الخطيب ضمن أعظم لاعبي كرة القدم

ايقونة الكورة المصرية

ايقونة الكورة المصرية

Franz Beckenbauer

Franz Beckenbauer

Johan Cruyff

Johan Cruyff

Johan Cruyff

Johan Cruyff

Ferenc Puskás

Ferenc Puskás

Ferenc Puskás

Ferenc Puskás

Alfredo Di Stéfano

Alfredo Di Stéfano

Eusébio

Eusébio

Eusébio

Eusébio

Alfredo Di Stéfano

Alfredo Di Stéfano

ماردونا صاحب القدم الساحرة

ماردونا صاحب القدم الساحرة

كريستيانو صاحب القدم الذهبية

كريستيانو صاحب القدم الذهبية

ماردونا كاس العالم يجري ورائه

ماردونا كاس العالم يجري ورائه

فرنز الساحر

فرنز الساحر

ميسي صاحب الكرة الذهبية

ميسي صاحب الكرة الذهبية

ميسي اشتهر بهذه الحركة

ميسي اشتهر بهذه الحركة

محمود الخطيب

محمود الخطيب

بلينتي

بلينتي

اشهر لاعب بالعالم بيلي

اشهر لاعب بالعالم بيلي

بيبو أحسن أخلاق

بيبو أحسن أخلاق

بيلنتي وماردونا

بيلنتي وماردونا

بيلي أفضل لاعب بالعالم

بيلي أفضل لاعب بالعالم

رونالدو

رونالدو

رياضة كرة القدم هي واحدة من أشهر الرياضات في العالم وهناك الملايين الذين يتابعون أخبارها من جميع أنحاء العالم، وعلى مدار السنوات الطويلة التي شهدت انتشار رياضة كرة القدم، ظهرت العديد من المواهب الكروية الفذة والتي استطاعت بموهبتها الكبيرة أن تصنع لنفسها اسما خالدا في أذهان وقلوب عشاق هذه الرياضية الساحرة، تعالوا معنا لنتعرف على مجموعة من أشهر وأعظم الاعبين في تاريخ كرة القدم:
 
محمود الخطيب بتواضع : "يكفيني أكون عضوا بنادي الأهلي"
لاعب كرة قدم مصري لعب لنادي الأهلى ومنتخب مصر لكرة القدم، لم تحظ ملاعب الكرة المصرية بجمال وشرف أن يتكرر قدوم لاعب موهوب بحجم ووزن وقيمة محمود الخطيب نجم النادي الأهلي المصري، ومنتخب مصر والهداف القدير، الذي حير الخصوم وأتعب المدافعين وأرهق الحراس وأزعج منامهم ‍‍‍‍‍‍ محمود الخطيب.. أو بيبو، كان – وسيظل – علامة بارزة، ولايمكن أن تنسى في تاريخ الكرة المصرية والأفريقية والعربية.
 
لعب محمود الخطيب طوال حياته الكروية 266 مباراة منها 199 في الدوري و18 في كأس مصر و29 في بطولة أفريقيا للاندية أبطال الدوري و20 في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس وصل اجمالى أهداف الخطيب إلى154هدفا. كان منها 9 أهداف في كأس مصر و36 في بطولات أفريقيا والباقى في الدوري إلى جانب 27 هدفا مع منتخب مصر ما بين مباريات رسمية وودية، وهو لا ينسى ابدا هدفه في مرمى نادى الزمالك في نهائي كأس مصر عام 1978 وكان الأهلي مهزوما 2/1 في الشوط الثاني وكان الخطيب يجلس بجانب هيديكوتى ودرجة حرارته مرتفعة وتحامل على نفسه ولعب وسجل هدف التعادل ثم سجل جمال عبد الحميد وطاهر الشيخ هدفي الفوز لتنتهي المباراة 4/2 ويفوز الاهلي بكأس مصر. 
 
لم يحصل الإ على إنذار واحد فقط طوال حياته
حصل محمود الخطيب على العديد من الألقاب وهي لقب أحسن لاعب، ولقب أحسن هداف، ولقب أحسن أخلاق حيث لم يحصل طوال حياته الكروية الطويلة الا على إنذار واحد فقط، كما كان الاعب المصري الوحيد الذي يحصل على الكرة الذهبية عام 1983، وهى الجائزة التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول لأحسن لاعب في أفريقيا الخطيب شديد الاعتزاز بكل المباريات التي لعبها، وخاصة التي سجل فيها أهدافا، ولكنه يحتفظ بوضع خاص لمباراة واحدة ويقول: "اعتز جدا بمباراة الأهلى وأشانتى كوتوكو في نهائى بطولة أفريقيا للأندية ابطال الدورى عام 1982 وسجلت فيها هدفا في كوماسي معقل قبائل الأشانتي وحققنا أول بطولة أفريقية".
 
لحظة الإعتزال.. لا يابيبو لا
جاءت اللحظة التي لم يكن يتمناها ملايين المصريين الذين عشقوا هذا اللاعب انها لحظة الاعتزال مباراة تجمع قيها أكثر من 120 الف متفرج ملأوا جنبات استاد القاهرة بالإضافة إلى مثلهم أو أكثر خارج الاستاد وعندما جاءت اللحظة القاسية والخطيب يريد ان يقول كلمات الشكر والعرفان...واذا بالجماهير تنادى على بيبو وتقول "لا يا بيبو لا.. لا يا بيبو لا" واذا بالخطيب وقد ذرفت عينه بالدمع وهو لا يستطيع قول أي شيء الا كلمة "الف شكر.. الف شكر.. الف شكر.. الف شكر"
 
بيليه: 
وهو واحد من أشهر لاعبي كرة القدم في البرازيل والعالم ويعد في نظر الكثيرين أعظم لاعبي كرة القدم على الإطلاق، اسمه الحقيقي إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو، ومن أهم إنجازاته خلال مسيرته الاحترافية في كرة القدم هي فوزه بثلاثة بطولات عالم مع منتخب بلاده البرازيل وبالإضافة إلى ذلك فقد قاد بيليه فريقه سانتوس إلى تحقيق العديد من البطولات ولقد لعب بيليه لصالح سانتوس لسنوات طويلة قبل أن ينتقل في النهاية إلى فريق نيويورك كوزموس، كثيرا ما يوصف بيليه بأنه مهاجم يقظ وموهوب يجيد أحراز الأهداف وخلق الكثير من فرص التهديف لأفراد فريقه، بيليه سجل 760 هدف رسمي طوال مسيرته الاحترافية في عالم كرة القدم.
 
ليونيل ميسي: 
يعتقد الكثيرون أن لاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي (اسمه بالكامل ليونيل أندريس ميسي كوتشيتيني) هو خليفة بيليه في الملاعب ربما يتمكن من تحقيق إنجازات كروية تفوق تلك التي حققها بيليه خاصة وأن ميسي مازال أمامه الكثير من السنوات قبل أن يتوقف عن احتراف رياضة كرة القدم، التحق ميسي بفريق برشلونة عندما كان في الثالثة عشر من عمره وبدأت شهرته كلاعب كرة قدم محترف عندما أصبح في السابعة عشر من عمره، ميسي يشتهر بكونه لاعب هجوم مميز وبفضل مهارته في إحراز الأهداف استطاع أن يحطم الرقم القياسي للاعب جيرد مولر كصاحب أكثر عدد أهداف في عام كامل وكان ذلك في عام 2012 وهو العام الذي أحرز فيه ميسي 91 هدف.
 
مارادونا: 
اسمه بالكامل دييجو أرماندو مارادونا وهو واحد من أشهر لاعبي كرة القدم في العالم وأكثرهم إثارة للجدل واشتهر بحبه لاستعراض مهارته الكروية في أرض الملعب وبالهدف الشهير الذي أدخله باستخدام يده في منتخب بريطانيا في بطولة العالم لكرة القدم في عام 1986، مارادونا باعترافه لا يلعب دائما باستخدام القواعد والهدف الأسمى بالنسبة له هو الفوز ولكن السنوات الأخيرة في الحياة الاحترافية لذلك اللاعب الموهوب شهدت تدهورا كبيرا حتى وصل إلى فضيحة استبعاده من المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم في عام 1994 وهي اللحظة التي وصفها مارادونا فيما بعد بأنها أكثر اللحظات حزنا في حياته.
 
كريستيانو رونالدو:
اسمه بالكامل هو كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو وهو لاعب كرة قدم برتغالي ويلعب حاليا في صفوف فريق ريال مدريد الشهير والذي انتقل إليه من فريق مانشستر يونايتد، في شهر يناير عام 2014 استطاع رونالدو إحراز الهدف رقم 400 في مسيرته الكروية الاحترافية وعمره لم يتجاوز وقتها 28 عام، أداء رونالدو المميز جعله واحد من أعظم لاعبي كرة القدم في جيله وكثيرا ما تعقد المقارنات بينه وبين ميسي خاصة وأن كلاهما يتنافس على لقب الأفضل في عالم كرة القدم خلال الفترة الحالية.
 
ميشيل بلاتيني: 
وهو لاعب كرة قدم فرنسي من أصول إيطالية ولقد كان نجم للعديد من فرق كرة القدم الأوروبية، يعد بلاتيني الذي لعب في مركز خط الوسط واحد من أعظم ممري الكرات في تاريخ كرة القدم حتى أن لاعب كرة القدم الإنجليزي الشهير بوبي تشارلتون قال عنه: "هذا اللاعب يستطيع دفع الكرة عبر ثقب الإبرة إلى أن ينتهي بها الأمر للوصول إلى شباك المرمى"، بلاتيني اشتهر أيضا ببراعته في تنفيذ الركلات الحرة وفي إحراز الأهداف، ومن أهم إنجازات بلاتيني هي تحقيقه مع المنتخب الفرنسي الفوز في بطولة كأس الأمم الأوروبية في عام 1984 ولقد أحرز بلاتيني أهداف في جميع المباريات التي لعبها في هذه البطولة حتى وصل مجموع أهدافه في هذه البطولة إلى 9 أهداف.
 
أوزيبيو: 
اسمه بالكامل أوزيبيو دي سلفا فيريرا، لقب باسم "النمر الأسود" ولقد قيل أن أوزيبيو هو أعظم لاعبي كرة القدم في تاريخ البرتغال حتى مجيء اللاعب كريستيانو رونالدو، من أهم أوزيبيو إحراز 9 أهداف في نهائيات كأس العالم في عام 1966 وأفضل سنواته الاحترافية كانت الفترة التي لعب فيها لصالح نادي بنفيكا وكان وقتها يحرز هدف ولاحد على الأقل في كل مباراة له لصالح النادي، أوزيبيو لم يكن لاعبا موهوبا فحسب وإنما كان شخص مميز ومخلصا لمعجبيه خاصة معجبيه من الأطفال، ففي عام 2010 كشف أوزيبيو خلال مقابلة له مع مجلة " World Soccer" عن أنه اعتاد أن يقوم كل ليلة بالتوقع على صور له حتى يقدمها للأطفال من معجبيه في اليوم التالي.
 
يكنباور:
لاعب كرة قدم ألماني سابق ولد في 11 سبتمبر 1945 في ميونخ، أحرز كأس العالم مع المنتخب الألماني لاعبا في سنة 1974 ومدربا في سنة 1990 وذاع صيته بعد نجاحه منظما في سنة 2006، كما يعتبر من أفضل المدافعين في تاريخ كرة القدم.
 
ألفريدو دي ستيفانو:
من مواليد 4 يوليو 1926 في باراكاس في بيونس أيرس في الأرجنتين - توفي في 7 يوليو 2014 في مدريد كان لاعب كرة قدم أرجنتيني ومدرب كرة قدم، ويعتبر أحد أفضل اللاعبين في العالم، وقد ساعد ريال مدريد هو وزميله فيرينك بوشكاش في السيطرة على بطولة دوري أبطال أوروبا في الخمسينيات، حيث فازوا بالكأس خمس مرات منذ عام 1956، وقد لعب دي ستيفانو مع ثلاثة منتخبات، الأول منتخب بلاده منتخب الأرجنتين لكرة القدم ومنتخب كولمبيا لكرة القدم ومنتخب إسبانيا لكرة القدم.
 
و يعتبر دي ستيفانو ثالث أعظم هداف في الدوري الإسباني، حيث سجل 228 هدف في 329 مباراة، خلف هوغو سانشيز (234 هدف) وتيلمو زارا (251 هدف)وميسي(256)، ودي ستيفانو هو أكثر من سجل أهداف لريال مدريد في الدوري الإسباني، حيث سجل 216 هدف من 282 مباراة منذ 1953 إلى 1964.