نصائح لإعداد حملة إعلانية ترويجية تخاطب مختلف الثقافات

نصائح لإعداد حملة إعلانية ترويجية تخاطب مختلف الثقافات

عبد الرحمن الحاج
20 أغسطس 2023

الإعلان عبر الثقافات هو استراتيجية تسويقية تُستخدم لاستهداف ثقافات متعددة في نفس الحملة، حيث إنها طريقة فعالة للوصول إلى جمهور متنوع وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا لتحقيق ذلك.

وستعرض هذه المقالة نظرة عامة على الإعلانات عبر الثقافات وكيف يمكنك إنشاء استراتيجية فعالة لعملك للترويج للمنتج الذي تقدميه:

ما هو الإعلان المشترك بين الثقافات؟

ما هو الإعلان المشترك بين الثقافات؟
ما هو الإعلان المشترك بين الثقافات؟

الإعلان عبر الثقافات هو نوع من التسويق يستفيد من الثقافات المختلفة في وقت واحد في إعلان أو حملة واحدة، حيث إنها أداة قوية للتواصل مع عملاء متنوعين وتوسيع نطاق وصولك عبر الثقافات.

ومن خلال استهداف ثقافات مختلفة في حملة واحدة، يمكنك زيادة الوعي بالعلامة التجارية وإنشاء روابط مفيدة مع العملاء المحتملين من خلفيات مختلفة.

ولكي تكوني ناجحة، يجب أن تفهمي الاحتياجات الفريدة لكل ثقافة تستهدفيها، وكل ثقافة لها قيمها ومعتقداتها وعاداتها ومعاييرها؛ وكلها تحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند إنشاء حملتك الإعلانية عبر الثقافات.

وعلى سبيل المثال، إذا كنت تستهدف المستهلكين الصينيين، فابحثي عن عاداتهم ولغتهم حتى يروق لهم المحتوى الخاص بكِ على وجه التحديد بدلاً من مجرد ترجمة المحتوى الإنجليزي الحالي إلى الأحرف الصينية، وبالإضافة إلى ذلك، تأكدي من تضمين العناصر المرئية التي تصور بدقة كل ثقافة لكسب ثقة الجمهور المستهدف.

تطوير استراتيجية الإعلان عبر الثقافات الخاصة بكِ

وعند تطوير استراتيجيتك الإعلانية عبر الثقافات، هناك عدة عوامل مهمة يجب وضعها في الاعتبار:

تطوير استراتيجية الإعلان عبر الثقافات الخاصة بكِ
تطوير استراتيجية الإعلان عبر الثقافات الخاصة بكِ
  1. أبحاث الجمهور

ابدئي بالبحث عن جمهورك المستهدف وما هو أكثر ما يقدره في منتج أو خدمة، وستساعدك هذه المعلومات في تحديد الأسواق الأفضل للوصول إلى هؤلاء الجماهير والرسائل التي يتردد صداها معهم.

وبعد ذلك، قومي بالاطلاع على آخر الأخبار حول إنشاء حملات إعلانية وتسويقية لثقافات مختلفة.

  1. المنصات

وبمجرد تحديد الأسواق المستهدفة، حددي المكان الذي تريدي الإعلان فيه (على سبيل المثال، منصات الوسائط الاجتماعية)، وقد تستقطب الأنظمة الأساسية المختلفة فئات سكانية محددة بقوة أكبر، لذا اختاري مكان وضع إعلاناتك.

  1. إنشاء المحتوى

إنشاء محتوى يتناسب مع كل فئة ديموغرافية باستخدام اللغة التي تلبي احتياجاتهم تحديدًا والمرئيات التي تصور بدقة كل ثقافة ممثلة في الإعلان أو الحملة، والتأكد من أن كل المحتوى مناسب ثقافياً؛ فلا تستخدمي مطلقًا الصور النمطية أو اللغة / الصور المسيئة، لأن ذلك قد يضر بسمعتك بين الجماهير المستهدفة والعملاء المحتملين خارج تلك الأسواق.

  1. المراقبة والاختبار

راقبي أداء كل إعلان أو حملة عن كثب وقم بإجراء التعديلات إذا لزم الأمر بناءً على التعليقات من الجماهير المستهدفة أو التغييرات في سلوك / اتجاهات العملاء بمرور الوقت.

واختبري الأفكار الجديدة بانتظام، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تحديد مجالات التحسين أو الفرص الجديدة للنمو داخل أسواق معينة أو في جميع الأسواق الممثلة في الإعلانات / الحملات.

وقد يكون الإعلان عبر الثقافات خادعًا، ولكنه أداة قوية للتواصل في وقت واحد مع عملاء متنوعين عبر ثقافات متعددة، ويجب أن تستفيدي جميع الشركات من هذا إذا أرادت أن تصل حملاتهم إلى المزيد من الأشخاص ويكون لها تأثير أكبر.

وسواء من خلال وضع الإعلانات على منصات رقمية مختلفة أو إنشاء محتوى ملائم ثقافيًا مصممًا خصيصًا لكل فئة ديموغرافية، فإن استراتيجية الإعلان الفعالة عبر الثقافات ضرورية للشركات التي تتطلع إلى توسيع نطاق وصولها إلى ما وراء الحدود التقليدية وبناء علاقات ذات مغزى مع العملاء المحتملين من خلفيات مختلفة.

نصائح لإنشاء حملة على وسائل التواصل الاجتماعي

نصائح لإنشاء حملة على وسائل التواصل الاجتماعي
نصائح لإنشاء حملة على وسائل التواصل الاجتماعي

إنشاء حملة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمنتج الذي تقدميه، تعتبر الأكثر تأثيرًا وفعالية من حيث التكلفة التي يمكن لأي شركة القيام بها، وإليكِ نصائح للترويج لماركتك على منصات التواصل الاجتماعي:

حددي أهداف حملتك على وسائل التواصل الاجتماعي

حددي أهداف حملتك على وسائل التواصل الاجتماعي
حددي أهداف حملتك على وسائل التواصل الاجتماعي

نفترض أنكِ تريدي إطلاق حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، من المرجح أن يكون ذلك لأسباب تجارية بحتة، مثل الترويج لمنتج جديد أو مبادرة تشكل جزءًا من خطتك التسويقية الشاملة.

ومهما كانت أسبابك، يجب أن تبدئي حملات وسائل التواصل الاجتماعي الناجحة بتحديد أهداف معينة للحملة، وفيما يلي بعض الأمثلة لأهداف حملة معينة:

•      زيادة الوعي بالعلامة التجارية

•      زيادة حركة المرور على الموقع

•      اكتساب عملاء جدد

•      زيادة المبيعات والإيرادات

•      إلهام مشاركة العملاء

•      بناء أو تعزيز مجتمع علامتك التجارية

•      احصلي على ملاحظات العملاء

حددي قنوات التواصل الاجتماعي التي ستستخدمينها

حددي قنوات التواصل الاجتماعي التي ستستخدمينها
حددي قنوات التواصل الاجتماعي التي ستستخدمينها

وبعد أن حددت أهدافك، ركزي على كيفية تحقيقها، بدءًا من الأنظمة الأساسية التي ستستخدمينها لتشغيل حملتك، وتشمل بعض منصات وقنوات الوسائط الاجتماعية الأكثر شيوعًا ما يلي:

•      فيسبوك، وفيسبوك لايف

•      انستجرام.

•      بينتيريست

•      سناب شات

•      تيك توك

•      موقع YouTube

•      تويتر

•      لينكد إن

ومن المحتمل أن يكون لديكِ بالفعل إحساس جيد بمكان الوصول إلى جمهورك المستهدف ومتابعي العلامة التجارية المخلصين، وقنوات التواصل الاجتماعي التي ستساعدك في الوصول إلى أهدافك.

وإذا قمتي بذلك، انتقلي إلى تلك القنوات، وضعي في اعتبارك أيضًا التفريع، لا سيما أنه لا يكلفك أي شيء للنشر على أنظمة أساسية متعددة.

خططي لاستراتيجيات حملتك على وسائل التواصل الاجتماعي

خططي لاستراتيجيات حملتك على وسائل التواصل الاجتماعي
خططي لاستراتيجيات حملتك على وسائل التواصل الاجتماعي

وبمجرد تحديد النظام الأساسي (الأنظمة الأساسية)، حددي أنواع محتوى الحملة التي تخططي لإنشائها لكل قناة من قنوات الشبكات الاجتماعية.

وهذا يتجاوز تقرير أنك ستنشئين منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أو مقاطع فيديو أو كليهما، ويتعلق الأمر أيضًا بتحديد أنواع معينة من المشاركات أو مقاطع الفيديو التي تتميز بالرسائل الرئيسية والعناصر المرئية لدعم أهدافك.

وتتضمن بعض الأمثلة على الأهداف وأساليب المحتوى ما يلي:

•      بناء جمهور النشرة الإخبارية الخاصة بكِ من خلال استضافة هبة على منصة رقمية تجمع عناوين البريد الإلكتروني للوافدين.

•      بناء عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين يتابعونك من خلال استضافة هدايا Instagram حيث يحتاج المشتركون إلى متابعة علامتك التجارية ووضع علامة على صديق.

•      الحصول على تعليقات من المستخدمين المخلصين من خلال صياغة استطلاع على Instagram Stories.

•      جني الأرباح من خلال الترويج لبيع أو خصم أو عرض خاص