ترهل الجلد حول العين.. كيف يمكنك التخلص منه بأفضل الطرق الفعالة؟

ترهل الجلد حول العين.. كيف يمكنك التخلص منه بأفضل الطرق الفعالة؟

نانسي شربل
14 أغسطس 2023

هل سبق لك أن استيقظت في الصباح وتشعرين بأن عينيك تبدوان متعبتين وملامحك متقدمة في السن؟ اذا، اعلمي ان ترهل الجلد تحت العين هي مشكلة شائعة تعاني منها الكثير من النساء مع التقدم ​​في السن. ويمكن أن يكون ذلك ناتجًا عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية أو التعرض المفرط للشمس أو التدخين أو عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية.

وبغض النظر عن سبب ترهل الجلد تحت العينين، يمكن أن يكون محبطًا ويؤثر على ثقتك بنفسك. وقد تلاحظي الانتفاخ أو الهالات السوداء أو التجاعيد أو مجرد مظهر عام لعيون مترهلة، ولكن هناك طرق تجميلية عديدة لتحسين مظهر العيون.

فتعرفي معنا اليوم على العلاجات التجميلية المختلفة للتخلص من ترهل الجلد حول العين بشكل فعّال وسريع.

أسباب ترقق الجلد تحت العين

هناك عدة علاجات مناسبة لك للحصول على عيون شابة والتخلص من ترهلات وتجاعيد الجلد حول العينين
هناك عدة علاجات مناسبة لك للحصول على عيون شابة والتخلص من ترهلات وتجاعيد الجلد حول العينين

الجلد المحيط بالعينين، بما في ذلك الجلد الموجود أسفل العينين، أرق من الجلد الموجود في باقي وجهك، حيث تشير الأبحاث إلى أنه لا يحتوي على الكثير من الدهون تحت الجلد، كما أنه لا يحتوي على العديد من الغدد الدهنية والكولاجين، لذلك يميل إلى أن يبدو أكثر جفافًا وأكثر عرضة لتطوير الخطوط الدقيقة أيضًا. ولكن هناك أسباب أخرى تجعل بشرتك تبدو أرق تحت عينيك أهمها:

علم الوراثة والشيخوخة ولون البشرة

مع تقدمك في العمر، تشيخ بشرتك أيضًا، وتصبح أكثر نحافة وجفافًا. كما ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين مع تقدم العمر، والكولاجين هو المادة الموجودة في الأدمة، وهي الطبقة الوسطى من بشرتك، والتي تشكل معظم سماكة بشرتك. فيولد بعض الأشخاص ببشرة أكثر سمكًا من غيرهم بشكل طبيعي، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة ببشرة أكثر سمكًا.

الحرمان من النوم

قد يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى إحداث ضرر بمظهر بشرتك. وقد يبدو هذا الجلد الهش بالفعل تحت عينيك أسوأ عندما يكون الحرمان من النوم أحد العوامل، حيث قد تلاحظين المزيد من الخطوط الدقيقة وعلامات التعب مثل الهالات السوداء تحت العينين.

أضرار اشعة الشمس

يمكن أن يسبب التعرض لأشعة الشمس شيخوخة مبكرة لبشرتك، ونظرًا لأن الجلد أرق بالفعل تحت عينيك، فإن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسرع من ظهور تلك الخطوط الدقيقة والتجاعيد والترهل.

التهاب الجلد

يمكن أن يتسبب الالتهاب الناتج عن عدد من الأسباب المختلفة مثل الالتهابات وردود الفعل التحسسية في تراكم السوائل حول العين، وهو ما يُعرف بالوذمة المحيطة بالحجاج. كما يمكن أن يكون التورم واضحًا لأن الجلد رقيق.

التدخين

من المعروف أن التدخين يساهم في شيخوخة الجلد المبكرة، حيث تشير الأبحاث إلى أن التدخين يمكن أن يؤدي إلى تلف الكولاجين الذي يمنح بشرتك مرونتها ويمكن أن يؤثر على مظهر بشرتك أيضًا، مما يمنحك بشرة مترهلة.

كيفية منع ترهل الجلد تحت العينين

علم الوراثة والشيخوخة ولون البشرة من أسباب ترهل العينين
علم الوراثة والشيخوخة ولون البشرة من أسباب ترهل العينين

إذا كنت ترغبين في إبقاء عينيك تبدوان مشرقتين وشابيتن، فهناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها.

أولاً، امنحي الأولوية للحصول على قسط كافٍ من النوم المريح، حيث يمكن أن يساعد النوم لمدة 7-9 ساعات في منع الهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين، والتي يمكن أن تؤكد ترهل الجلد.

كما هناك عامل رئيسي آخر هو الحماية من أشعة الشمس، فيمكن لأشعة الشمس أن تضر بشرتك وتتقدم في العمر، مما يؤدي إلى الترهل والتجاعيد. لذلك، تذكري أن تضعي واقيًا من الشمس بمعامل حماية 30 على الأقل وتقليل الوقت الذي تقضيه في ضوء الشمس المباشر.

كما ان شرب كمية كافية من الماء ضروري أيضًا في الحفاظ على بشرة رطبة وممتلئة، مما يمكن أن يمنع الترهل، وحاولي أن تشربي 8-10 أكواب من الماء على مدار اليوم.

أيضاً، يمكن لنظامك الغذائي أن يلعب دورًا في الحفاظ على مرونة الجلد، فتناول الكثير من الفواكه والخضروات الملونة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون يمكن أن يوفر لبشرتك العناصر الغذائية التي تحتاجينها للبقاء بصحة جيدة وثابتة.

يمكن أن تساعد كريمات أو أمصال العين التي تحتوي على مكونات مشدودة في تقليل ظهور الجلد المترهل حول العينين. بالإضافة إلى التوقف عن التدخين وشرق كمية كبيرة من الكافيين، حيث يمكنهما تجفيف بشرتك وتجعل الانتفاخ والأكياس أكثر وضوحًا.

علاج ترهل الجلد حول العين

  • الميكرونيدلينغ
  • الفيلر
  • علاج التجديد بالليزر
  • التقشير الكيميائي
  • علاج بالتصليب

الميكرونيدلينغ

المايكرونيدلنغ أو الوخز الدقيق علاج فعّال للتخلص من ترهل الجلد حول العين
المايكرونيدلنغ أو الوخز الدقيق علاج فعّال للتخلص من ترهل الجلد حول العين

المايكرونيدلنغ أو الوخز الدقيق علاج فعّال للتخلص من ترهل الجلد حول العين حيث يتم لف إبر دقيقة للغاية على الجلد وقد تساعد في تحفيز نمو الإيلاستين والكولاجين، مما يساعد خلايا الجلد على إصلاح نفسها وتحسين مظهر الجلد.

كما أن المايكرونيدلينغ يبدو أنه أقل خطورة بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة، حيث يبدو أن لديهم مخاطر أقل للإصابة بفرط التصبغ التالي للالتهابات مقارنة ببعض الإجراءات الأخرى التي تنطوي على البشرة.

التقشير الكيميائي

قد تقلق بعض النساء من أن التقشير الكيميائي سيجعل بشرتك الرقيقة بالفعل أرق، ولكن التقشير الكيميائي يساعد على تليين سطح الجلد، مما يجعلها تبدو أكثر نعومة وأقل تجعدًا.

وتشير الأبحاث إلى أنك قد تحتاجين إلى الانتباه من الآثار الجانبية المحتملة، مثل ظهور تقرحات في المناطق الحساسة مثل الجلد حول عينيك. ولكن يعد التقشير عادة علاج فعّال ومناسب لجميع النساء، ولكن إذا كانت بشرتك داكنة، فمن الأفضل التحدث مع الطبيب قبل اختيار هذا العلاج، حيث من المحتمل أن تتعرضي لتصبغ الجلد غير المنتظم.

الفيلر الجلدي تحت العين

حشوات الجلد أو الفيلر مصممة لإضافة حجم إلى الجلد النترهل تحت الجفون السفلية، وهو حشو شائع الاستخدام من حمض الهيالورونيك. كما يعتبر هذا العلاج آمن بشكل عام ويمنحك مظهر شبابي ويستمر لمدة عام تقريبًا. ولكن إذا كانت بشرتك رقيقة جدًا، فقد لا يكون هذا خيارًا جيدًا لك.

علاج التجديد بالليزر

تقشير الجلد بالليزر لترهل العين
تقشير الجلد بالليزر لترهل العين

تقشير الجلد بالليزر هو إجراء يتم إجراؤه في العيادة ويتضمن استخدام الليزر للمساعدة في تحسين نسيج الجلد ومظهره.

الأشخاص الذين تلقوا إعادة تسطيح ليزر ثاني أكسيد الكربون على البشرة يساعد على تحسين مظهر بشرتهم وعلاج ترهلات الجلد تحت العين. ومع ذلك، هناك أنواع مختلفة من الليزر المستخدمة على الجلد، مع مخاطر وفوائد مختلفة، لذا تأكدي من مناقشة التأثير ومخاطر العلاج مع طبيب الأمراض الجلدية.

علاج بالتصليب

إذا كانت لديك أوردة مرئية تحت عينيك، ربما بسبب لون بشرتك الفاتح نسبيًا أو رقة جلدك في هذه المنطقة، فقد يكون العلاج بالتصليب خيارًا مناسباً لك.

العلاج بالتصليب هو إجراء طفيف التوغل يقوم خلاله طبيبك بحقن عامل كيميائي في الوريد بإبرة دقيقة، مما يؤدي إلى إغلاق الوريد بشكل فعّال. كما يتم إعادة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة الأخرى، ويعيد جسمك في النهاية امتصاص الوريد غير العامل، مما يجعله أقل وضوحًا. ولكن كأي علاج تجميلي احرصي على التحدث مع طبيبك لتحديد ما إذا كان ذلك مناسبًا لك.