سحر الفساتين المخملية يسيطر على منصات عروض خريف 2023

سحر الفساتين المخملية يسيطر على منصات عروض خريف 2023

هلا جرجورة
15 نوفمبر 2023

مع اقتراب فصل الخريف تبدأ الملابس بالتغير بشكل تدريجي، ومعها تتغير نوعية الأقمشة لتصبح أكثر ثقلاً ودفئاً، ومن ضمن أبرز الأقمشة التي نشاهدها دائماً في فصلي الخريف والشتاء هي الأقمشة المخملية والتي كانت هذا الموسم واحدة من أهم صيحات الموضة التي رصدناها على منصات عروض دور الأزياء العالمية وبشكل خاص على الفساتين التي اتسمت بالأناقة والجاذبية. 

 

جمالية قماش المخمل تعود إلى العصور القديمة 

المخمل يعتبر من الأقمشة الفاخرة والراقية، له تاريخ طويل يعود إلى العصور القديمة، حيث نشأت هذه المادة في الشرق الأقصى وكانت تصنع في البداية من الحرير مما جعلها مادة فاخرة وثمينة، ومع توسع طرق التجارة شق المخمل طريقة إلى أوروبا حيث أصبح رمزاً للثروة والنبل خلال فترة عصر النهضة، وفي القرن التاسع عشر ومع تقدم صناعة المنسوجات أصبح هذا القماش أكثر شيوعاً وانتشاراً وفي متناول شريحة كبيرة من الناس مما عزز مكانته في عالم الموضة وأصبحنا نراه على منصات العروض في كل موسم خريفي بما في ذلك خريف وشتاء 2023-2024.

فستان من المخمل باللون الرمادي من Alberta Ferretti
فستان من المخمل باللون الرمادي من Alberta Ferretti

 

أنواع وألوان مختلفة من المخمل

ما لايعرفه كثر أنه من الممكن صناعة قماش المخمل من مواد مختلف ومجموعة متنوعة من الألياف بما في ذلك الحرير والقطن والمواد الصناعية مثل البوليستر والنايلون، ولكل نوع من أنواع المخمل ملمسه الخاص ومميزاته الفريدة. مثل المخمل الحرير المعروف بنعومته وبريقه الذي لامثيل لهما، وهو يعكس الرفاهية بطريقة مثالية. وهنالك المخمل القطني والذي يعتبر بديلاً أقل تكلفة لكنه يوفر الململس الناعم ويمكن أن نجد منه مجموعة كبيرة من الألوان.

فستان مخمل بتصميم مبتكر من Sportmax
فستان مخمل بتصميم مبتكر من Sportmax

وهنالك أيضاَ المخمل الصناعي والمخمل الأكثر خشونة أو الذي يتميز بخطوطه المضلعة.

فستان مخمل أزرق من Proenza Schouler
فستان مخمل أزرق من Proenza Schouler

وطبعاً يعتبر المخمل قماش شتوي بامتياز حيث أن خيوطه السميكة توفر الدفء والعزل ولهذا فهو مثالي للطقس البارد.

 

الفساتين المخملية موضة موسم خريف 2023

 

المخمل ليس رمزاً للأناقة فحسب بل هو أيضاَ خيار مثالي للاطلالات الشتوية العصرية. وهذا الموسم كانت الفساتين المخملية من صيحات الموضة الأكثر رواجاً وقد شاهدناها في العديد من الأشكال والقصات والأنماط التي تناسب كل الأذواق والمناسبات ومن أبرز التصاميم كانت تلك بقصة الـ A line بتصميم ضيق عند الخصر وأكثر اتساعاً من الأسفل وهذا التصميم مثالي للمناسبات الرسمية والغير رسمية.

فستان مخمل بقصة الـ A line من Ermanno Scervino
فستان مخمل بقصة الـ A line من Ermanno Scervino

وهنالك التصميم الضيق الذي يعانق الجسم بسلاسة وهذا النوع من الفساين يناسب نحيلات القامة.

فستان مخمل أسود بقصة ضيقة من Demeulemeester
فستان مخمل أسود بقصة ضيقة من Demeulemeester

وأيضاَ شاهدنا التصاميم ذات الطابع الكلاسيكي المثالية للمشاوير اليومية مع الأكمام الطويلة والياقة العالية.

فستان مخمل ياقة عالية من Akris
فستان مخمل ياقة عالية من Akris

وطبعاً كان هنالك تشكيلة من تصاميم فساتين المخمل القصيرة التي من الممكن أن تبدو مثالية للشابات ولاسيما ان تم تنسيقها مع جوارب نسائية في فصل الشتاء.

فستان مخمل قصير من CHANEL
فستان مخمل قصير من CHANEL

وهنالك العديد من الأفكار المميزة لتنسيق فساتين المخمل لمختلف المناسبات والمشاوير اما عن طريق اعتمادها وحدها م حذاء أو جزمة عالية من الجلد أو من خلال تنسيق معطف طويل أو جاكيت بليزر من فوقها أو تزيينها بالاكسسوارات الراقية سواءاً من الأحزمة على الخصر أو المجوهرات وبشكل خاص تلك المرصعة بالأحجار الملونة التي تليق بها كثيراً.

فستان مخمل أسود من Loewe
فستان مخمل أسود من Loewe

تعبتر الفساتين المخملية من الخيارات الأكثر أناقة وفخامة في المناسبات الشتوية، ولهذا تمتعي بسحر هذا الموسم من خلال اعتمادك لفساتين المخمل بأساليب تجمع بين الأنوثة والعصرية.