصرية في فن تنسيق الأزياء من أهم الشخصيات في هذا المجال وهو الذي حوّل النجمات إلى أيقونات موضة، وفي المقابل، لا يكتفي باختيار الأزياء فقط لعميلاته، بل يخلق أيضاً رؤية وقصة ولوحة إلهام، ليرفع من شأن الإطلالة ويجعلها خاصة بكلّ شخصية. وقد تحدث لو روش عن أسرار هذا المجال في حوار خاص أدارته الزميلة سينتيا قطار، مديرة التحرير في مجلة "هي".

"مهندس الصور" لو روش في "هيَ هَب": كيف حوّل النجمات إلى أيقونات للموضة؟

 

إلى جانب سيلين ديون، التي يعتبرها روش من أحسن وأهم العميلات اللواتي تعامل معهن في مساره. فقد تعامل لو روش مع العديد من المشاهير بمن فيهم ماريا كاري وبريانكا شوبرا وكيري واشنطن وأريانا غراندي وغيرهن. واستطاع بفضل ذوقه الرفيع وإبداعه اللامحدود في جعلهن أيقونات في مجال صناعة الأزياء. وعلى الرغم من تعامله مع العديد من الأسماء إلا أن أكثر شخص ارتبط اسمه باسمها هي النجمة زندايا. التي تحولت بفضل تصاميمه إلى رائدة للموضة الحديثة. ينتظر الجميع إطلالاتها المبهرة على السجادة الحمراء. مذكرا بأن بداية العمل معها لم يكن بالأمر السهل. في ظل رفض العديد من العلامات التجارية التعامل معهما كونهما لم يكونا مشهورين بالقدر الكافي آنذاك. إلا أن لاو روش، وبفضل موهبته أولا وإيمانه بقدرة زندايا على التألق ثانيا. سرعان ما استطاع إثبات نفسه كمصمم موهوب إلى جانب زندايا التي سطع نجمها عاليا في سماء صناعة الأزياء وأصبحت بفضله أيقونة عصرها في المجال.

"مهندس الصور" لو روش في "هيَ هَب": كيف حوّل النجمات إلى أيقونات للموضة؟

 

بالنسبة للو روش فإن سر نجاحه يكمن في حرصه على أن يخلق لكل شخص يتعامل معه هويته الخاصة. وهي نتيجة يحتاج تحقيقها العمل على عدة أصعدة. تبدأ بالتواصل في محاولة لفهم ذوق العميل ومن تم البحث عما يناسبه بشكل متكامل بدءا من اختيار الأزياء والتعامل مع العلامات التجارية التي تتماشى مع الرؤية التي يضعها أو تلك المتعلقة بخلفية العميل ثم ينتقل الأمر إلى اختيار الماكياج وتسريحة الشعر المتناسبين مع قطعة الأزياء المختارة وغيرها من التفاصيل التي يمكن اعتبارها بمثابة قطع فسيفساء متفرقة. من شأنها أن تخلق لنا لوحة ساحرة إذا ما تم تجميعها بطريقة فنية متكاملة. والأهم من ذلك هو القدرة على خلق توازن بين ما يحب العميل ويرتاح له وبين القدرة على إقناعه بما يناسبه بعيدا كل البعد عن أي محاولة للتأثير في اختياراته من منطلق تطبيق رؤية معينة للمصمم تنطلق من خلفياته وذوقه وتلغي بذلك شخصية العميل وهويته الحقيقة.

"مهندس الصور" لو روش في "هيَ هَب": كيف حوّل النجمات إلى أيقونات للموضة؟

وتجدر الإشارة إلى أنه بفضل أعماله الفريدة، حصد لو روش على العديد من الجوائز وتوج بالعديد من الألقاب. من أهمها لقب "أكثر المصممين تأثيرا" وذلك لمرتين على التوالي من طرف هوليوود ريبورتر، في كل من سنة 2021 و2022 سنة. ليكون بذلك أول شخص أسود يحصل على هذا اللقب. كما حصل سنة 2021على جائزة Gem الخاصة بصناعة المجوهرات الفخمة. بالإضافة إلى حصوله على جائزة "المصمم الافتتاحي" للأزياء الأمريكية في حفل توزيع جوائز CFDA لعام 2022 في نيويورك. وقبل ذلك، فقد سبق وعين لو روش ضمن أعضاء لجنة تحكيم النسخة الثالثة والعشرين ل Next Top Model الأمريكي خلال سنة 2016 إلى جانب أسماء مهمة في المجال مثل آشلي جراهام وريتا أورا ودرو إليوت.

"مهندس الصور" لو روش في "هيَ هَب": كيف حوّل النجمات إلى أيقونات للموضة؟