الرؤوس السوداء تسيء لجمال بشرتك..إليك هذه الحلول التجميلية

الرؤوس السوداء تسيء لجمال بشرتك..إليك هذه الحلول التجميلية

نانسي شربل
5 أكتوبر 2023

الرؤوس السوداء هي واحدة من مشاكل الجلد الأكثر شيوعا في العالم حيث تعاني معظم النساء من الرؤوس السوداء في وقت ما من حياتها. وعلى الرغم من أن هذه المشكلة أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي البشرة الدهنية، إلا أن أي شخص تقريبًا يمكن أن يصاب بالرؤوس السوداء. ولكن لحسن الحظ، هناك حلول سهلة تساعدك على إزالة الرؤوس السوداء في المنزل أو من خلال طرق تجميلية. فتعرفي معنا على أبرز الطرق التجميلية التي تساعدك على التخلص من الرؤوس السوداء والحصول على بشرة نضرة ومتوهجة.

ما تحتاجين لمعرفته حول الرؤوس السوداء

الوخز بالإبر الدقيقة هو علاج فعال آخر للرؤوس السوداء
الوخز بالإبر الدقيقة هو علاج فعال آخر للرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء هي نوع من حب الشباب تتميز بوجود نتوءات صغيرة داكنة اللون تتشكل على الجلد، وهي ناجمة عن تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة في مسام الجلد، وخاصة بصيلات الشعر. وعندما يحدث هذا، تنسد البصيلات وتتشكل الرؤوس السوداء حيث يمكن أن تتشكل الرؤوس السوداء أيضًا نتيجة التعرق الشديد أو استخدام مستحضرات التجميل.

ومن المهم أن تعرفي أن الرؤوس السوداء ليست بثور، والفرق الرئيسي بين الرؤوس السوداء والبثور هو أن البثور تنتج عن البكتيريا وحدها، في حين أن الرؤوس السوداء ليست كذلك. وتتشكل الرؤوس السوداء عندما تصبح المسام مسدودة بالزيت وخلايا الجلد الميتة، بينما تتشكل البثور عندما تصبح المسام مسدودة بالبكتيريا.  كما أن البثور ذات لون أحمر ويمكن أن يصاحبها تورم، أما الرؤوس السوداء فهي صغيرة الحجم وداكنة اللون.

طرق التخلص من الرؤوس السوداء

  • الليزر
  • التقشير الكيميائي
  • الوخز بالإبر الدقيقة

العلاج بالليزر

الليزر يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء
الليزر يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء

العلاج بالليزر هو علاج جديد للرؤوس السوداء يستخدم الليزر لاستهداف وتدمير تراكم البكتيريا والزيوت وخلايا الجلد الميتة التي تسبب الرؤوس السوداء. ويمكنه أيضًا تقليل الالتهاب للتخفيف من ظهور البثور الحالية ويساعد على منع ظهور البثور في المستقبل عن طريق تقليل إنتاج الزيت.  وأخيرًا، ويساعد العلاج بالليزر على تحفيز الكولاجين لتقليل ظهور ندبات حب الشباب. وبشكل عام، يعد العلاج بالليزر طريقة آمنة وفعالة للغاية للتخلص من الرؤوس السوداء مع آثار جانبية قليلة أو معدومة.

قبل العلاج بالليزر، سوف تحتاجين إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مؤقت. وسيتم وضع كريم مخدر موضعي على بشرتك قبل الإجراء، ويستغرق العلاج بالليزر نفسه حوالي 20 دقيقة. سوف تستلقي وسيستخدم طبيب الأمراض الجلدية جهازًا محمولًا لتوجيه أشعة الليزر على بشرتك. وقد تشعرين ببعض الانزعاج الخفيف أثناء العلاج، لكن معظم الناس يجدون ذلك أمرًا مقبولًا تمامًا.

التقشير الكيميائي

.jpg عمليات تجميلية للتخلص من الرؤوس السوداء
عمليات تجميلية للتخلص من الرؤوس السوداء

يعتبر التقشير الكيميائي أيضًا علاجًا فعالًا للرؤوس السوداء، فالتقشير الكيميائي السطحي هو علاج يستخدم محلول كيميائي لإزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد. وسيؤدي هذا المحلول إلى تقشير الطبقة العليا من الجلد، آخذة معها الرؤوس السوداء. التقشير السطحي مثالي لعلاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط. ويمكن أيضًا استخدام التقشير المتوسط، إلا أن هذا النوع من التقشير يكون أعمق ويمتد إلى طبقة الأدمة من الجلد. ونتيجة لذلك، يمكن استخدام التقشير المتوسط ​​لتقليل الرؤوس السوداء، وكذلك ظهور ندبات حب الشباب.

التقشير الدقيق للجلد

.jpg Microdermabrasion هو علاج يستخدم آلة خاصة لتقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميت
. Microdermabrasion هو علاج يستخدم آلة خاصة لتقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميت

التقشير الدقيق للبشرة هو علاج فعال آخر للرؤوس السوداء. Microdermabrasion هو علاج يستخدم آلة خاصة لتقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة. ويُعرف أحد أنواع التقشير الدقيق للجلد باسم علاج التقشير الماسي. يستخدم علاج التقشير الماسي أطرافًا ماسية مقطوعة بالليزر لإزالة خلايا الجلد الميتة مع استخدام آلية التفريغ أيضًا لتحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة. هذا العلاج فعال بشكل خاص للتخلص من الرؤوس السوداء لأنه يوفر طريقة مخصصة لتقشير بشرتك.

أثناء العلاج بالتقشير الدقيق للجلد، سيستخدم المعالج الآلة لتقشير بشرتك. وسيؤدي ذلك إلى تقشر الطبقة العليا من الجلد، آخذة معها الرؤوس السوداء. لا يسبب هذا عادةً أي إزعاج ويمكن إكماله في غضون 20 دقيقة.

الوخز بالإبر الدقيقة

.jpg الرؤوس السوداء هي نوع من حب الشباب يتميز بوجود نتوءات صغيرة داكنة اللون
الرؤوس السوداء هي نوع من حب الشباب يتميز بوجود نتوءات صغيرة داكنة اللون

الوخز بالإبر الدقيقة، المعروف أيضًا باسم العلاج بتحريض الكولاجين، هو علاج فعال آخر للرؤوس السوداء.  Microneedling هو علاج جديد طفيف التوغل يستخدم إبرًا صغيرة لثقب الجلد حيث يؤدي ذلك إلى إنتاج الجلد لمزيد من الكولاجين والإيلاستين، مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد وندبات حب الشباب، بما في ذلك الرؤوس السوداء. ويمكن أن تشكل الرؤوس السوداء القديمة ندبات، كما يمكن استخدام الوخز بالإبر الدقيقة لإزالة أو تقليل ظهور هذه الندبات بشكل فعال.

أثناء العلاج بالإبر الدقيقة، سيتم وضع كريم مخدر على الجلد وسيتم تحريك قلم أو جهاز وخز بالإبر على سطح الجلد. وسوف تخترق الإبر الدقيقة الجلد وتسبب سلسلة من الإصابات الدقيقة، وهذا يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين والإيلاستين الجديد، ويستغرق العلاج بأكمله حوالي 20 دقيقة.