محمد الفايد

تزامنا مع ذكرى رحيل نجله والأميرة ديانا.. التفاصيل الكاملة لوفاة رجل الأعمال محمد الفايد

هالة أبو شامة
2 سبتمبر 2023

رحل رجل الأعمال والملياردير المصري العصامي محمد الفايد، عن عمر يناهز 94 عاما، أثناء تواجده في بريطانيا، تاركا ورائه مسيرة حافلة بالعديد من الإنجازات في مجال الاقتصاد.

تفاصيل جنازة الملياردير المصري

ووفقا لما نشرته "ديلي ميل" فإن الملياردير المصري، كان قد توفي الأربعاء الموافق 30 أغسطس، وأقيمت مراسم الجنازة يوم الجمعة على الطريقة الإسلامية في مسجد لندن المركزي بريجنتس بارك.

رجل الأعمال والملياردير المصري العصامي محمد الفايد
رجل الأعمال والملياردير المصري العصامي محمد الفايد

سبب الوفاة

وكشفت أسرته أن الراحل قد توفي بسلام، وبحسب "الجارديان" فإن البيان الصادر عن عائلته جاء نصه كالآتي: "زوجة محمد الفايد وأبنائه وأحفاده يرغبون في أن التأكيد على أن زوجها الحبيب ووالدهم وجدهم محمد الفايد، قد توفي بسلام.. لقد استمتع بفترة تقاعد طويلة ومرضية بين أحبائه، وتطالب عائلته بمراعاة خصوصيتها في هذه الفترة".

وفاة تتزامن صدفة مع ذكرى حادث أليم

ويأتي توقيت وفاة "الفايد، تزامنا مع ذكرى وفاة نجله دودي بصحبة الأميرة ديانا قبل 26 عاما في حادث السير الشهير الذي وقع في باريس يوم 31 أغسطس 1997، والذي ترتب عليه تبنيه موقفا عدائيا تجاه العائلة المالكة البريطانية، وقالت "CNN" في هذا الشأن أن الملياردير المصري أصر لعقود على أن الحادث كان مدبرا على الرغم من أن التحقيقات أثبتت عكس ذلك، إذ قالت الشرطة الفرنسية إن ما حدث كان بسبب القيادة بسرعة زائدة من قِبل السائق هنري بول الذي عثر في دمه على نسبة كحول مرتفعة.

رجل الأعمال والملياردير المصري العصامي محمد الفايد
رجل الأعمال والملياردير المصري العصامي محمد الفايد

مشوار حافل بالإنجازات

يشار إلى أن محمد الفايد، ولد في الإسكندرية عام 1929، وانتقل في منتصف السبعينيات إلى المملكة المتحدة حيث انضم إلى مجلس إدارة مجموعة التعدين لونرو في عام 1975.

رجل الأعمال والملياردير المصري العصامي محمد الفايد
رجل الأعمال والملياردير المصري العصامي محمد الفايد

وتمكن "الفايد" بعد ذلك من أن يستحوذ على متجر هارودز متعدد الأقسام بقيمة 615 مليون جنيه إسترليني،  واحتفظ بملكية المتجر حتى عام 2010، قبل أن يبيعه لشركة قطر القابضة، كما تمكن أيضًا من أن يمتلك حصة كبيرة في شركة نادي فولهام لكرة القدم عام 1997 وذلك مقابل 6.25 مليون جنيه إسترليني، إلا أنه باع النادي عام 2013، لرجل الأعمال الملياردير شاهد خان، ووفقا للجارديان، فإن الأخير قد قدم تعازيه لأسرة الفايد، حيث قال: "نيابة عن الجميع في نادي فولهام لكرة القدم، أبعث خالص التعازي لعائلة أصدقاء محمد الفايد"، مضيفا: "لقد استمتعت لوقتي مع الفايد الذي دائما ما كان حكيما وملتزما مع فولها.. ممتن للأبد لثقته بي لأكون خليفته كرئيس لمجلس الإدارة".

بجاب ما تم ذكره، فقد امتلك محمد الفايد، العديد من الأصول الأخرى من بينها فندق ريتز بباريس، وعقار بمساحة 65 ألف فدان في اسكتلندا.

وبحسب موقع "فوربس ميدل إيست"، فإن محمد الفايد تم تصنيفه أغنى عربي في العالم لعام 2023، حيث بلغ صافي ثروته 2 مليار دولار.

الصور المرفقة من وكالة AFP.