مصممو أزياء تنحوا عن مناصبهم... فهل نراهم في أدوار جديدة قريبًا؟

مصممو أزياء تنحوا عن مناصبهم... فهل نراهم في أدوار جديدة قريبًا؟

نادين منيّر
27 مارس 2024

التغييرات في عالم الموضة تحدث بشكل منتظم، لكن رغم ذلك يبقى من النادر رؤية الكثير من التبديلات في الأدوار الإبداعية القيادية لدور الأزياء الكبرى. عادةً ما يحافظ المدير الإبداعي المسؤول عن ابتكار مجموعات شانيل، ديور، لويس فيتون، غوتشي، برادا، على دوره لسنوات عدة من أجل إعطاء شعور معين بالاستقرار والتوجه لدار الأزياء.

لكن خلال العامين 2023 و2024، شهدنا الكثير من التغييرات في هذه الأدوار الإبداعية، لأسباب مختلفة إذ لكل علامة أولويات وأهداف مختلفة. وغالبًا ما يصاحب التغييرات في هذه المناصب الكثير من التساؤلات وعدم اليقين بشأن مستقبل دار الأزياء.

الأسبوع الماضي، شكّل رحيل "بييرباولو بيتشولي" Pierpaolo Piccioli المفاجئ عن فالنتينو Valentino بعد مسيرة استمرت 25 عامًا مفاجأة لم يستوعبها كُثر حتى الآن. وقبله فاجأ الكثير من المصممين صناعة الأزياء بقرار ترك مناصبهم بعد سنوات طويلة من الإنجازات مثل "ساره بيرتون" في دار ألكسندر ماكوين، "أليساندرو ميشيل" في غوتشي، "جيرمي سكوت" في موسكينو، "غابرييلا هيرست" في كلويه...

هذه الأسماء وغيرها سنتذكّرها اليوم خصوصًا أن هؤلاء المصممين لم يكشفوا بعد عن الدار التالية التي ستكون منبرًا لإبداعاتهم... فهل نراهم في أدوار جديدة قريبًا؟

"ساره بيرتون" Sarah Burton

"ساره بيرتون" Sarah Burton
"ساره بيرتون" Sarah Burton

شكّل تنحي Sarah Burton عن منصبها في Alexander McQueen في سبتمبر 2023 مفاجأة كبيرة، خصوصًا أنه يأتي بعد 13 عامًا على رأس الدار.

بعد أن كانت اليد اليمنى للمؤسس "لي ألكسندر ماكوين" عندما توفي في فبراير 2010، جاءت بيرتون كخليفة طبيعية له، فتولت زمام الأمور بعد ثلاثة أشهر فقط. على مر السنين، نجحت بيرتون في تقديم نظرتها الفريدة وفي عام 2011، ابتكرت فستان زفاف كيت ميدلتون بمناسبة زواجها من الأمير ويليام، مما جعل المصممة اسمًا مألوفًا. أما عرضها الأخير لصالح ماكوين فلاقى تصفيقًا ودموعًا على حد سواء.

تم تسمية المصمم الأيرلندي شون ماكجير خلفًا لها، والذي عمل مع Dries Van Noten وBurberry.

"إليساندرو ميشيل" Alessandro Michele

"إليساندرو ميشيل" Alessandro Michele
"إليساندرو ميشيل" Alessandro Michele

أليساندرو ميشيل Alessandro Michele، المدير الإبداعي لعلامة Gucci منذ عام 2015، أعلن في نوفمبر 2022 أنه تنحى عن منصبه.

بعد تولي زمام الأمور الإبداعية في Gucci في عام 2015، نجح ميشيل في تسليط الأضواء على الدار. مع تقديره لتاريخ الدار الإيطالية، دمج ميشيل توقيعات غوتشي التراثية بجماليات أكثر حداثة. أسلوبه المرن بين الجنسين واستخدامه الانتقائي للمطبوعات والألوان والقوام اكتسب جيلًا جديدًا من المستهلكين الشباب في أوروبا والولايات المتحدة والصين.

سرعان ما انتشرت الأحذية ذات البطانات المكسوة بالفرو وحقائب اليد الكروس مزينة بشعار G المزدوج. خلال هذه الفترة، اجتذب عدداً كبيراً من المشاهير، بما في ذلك ليدي غاغا، بيونسيه، بيلي إيليش، داكوتا جونسون، وجودي تيرنر سميث.

في يناير 2023، تم تعيين "ساباتو دي سارنو" مديرًا إبداعيًا لغوتشي، وكانت مجموعة ربيع وصيف 2024 هي الأولى التي حملت توقيعه.

"جيرمي سكوت" Jeremy Scott

"جيرمي سكوت" Jeremy Scott
"جيرمي سكوت" Jeremy Scott

غادر جيريمي سكوت "موسكينو" Moschino في مارس 2023 بعد عقد من العمل مع العلامة التجارية. وقال سكوت في بيان: "كانت السنوات العشر الماضية في موسكينو احتفالًا رائعًا بالإبداع والخيال". "أنا فخور جدًا بالإرث الذي تركته ورائي." وشكر ماسيمو فيريتي "على شرف قيادة هذه الدار المميزة" ومعجبيه في جميع أنحاء العالم.

ظل منصب المدير الإبداعي شاغرًا في دار أفيفي (Aeffe) حتى أكتوبر، عندما أعلنت الشركة تعيين Davide Renne، الذي عمل سابقًا رئيسًا لمصممي الأزياء النسائية في غوتشي. ومع ذلك، توفي ريني في 1 نوفمبر، بعد 10 أيام فقط من توليه المنصب رسميًا. كان من المقرر أن تظهر مجموعته الأولى للدار الإيطالية لأول مرة خلال عروض خريف وشتاء 2024 في أسبوع ميلانو للموضة في فبراير 2024. وفي الوقت نفسه، أصدر فريق التصميم الداخلي مجموعة ما قبل الخريف في ديسمبر الماضي والتي سلّطت الضوء على تصاميم أرشيفية من تاريخ العلامة الذي يمتد 40 عامًا.

وفي يناير 2024، أعلنت "موسكينو" Moschino عن تعيين "أدريان أبيولازا" Adrian Appiolaza في منصب المدير الإبداعي، والذي أطلق أولى مجموعاته  خلال عروض خريف وشتاء 2024.

"ماثيو م. وليامز" Matthew M. Williams

"ماثيو م. وليامز" Matthew M. Williams
"ماثيو م. وليامز" Matthew M. Williams

في "جيفنشي" Givenchy، أعلن ماثيو م. ويليامز Matthew M Williams في ديسمبر 2023 أنه سيغادر الدار بعد ثلاث سنوات فقط. تولى ويليامز، مؤسس علامة 1017 ALYX 9SM، منصب المدير الإبداعي في جيفنشي في يونيو 2020 خلفًا لـClare Waight Keller.

وبينما تنتظر الصناعة تعيين مدير إبداعي جديد لـGivenchy، تولى استوديو التصميم التابع للدار زمام مجموعة خريف 2024. ظهرت على المدرج الخياطة ذات الأكتاف الحادة ومجموعة من ملابس السهرة الجاهزة لجوائز الأوسكار.

جيفنشي التي تأسست عام 1952، شهدت تولي سلسلة من المصممين إرث الدار منذ تقاعد المؤسس في عام 1995، بدءًا من جون جاليانو، ثم ألكسندر ماكوين، وجوليان ماكدونالد، وتيشي، وكلير وايت كيلر.

"غابرييلا هيرست" Gabriela Hearst

"غابرييلا هيرست" Gabriela Hearst
"غابرييلا هيرست" Gabriela Hearst

في يوليو 2023، أعلنت المصممة غابرييلا هيرست Gabriela Hearst، تنحيها عن منصبها كمديرة إبداعية لدار Chloé، بعد ثلاث سنوات من عملها في العلامة المملوكة لشركة Richemont.

عُيّنت غابرييلا هيرست مديرة إبداعية لـ"كلوي" Chloé  في ديسمبر 2020، خلفًا لناتاشا رامزي ليفي Natacha Ramsay-Levi . وعلى الرغم من أن الوقت الذي قضته في دار الأزياء الفرنسية كان قصيرًا نسبيًا، إلا أنها حققت انجازات كبيرة، خصوصًا في ما يتعلّق بتركيزها على الاستدامة، حتى أصبحت دار "كلوي" أول دار أزياء أوروبية فاخرة تُمنح شهادة B Corp.

بالإضافة إلى إدخال المزيد من الأقمشة الصديقة للبيئة في المجموعات وإطلاق برنامج إعادة البيع، أعادت هيرست أيضًا هيكلة مجموعاتها إلى فصول، ركز كل منها على حل مناخي رائد. في Chloé، تمامًا كما هو الحال في علامتها التجارية التي تحمل الاسم نفسه، كان تركيز هيرست ينصبّ بالكامل على تحسين صناعة الأزياء وتشجيع أساليب أكثر استدامة للإنتاج والاستهلاك.

عيّنت دار Chloé في 9 أكتوبر الماضي، "شيمينا كامالي" Chemena Kamali مديرة إبداعية جديدة للدار، وأطلقت أول مجموعة لها خلال أسبوع الموضة في باريس في فبراير 2024.

"برونو سياليلي" Bruno Sialelli

"برونو سياليلي" Bruno Sialelli
"برونو سياليلي" Bruno Sialelli

غادر برونو سياليلي علامة Lanvin في أبريل 2023 بعد أربع سنوات من تعيينه. عينت الدار الموسيقي "فيوتشر" أول مصمم ضيف لمشروع Lanvin Lab الجديد، وأطلقت أيضًا قسمًا جديدًا للسلع الجلدية والإكسسوارات. ومع ذلك، لم يتم تسمية مدير إبداعي دائم. في ديسمبر الماضي، أعلن مجلس إدارة مجموعة لانفين أن Joann Cheng، الرئيس المؤسس والرئيس التنفيذي للمجموعة، سيغادر الدار، وفي ذلك الوقت، ألمح تشينغ إلى أن مديرًا إبداعيًا جديدًا قادم.

قال تشينغ في البيان: "مع الإطلاق الناجح لمجموعة Lanvin Lab الأولى، وتعيين الرئيس التنفيذي الجديد لشركة سيرجيو روسي، والإعلان الوشيك عن مدير إبداعي جديد في لانفين ، يسعدني أن أبتعد عن الدار، مع اتجاه إبداعي واضح محدد، وجميع اللبنات الأساسية جاهزة للمرحلة التالية من النمو".