ما هو ماء الميسيلار وفوائده للبشرة؟

قد يكون ماء الميسيلار من أشهر حلول التنظيف المتوفرة. وُجد ماء الميسيلار منذ الثمانينيات في كواليس عروض الأزياء، حيث كان يستخدمه فنانو الماكياج لتنظيف وجوه العارضات بسرعة أو للمسات الرتوش السريعة أثناء تغيير الإطلالة.

هذا المنتج السريع والسهل والعملي يسمح لك بإزالة بقايا المكياج والشوائب من الوجه والعينين والشفتين، مع احترام خصائصها الفيزيولوجية.

خطوة التنظيف في روتين العناية بالبشرة ضرورية. والنصيحة الحقيقية الأولى لمكافحة الشيخوخة هي عدم الخلود إلى النوم مع مكياج على وجهك. نعم، وذلك لأن الماكياج والأوساخ وبقايا التلوّث تسبب شيخوخة البشرة تمامًا مثل الشمس والأشعة فوق البنفسجية.

تختلف مرحلة إزالة المكياج عن مرحلة التنظيف ولكنها لا تقل أهمية عنها فهي المرحلة الأولية التي تتم فيها إزالة الماكياج والأوساخ السطحية من الوجه. وهنا يأتي دور ماء الميسيلار الرائع. لكنه من المهم معرفة كيفية اختيار المنظف المناسب لبشرتك واحتياجاتك. ولا بد من أن نقول إن ماء الميسيلار مناسب لجميع أنواع البشرة حتى الأشد حساسية.

النجمات اللواتي يعشقنه

غوينيث بالترو لا تستطيع الاستغناء عن ماء الميسيلار
غوينيث بالترو لا تستطيع الاستغناء عن ماء الميسيلار

اعترفت النجمة ومؤسسة "غوب" "غوينيث بالترو" في أكثر من مقابلة بأنها لا تستطيع الاستغناء عن ماء الميسيلار وأنه خطوة أساسية في روتينها للعناية بالبشرة. كما قامت أيضًا عارضة الأزياء "روزي هنتينغتون وايتلي" بذكر الشيء نفسه في مقابلة حديثة حكت فيها عن حرصها الكبير على الاهتمام ببشرتها وعن دقّة روتينها ولاسيما في إزالة المكياج وتحديدًا قبل النوم.

تركيبته

روزي هنتينغتون وايتلي تستخدم  ماء الميسيلار
روزي هنتينغتون وايتلي تستخدم  ماء الميسيلار

ولكن ما هو بالضبط ماء الميسيلار؟ إن سرّه في التكنولوجيا التي تميزه. في الواقع، ماء الميسيلار عبارة عن محلول مائي غني "بالمذيلات" (micelles)، أو جزيئات من مؤثرات سطحية رقيقة، تتجمع لتشكل كرات صغيرة. تملك هذه الكتل القدرة على العمل مثل المغناطيس والتقاط جزيئات الأوساخ واحتوائها وتسهيل إزالتها. كل ذلك دون الحاجة إلى الفرك، لأن المحلول المائي الذي يحتوي على هذه المذيلات يسحبها بعيداً برفق. والنتيجة هي بشرة نظيفة بعمق وحاجزها المائي الدهني سليم.

ما الذي يجعل هذا الماء مختلفاً عن الحليب المنظف؟ لهذا الأخير قاعدة دهنية مع مكون مرطب للغاية، وهو مثالي للبشرة الشديدة الحساسية والتأثر ولكنه قبل كل شيء مثالي للبشرة الشديدة الجفاف.

لمن يُنصح باستخدامه؟

تعرفي على فوائد     ماء الميسيلار للبشرة
تعرفي على فوائد     ماء الميسيلار للبشرة

ماء الميسيلار من أكثر المنتجات المحبوبة والمباعة فهو مناسب لجميع أنواع البشرة دون تمييز، كما يوجد في السوق أنواع مختلفة من ماء ميسيلار تناسب بتركيبتها أنواع مختلفة من البشرة. في حالة البشرة الجافة أو الحساسة، يمكن إثراء ماء ميسيلار بحمض الهيالورونيك والمواد المرطبة التي ترمم الغشاء الدهني المائي للبشرة.

أما بالنسبة للبشرة الدهنية أو المختلطة، فمن الممكن العثور على تركيبات مقلصة ومزيلة للسموم، بمكونات مثل زيت شجرة الشاي والزنك، تعمل على التنقية وتنظيم الإفرازات الدهنية. وهناك أيضاً أنواع من ماء ميسيلار غنية بالزيوت الطبيعية، وفي هذه الحالة نتحدث عن ماء ميسيلار الثنائي الطور، لإزالة حتى المكياج العنيد والمقاوم للماء بدون فرك.

كيف نستعمله؟

ماء الميسيلار يسمح لك بإزالة بقايا المكياج
ماء الميسيلار يسمح لك بإزالة بقايا المكياج

ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام ماء الميسيلار؟ فقط انقعي قطعة قطن وربتي برفق على الوجه والعينين والشفتين. والنصيحة الأهم لمنطقة العينين والشفتين هي وضع القطن المشبع بالماء لبضع ثوان أكثر دون الحاجة إلى الفرك، مما يسمح لمحلول ميسيلار بإذابة حتى أكثر أنواع المكياج ثباتاً، دون فرك الرموش والجلد. بهذه الطريقة، نحصل على أفضل النتائج من قوة التنظيف العالية لماء الميسيلار، ولكن بأمان تام. وكنصيحة أخرى، اختاري ضمادات تنظيف السلولوز الدقيق أو الألياف الدقيقة، ليس لأنها أكثر نعومة من القطن على البشرة فقط ولكن أيضاً لأنها تمثل حلاً بيئياً وبديلاً صديقاً للبيئة عن ضمادات الاستخدام الواحد. فيكفي شطفها بالماء أو في الغسالة لإعادة استخدامها عدة مرات.

هل يحتاج الوجه للغسل بعد هذا الماء أم لا؟

إنها واحدة من المعضلات الكبرى التي كثيراً ما يواجهها المستخدمون لكن الجواب واحد فقط، إن ذلك يعتمد على الحالة. ففي بعض الحالات، يُنصح بغسل المنتج؛ بينما في حالات أخرى، وخاصة مع التركيبات الأكثر رقّة، من الممكن عدم شطفه وتركه على الوجه لتحضير الجلد لاحقاً لعلاجات العناية بالبشرة الروتينية مثل الكريم والسيروم. وما يهم في هذه الحالة هو قراءة التعليمات الموجودة على المنتج واتباعها بعناية.

حيلة تيك توك

بفضل "تيك توك"، انتشرت بشكل كبير حيلة صنع آيلاينر باستخدام ماء ميسيلار. فكيف يكون ذلك ممكناً؟

ما عليك سوى غمس الفرشاة في ماء الميسيلار ثم وضعها في أي ظل جفون تريدين تحويله إلى آيلاينر. ما عليك سوى رسم خط الكحل الذي تفضلينه في هذه المرحلة، وستكون النتيجة خطاً جافاً ونظيفاً ورائعاً. ولا تترددي في تطبيق هذه الحيلة بألوان زاهية تسمح لك بتطبيق ماكياج ذي تأثير لونيّ صارخ وساطع.